Monday 14th June,200411582العددالأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

شركات تأمين السيارات و(المماطلات)!! شركات تأمين السيارات و(المماطلات)!!

قرأت ما نشر في جريدة (الجزيرة) في الصفحة الأخيرة ليوم الثلاثاء بتاريخ 29-3- 1425ه تحت عنوان (مصدر مروري ل(الجزيرة): ايقاف التعامل مع شركات التأمين المخالفة) والذي أكد فيه مصدر مختص أن المرور يقوم بايقاف أي شركة تأمين وعدم التعامل معها في حالة تكرار المخالفات وورود شكاوى عليها من قبل المواطنين ولكن اعتقد انه كان ينقص الخبر شرح طريقة تقديم الشكوى والإدارة التي تتعامل مع الشكوى والتي تستقبل شكاوى المواطنين.
وعليه أرفع مشكلتي مع إحدى شركات التأمين عبر هذه الجريدة، وأضيف هذه المشكلة إلى سلسلة تلاعب شركات التأمين والعملاء. فلقد قمت بتأمين سيارتي تأميناً شاملاً رقم الوثيقة (101215- 291- BRK53 - FAA3 -1) على اعتبار انها من كبرى شركات التأمين وحسب الاعلانات تمتاز هذه الشركة بالثقة كما يدعون ولكن في الحقيقة اكتشفت عكس ذلك تماماً فهم ليسوا اهلاً لثقة العملاء، فحسب الاعلانات وحسب البروشور الموجود لدي والذي توزعه الشركة وموجود في جميع مكاتبها حتى الآن، تنص الفقرة ثانياً على ما يلي:
1- السيارات التي يقل عمرها عن (5) سنوات من تاريخ صنعها: تقوم الشركة بإصلاح الأجزاء المتضررة من الحادث وتغيير قطع الغيار اللازمة بدون خصم أي نسبة مقابل الاستهلاك.
2- السيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات منذ تاريخ تصنيعها: تكون نسبة الاستهلاك التي يتم خصمها من قيمة قطع الغيار المستبدلة فقط 15% سنوياً.
ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح اطلاقاً ففي البداية أرسلوا لي وثيقة التأمين مخالفة للإعلان والبروشور والاتفاق مع موظفهم فلقد حملوني نسبة 20% من قيمة قطع الغيار طبعاً هم اعتقدوا ان لا أحد يقرأ الوثيقة وسوف تمر مرور الكرام وأكيد ان هذا الأسلوب يمارس مع كثير من العملاء وأكيد انه مر على كثير منهم، فحسب الاتفاق مع الموظف انه لا توجد هناك أي نسبة على قطع الغيار ولقد اطلعني الموظف على البروشور الموجود في مكاتبهم واقتنعت بذلك ولكن تفاجأت عند وصول الوثيقة بوجود نسبة تحمل 20% على قطع الغيار ولما عدت إليهم وشرحت لهم ذلك أفاد مدير خدمات العملاء بأن النظام سوف يتم تغييره وان هذه الاعلانات سوف يتم تغييرها ولكن لم يحصل شيء اطلاقاً فما زال الاعلان هو نفسه والبروشور هو نفسه بدون أي تحمل على قطع الغيار للسيارات التي عمرها أقل من خمس سنوات حتى هذه اللحظة وهذه وسيلة لجذب العملاء والتدليس عليهم. والغريب انه اعطاني خصماً خاصاً حسب افادته وخفض نسبة التحمل إلى 5% فقط ورضيت بذلك على أمل الا اقع في مقالبهم مرة أخرى.
ولكن وقع ما لم يكن بالحسبان فلقد وقع للسيارة حادث بسيط أدى إلى تلفيات بسيطة بالسيارة وكسر الزجاج الأمامي فلما راجعتهم وابلغتهم بالحادث أفادوا بأن علي ان اذهب واراجع إدارة (المطالبات) عفواً (المماطلات) التي وضعوا لها مبنى خاصاً داخل أحد الشوارع الفرعية الصغيرة.
ولقد طلبوا الأوراق الثبوتية من تقرير المرور وورقة اصلاح وان احضر السيارة لهم وفعلاً تم ذلك ولكن للأسف هذا اليوم الموظف غير موجود لديه اعمال كثيرة وخرج لادائها . واتصلت بهم طبعاً بعد محاولات، وأفادوا بأن السيارة اعتمدت للاصلاح وهي الآن بالورشة وسوف نتصل عند الانتهاء منها ولكن بعد مرور ستة أيام لم يتصل بي أحد فعاودت الاتصال بهم وأفادوا بأن السيارة سوف تنتهي غداً من الاصلاح وعليّ الحضور غداً لاستلام السيارة وفعلاً عند الحضور استلمت سيارتي ولكن كانت لي ملاحظة هامة وابلغتهم بأن الزجاج الذي تم تركيبه غير اصلي وحسب الاتفاقية يتم تركيب قطع غيار اصلية فاشترط مدير المطالبات ان ادفع 50% من قيمة قطع الغيار الأصلي في حالة التبديل وهذا مخالف للاتفاقية والتي اصبحت حبراً على ورق لدى هذه الشركة والتي تعد ثاني أكبر شركة بالسوق. فلما احتججت عليهم بالوثيقة افادوا بأنني ممكن ان اشتكي عليهم الجهات المسؤولة.وما زال الموضوع معلقاً لديهم حتى هذا اليوم.

فياض بن أحمد العنزي
ص.ب 102294 الرياض: 11675


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved