Monday 14th June,200411582العددالأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تغطية خاصة"

يبلغ عددهم 247 طالباً يبلغ عددهم 247 طالباً
سمو أمير القصيم يرعى حفل تخريج طلبة كلية المعلمين في الرس اليوم
تضم الكلية 9 تخصصات رئيسية والعديد من المرافق الحيوية

* الرس- الجزيرة:
بمشيئة الله يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بعد صلاة العشاء هذا اليوم حفل تخريج الدفعتين الرابعة والعشرين والخامسة والعشرين من طلبة كلية المعلمين في محافظة الرس من حملة البكالوريوس والدورات التدريبية. وقد بلغ عدد الخريجين لهذا العام مائتين وسبعة وأربعين من حملة البكالوريوس وأكثر من مائة من خريجي الدورات التدريبية من مديري المدارس ومحضري المختبرات.
وقد أكملت الكلية استعدادها لهذا الحدث السنوي المهم واستنفرت الطاقات عبر اللجان المشكلة لتنفيذ مهامها.
من تاريخ الكلية
أنشئت كلية المعلمين بمحافظة الرس في صيف عام ألف وثلاثمائة وسبعة وتسعين للهجرة تحت مسمى الكلية المتوسطة لإعداد المعلمين، وقد كانت تمنح درجة الدبلوم لخريجيها، سواء أكانوا طلاباً وهم الطلاب الذين تقبلهم الكلية من خريجي الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي وما يوازيها من الشهادات العلمية، أم كانوا من مدرسي التعليم العام الذين يلتحقون بالكلية لإكمال دراستهم.
وقد كانت مدة الدراسة بالكلية سنتين دراسيتين (أربعة فصول دراسية على الأقل). وبداية من عام ألف وأربعمائة وتسعة للهجرة أخذت الكلية تمنح خريجيها درجة البكالوريوس وذلك أسوة بخريجي الجامعات السعودية حيث أصبحت الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية على الأقل يجتازها الطالب بنجاح.
ولقد شهدت الكلية تطوراً بالغاً نظراً لزيادة الإقبال عليها بالإضافة إلى موقعها المتميز في منطقة القصيم إذ تخدم عدداً من المدن، حيث يفد إلى الكلية طلاب من بريدة، وعنيزة، والرس والبدائع، والبكيرية، بل إن هناك بعض الطلاب يفدون من مناطق خارج القصيم مثل الزلفي، الدوادمي وعفيف وحفر الباطن .. وغيرها.
كما يلاحظ زيادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ليواكب متطلبات العملية التعليمية، فقد بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه بالكلية عام 1409هـ 34 عضواً منهم واحد فقط سعودي في حين ازداد عدد السعوديين ليبلغ تسعة أعضاء عام 1421هـ وتمثل نحو 25% من أعضاء هيئة التدريس بالكلية إذ بلغ عدد الأعضاء المتعاقدين نحو 32 عضواً.
أما المحاضرون والمعيدون فقد بلغ عددهم نحو 23 عضواً سعودياً في عام 1421هـ وذلك كركيزة لزيادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية حتى يتم توفير الاحتياجات المطلوبة لتقديم خدمات العملية التعليمية بشكل متميز بالكلية، ولعل زيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس بالكلية من 71 عضواً عام 1409 إلى نحو 151 عضواً (تشمل حملة الدكتوراه والمحاضرين والمعيدين) في عام 1425هـ يكون دليلاً على مدى تقدم كلية المعلمين في تقديم خدماتها وزيادة هذه الخدمات وتطورها، وتتبع الكلية في الدراسة نظام المستويات حيث تسير الدراسة فيها على نظام المحاضرات والجلسات العلمية. ويوجد بالكلية تسعة تخصصات رئيسية هي:
الدراسات القرآنية، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الاجتماعيات، العلوم، الرياضيات، الحاسب الآلي، التربية الفنية، التربية الرياضية. كما يوجد بالكلية أقسام مساندة وهي:
قسم التربية وعلم النفس، وقسم تقنيات التعليم، وقسم المناهج وطرق التدريس الذي يشرف على طلاب التربية الميدانية في المدارس. كما سيتم بمشيئة الله تعالى افتتاح قسم اللغة الإنجليزية والمسار الثانوي بقسم اللغة العربية. وتضم الكلية العديد من المرافق الحيوية التي تقدم لطلابها الخدمات التي تسهل إكمال العملية التعليمية على الوجه الأكمل، ومن هذه المرافق: مكتبة الكلية والتي أنشئت تزامناً مع إنشاء الكلية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ منها يساعد على تحقيق رسالتها التعليمية والتربوية، وبالكلية عدد من المعامل المجهزة، وهي : معمل الكيمياء، ومعمل الفيزياء، ومعمل الأحياء، ومعمل الرياضيات، ومعمل الجغرافيا، ومعمل الوسائل، فضلاً عن ثلاثة معامل للحاسب الآلي، ومتحف للعلوم يحتوي على بعض الكائنات الحية المحنطة، وكذلك متحف التراث الذي يذخر بالمقتنيات الأثرية، كما يوجد معارض للتربية الفنية، والوسائل التعليمية. ويعتبر مركز التدريب وخدمة المجتمع همزة الوصل بين الكلية والمحيط الخارجي للاستفادة من الإمكانات داخل الكلية وكذلك استفادة المجتمع من الطاقات والكفاءات المؤهلة. ويشرف قسم النشاط على جميع الأنشطة داخل الكلية وخارجها. أما عن مركز البحوث التربوية فهو المركز الذي يتولى بدوره البحوث العلمية المتخصصة ومتابعتها. كما تحتوي الكلية على مبانٍ خاصة لسكن الطلاب يشرف عليها أخصائيون مؤهلون فضلاً عن منشآت أخرى.
أحداث مهمة في تاريخ الكلية
خلال السنوات الأربع الماضية شرفت كلية المعلمين بالرس برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لكثير من مناشطها، كما افتتح ووضع حجر الأساس لعدد من مرافقها على النحو التالي:
1 - 1421/2/25هـ:
- حفل تخريج الدفعتين السادسة عشرة والسابعة عشرة.
- تدشين موقع الكلية على شبكة الإنترنت.
- افتتاح المكتبة الخاصة للأستاذ محمد بن صالح العميل والمهداة لمكتبة الكلية.
2 - 1422/3/13هـ:
- حفل تخريج الدفعتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة.
-وضع حجر الأساس لمركز الشيخ صالح بن مطلق الحناكي الثقافي.
3 - 1423/3/30هـ:
- حفل تخريج الدفعتين العشرين والحادية والعشرين.
- افتتاح نادي الهوايات.
4 - 1424/4/30هـ:
- حفل تخريج الدفعتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين.
- افتتاح مشروع إغلاق المباني.
- افتتاح الدائرة التلفزيونية المغلقة.
- افتتاح مبنى شؤون الطلاب.
5 - 1425/3/7هـ:
- لقاء ثقافي لسموه بعنوان منطقة القصيم رؤية في التنمية بحضور معالي وزير التربية والتعليم.
6 - 1425/3/8هـ:
- رعاية الحفل الختامي للملتقى السادس لكليات المعلمين.
- افتتاح قاعة ابن سمار التعليمية.
- افتتاح مركز التدريب وخدمة المجتمع.
7 - 1425/4/26هـ:
- حفل تخريج الدفعتين الرابعة والعشرين والخامسة والعشرين.
انطباعات المسؤولين
عن المناسبة
في هذا المساء في ليلة من ليالي الوفاء اكتمل فيها عقد الأحبة في جو من المحبة والصفاء رعى فيها الأمير واجتمع فيها الصغير والكبير تقديراً للعلم ووفاءً لرواده، بالعلم والتربية يرتبط حاضر الأمم بماضيها وشبابها بشيوخها وناشئتها برجالها بالتربية تسود المودة وتطغى المحبة وتحفظ الحقوق وتعرف الواجبات. إن كليات المعلمين قد بنت برامجها لإعداد معلمي الأجيال الذين نحتفي بهم ليلتنا هذه، وما رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم إلا دليل على إدراك القيادة لأهمية هذه المؤسسات التربوية ودورها في بناء الأمة كما ترسم صورة من صور التلاحم والتكامل في هذه البلاد المباركة ولا يفوتني أن أوصي أحبتي الخريجين مذكراً إياهم بأنهم قد اختاروا طريقاً عظيماً فعليهم أن يكونوا أوفياء لرسالتهم هذه ولبلد وفي لهم. محذراً إياهم من الإفراط والتفريط فكلا الأمرين بغيض وخير الأمور الوسط. وختاماً أزجي الشكر لجميع منسوبي الكلية خاصة أعضاء هيئة التدريس الذين سعوا عبر أربع سنوات مضت لإعطاء ما لديهم من علم وخبرة لهؤلاء الخريجين، كما أشكر كل من عمل في لجان هذا الحفل وسعى لإخراجه بثوبه الجميل وإلى مزيد من العطاء لخدمة مجتمعنا وديننا في هذه البلاد المباركة.
د. عبدالرحمن بن صالح الغفيلي
عميد كلية المعلمين بمحافظة الرس
تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم تحتفل كلية المعلمين بمحافظة الرس بتخريج دفعة جديدة من طلابها، وإنها لمناسبة عزيزة وغالية حيث نرى ثمرة غرس مبارك تعهده رجال مخلصون حتى نمى واستوى على سوقه، وهم اليوم يخطون أول خطوة في طريق العمل وخدمة الوطن، فالتهنئة والتبريك لكل واحد منهم، ونسأل العلي القدير أن يبارك في جهودهم وأن يسلك بهم طريق الجد والإخلاص في العمل، والشكر موصول لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم على تشريفه هذه المناسبة ومشاركته الخريجين فرحتهم في يوم تكريمهم مما سيكون له الأثر الطيب في نفوسهم.
د. عبدالله بن صالح الفلاح
وكيل الكلية للشؤون التعليمية
في هذا اليوم اكتملت الفرحة وازدادت البهجة بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم هذا العرس البهيج لأبناء الوطن وهم يزفون مشاعل مضيئة إلى دروب العمل والبناء في مملكتنا الحبيبة وهذا التشريف من سموه الكريم لفتة كريمة وتقدير لرسالة الكلية وتشجيع لأبناء هذا الوطن على العلم والتعليم حتى أصبح أبناؤنا الطلاب يرقبون المناسبة بكل شوق. ويسرني أن أقدم التهنئة الخالصة لأبنائنا الخريجين على هذا التخرج مذكراً لهم بعظم المسؤولية التي تحملوها وأن يبذلوا ما في وسعهم لتوجيه أبنائنا الطلاب التوجيه السليم وتحذيرهم من الفكر المنحرف وشبهاته وضلالته والالتفاف حول قادتنا وعلمائنا لننعم جميعاً بالأمن والإيمان.
ناصر بن محمد الصائغ
وكيل الكلية لشؤون الطلاب
إن هذه المناسبة السنوية فرصة كبيرة للاحتفاء بجيل جديد من المعلمين المدربين المؤهلين الذين نؤمل منهم وفيهم الكثير، ومما يضفي على هذا الحدث طابعه المتميز رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي عودنا عبر السنوات الماضية على بث شعلة الحماس والثقة في أبنائه الخريجين فله منا الشكر والامتنان، كما أن لتشجيع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة بوكالة الوزارة لكليات المعلمين دوراً كبيراً في رعاية هذه الثمرة حتى وقت قطف الثمار. وختاماً لا يفوتني أن أهنئ أبناءنا الخريجين كما أزجي الشكر لجميع زملائي العاملين للإعداد لهذه المناسبة متمنياً أن يظهر هذا الحدث بمظهره اللائق.
د. خليفة بن عبدالرحمن المسعود
رئيس قسم العلوم الاجتماعية
مما لا شك فيه أن هذه فرحة للجميع حيث يلمس تلاحم القيادة مع المسؤولين لتتويج مجموعة من معلمي المستقبل فيتجهوا إلى مضمار جديد يمكنهم من تقديم ما بوسعهم خدمة لدينهم ولوطنهم. فلا يسعنا إلا أن نوجه الشكر لراعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على دعمه لقطاع التعليم عامة وهذا الصرح العلمي خاصة.
د. عبدالعزيز بن محمد الخليفة
رئيس قسم الدراسات القرآنية
لا شك أن هذه مناسبة يسعد منها الجميع من منسوبي الكلية إذ أن جهود أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية قد آتت أكلها. وتكتمل الفرحة حين يكون راعي الحفل هو صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي عودنا على الاهتمام بكل ما فيه مصلحة الحركة التعليمية في المنطقة.
أ. جميل عباس محمد سليم
رئيس قسم الرياضيات
لا أملك إلا أن أعبر عن سعادتي وسروري البالغ في هذه المناسبة. وأجدها فرصة لتوجيه الشكر للمسؤولين وعلى رأسهم سمو أمير منطقة القصيم ومعالي وزير المعارف وسعادة وكيل الوزارة لكليات المعلمين متمنياً لهذا الحفل النجاح وللعاملين والمشاركين فيه التوفيق والسداد ولزملائي والطلاب التحية والتقدير.
د. خليفة بن سليمان الخليفة
رئىس قسم العلوم
نعبر عن خالص شكرنا وتقديرنا لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على تشريفه ومشاركته أبنائه الطلاب في يوم فرحهم وقد تعودنا من سموه الكريم حرصه على مثل هذه اللقاءات والمناسبات.
ياسر بن محمد الغفيلي
نسعد هذه الليلة بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز لحفلنا فله منا جزيل الشكر، كما نبتهج بتتويج أبنائنا الخريجين في عرسهم الكبير فلهم منا بالغ التهنئة، متمنين النجاح لهذه المناسبة الكبيرة.
د. عبدالمنعم برهم
رئيس قسم التربية البدنية
لا يسعني إلا أن أبارك للخريجين وأشاركهم فرحتهم هذه كما أوجه الشكر إلى راعي هذه المناسبة الغالية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز متمنياً التوفيق والنجاح للجميع.
علي بن عبدالله النصيان
مدير الشؤون الإدارية والمالية
انطباعات الخريجين
في البداية أحمد الله سبحانه وتعالى بمناسبة التخرج ثم أشكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على تشريفه حفل التخرج والذي ليس بغريب على حكومتنا الرشيدة في دعمها لمسيرة التعليم كما أهنئ زملائي الخريجين بمناسبة التخرج وحصولهم على شهادة درجة البكالوريوس كل حسب تخصصه في هذه الكلية التي يقود قافلتها د. عبدالرحمن بن صالح الغفيلي والذي وصل بها إلى أعلى مستويات الرقي والازدهار حيث أشكره ووكلاءه وأعضاء هيئة التدريس والمشرفين على النشاط في الكلية على تعاونهم معنا طيلة أيام الدراسة حيث كانوا من أسباب التفوق كما أخص زملائي الخريجين وأنصحهم في هذا المقام بأداء الأمانة التي ألقيت على أعناقهم على أكمل وجه وأسأل الله لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية.
سلطان مضحي الحربي
دراسات قرآنية
أهنئ نفسي وزملائي الخريجين بفرحة التخرج التي طالما انتظرناها هذه الفرحة التي اكتملت بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أشكر كل من ساهم في تذليل العقبات التي واجهناها أثناء دراستنا من منسوبي هذا الصرح التربوي الشامخ.
سعد بن محمد العتيبي
إن من أجمل الأوقات وأسعد اللحظات أن يكدح الإنسان ويتعب في تحصيل العلم مخلصاً نيته لله ثم يصل إلى ما يريد وهو في قمة سعادته، وها نحن أولاء نصل إلى ما نريد ونقف عند نقطة تخريجنا من كليتنا المباركة، فهذا اليوم هو اليوم الذي حسبنا له وانتظرناه منذ أربع سنوات، وها هو ذا يحل بعد عناء وتعب وجد واجتهاد بجهود مباركة من العاملين في الكلية وعلى رأسهم عميد الكلية الدكتور/ عبدالرحمن بن صالح الغفيلي فما أجمل تلك اللحظات وأسعدها، مقدماً شكري وتقديري لجميع العاملين بالكلية على ما قدموه من مجهود، مهنئاً زملائي الطلاب بمناسبة تخريجهم متمنياً لهم حياة عملية سعيدة.

أيمن بن محمد القزلان
دراسات قرآنية
*****
ويبين الجدول التالي في ربع قرن من الزمان مدى أهمية هذا الصرح الشامخ وما قدمه من خدمات للمجتمع ودعم للتعليم في المملكة من خلال التطور في زيادة خريجي الكلية منذ عام 1398هـ حتى عام 1424هـ:
 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved