Monday 14th June,200411582العددالأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مناقشة 105 بنود تتصدرها قضايا فلسطين والعراق وقبرص وكشمير مناقشة 105 بنود تتصدرها قضايا فلسطين والعراق وقبرص وكشمير
وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي يجتمعون اليوم في اسطنبول لمدة ثلاثة أيام

* اسطنبول - أ.ش.أ :
تبدأ اليوم (الاثنين) في مدينة اسطنبول التركية أعمال الدورة الحادية والثلاثين لوزراء خارجية دول منظمة الموتمر الاسلامي وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة وزراء خارجية من سبع وخمسين دولة اسلامية ونحو ألفين وثلاثمائة شخصية اسلامية سياسية واعلامية وممثلين للعديد من المنظمات الدولية.
وتتضمن أجندة الاجتماعات نحو مائة وعشرة بنود متنوعة تتصدرها قضية فلسطين والوضع في العراق وقبرص وكشمير ومشروع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الموسع وانتخاب أمين عام جديد لمنظمة الموتمر الاسلامي.
ويوجه الرئيس التركي أحمد نجدت سيزار كلمة يفتتح بها أعمال اجتماع وزراء خارجية المؤتمر الاسلامي ، ثم يلقي وزير خارجية ايران كمال خرازي كلمة بوصف بلاده رئيس الدورة الحالية للمؤتمر الاسلامي ثم كلمة عبد الواحد بلقزيز أمين عام المنظمة يعقبه تسلم تركيا الرئاسة من ايران والقاء وزير الخارجية التركي عبد الله جول كلمة أمام المشاركين في الاجتماع .
وتولي تركيا أهمية خاصة لموضوعين أساسيين على جدول الأعمال أولهما موضوع قبرص حيث تتطلع تركيا لموافقة الدول الاسلامية على مشروع قرار يتعلق برفع الحظر الاقتصادي والتجاري والسياحي المفروض على قبرص الشمالية (القبارصة الأتراك) بعد موافقة شعبها على خطة كوفي عنان لتوحيد شطري قبرص ، اضافة لرفع مستوى تمثيل الشطر الشمالي لقبرص في المنظمة من وضع مراقب واستبدال المسمى الذي تخاطب به المنظمة القبارصة الأتراك من المجتمع التركي المسلم في قبرص الى دولة القبارصة الأتراك.
وعلى الجانب الآخر تتطلع تركيا للفوز لأول مرة بمنصب أمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي بعد تنازلها في الدورة السابقة عن ترشيح يشار ياقيش وزير خارجيتها وسفيرها السابق لدى القاهرة لهذا المنصب لصالح المرشح المغربي عبد الواحد بلقزيز.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved