Sunday 13th June,200411581العددالأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

كيسنجر يوقع اتفاقية جديدة حول فيتنام كيسنجر يوقع اتفاقية جديدة حول فيتنام

في مثل هذا اليوم من عام 1973، صادق الموقعون الأصليون على اتفاقية وقف إطلاق النار في 27 يناير،على اتفاقية جديدة تتكون من 14 نقطة وتطالب بإنهاء جميع انتهاكات وقف إطلاق النار في فيتنام الجنوبية.
وقد تضمنت الاتفاقية الجديدة والتي كانت ثمرة مفاوضات استغرقت شهراً بين هنري كيسنجر ولو دك ثو، وتضمنت الاتفاقية إنهاء جميع الأنشطة العسكرية ابتداء من ظهر يوم الخامس عشر من شهر يونيو- حزيران، وإنهاء رحلات الاستطلاع الأمريكية على شمال فيتنام، واستئناف عمليات كسح الألغام الأمريكية في مياه فيتنام الشمالية، واستئناف المحادثات الأمريكية لمساعدة فيتنام الجنوبية، واجتماع قادة القوات المعارضة في جنوب فيتنام للحيلولة دون وقع المزيد من الأعمال العدوانية.
واندلع القتال على الفور بُعيد بدء وقف إطلاق النار الأصلي كجزء من اتفاقيات باريس للسلام. هذا وقد انتهك الجانبان شروط وقف إطلاق النار مراراً وحاولا المناورة من اجل الحصول على مواقع جديدة والسيطرة على الريف.
هذا ولم تُثبت هذه الاتفاقية الجديدة أي تأثير أكثر فاعلية عن اتفاقية السلام الأصلية في وقف القتال الذي استمر حتى بداية عام 1975 عندما شنت فيتنام الشمالية هجوماً شاملاً اجتاحت خلاله فيتنام الجنوبية في أقل من 55 يوماً.
وفي النهاية انتهت الحرب في 30 أبريل- نيسان عام 1975 عندما قصفت دبابات فيتنام الشمالية سايجون واحتلتها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved