Monday 14th June,200411582العددالأثنين 26 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

7-9-1391هـ الموافق 26-10-1971م العدد (366) 7-9-1391هـ الموافق 26-10-1971م العدد (366)
لقاء الاسبوع مع الآنسة عزيزة المانع
أعمل مدرسة للغة العربية وأمنيتي إكمال الدراسات العليا

لقد أجرت لنا الاخت نورة محمد السالم احدى طالبات معهد المعلمات بالرياض هذه المقابلة مع أول مدرسة سعودية في المعهد.
الاسم بالكامل؟
عزيزة عبدالعزيز المانع.
المؤهلات؟
بكالوريوس الآداب قسم اللغة العربية.
أين أتممت تعليمك؟
في الرياض عن طريق الانتساب بجامعة الرياض.
ماهي المادة التي تدرسينها؟
اللغة العربية.
كيف رأيت مستوى الطالبات في اللغة العربية وما هي الطريقة التي تمكن الطالبات من دراسة القواعد خاصة؟
ليس لي في التدريس سوى ستة أيام وهي- كما ترين- مدة لا تسمح بإعطاء حكم عام على مستوى الطالبات في لغتهن وفي الفصول التي درستها كان هناك بين الطالبات من تقرأ قراءة جيدة وتتقن نطق الكلمات الا أن الاغلبية تعاني ظاهرة انخفاض الصوت وعدم اعطاء الكلمة حقها من الوضوح.
أما من حيث دراسة القواعد ففي رأيي أن أحسن طريقة لتثبيت الدرس في الذهن هي الاكثار من حل تمارين الاعراب فهي تجعل الدارس على صلة مستمرة بما درسه وما يدرسه من موضوعات.
كيف رأيت مستوى معهد المعلمات؟
كانت هناك شائعات تملأ الافواه بأن مستوى المعهد أضعف بكثير من المدارس المتوسطة ولعل سبب هذه الشائعات هو أن المعهد كان في السابق يقبل الطالبات اللواتي لا يمكنهن مجموعهن من الالتحاق بالمدارس المتوسطة أما الآن فان الوضع تغير وأصبح يشترط المجموع الجيد للالتحاق بالمعهد وهذا ما سيجعل مستوى المعهد يرقى كثيرا عن السابق.
ما هو انطباعك عن الطالبة السعودية في المعهد؟
طالبة معهد المعلمات تمثل الطالبة السعودية بشكل عام والطالبة السعودية مجتهدة جدا واقبالها على الدرس نابع عن رغبة عميقة وايمان تام بجدوى التعليم.
والشيء الملحوظ في التعليم عندنا هو أن نتائج الطالبات تتفوق على نتائج الطلاب، ولن أتحيز وأقول إن الفتاة أذكى وانما لعل ذلك يعود الى أن الفتاة عندنا ليس لديها ما يشغل فراغها سوى الدراسة والانكباب عليها، فتستغل كل ساعات فراغها للدرس وذلك بعكس الفتى الذي ربما وجد له مجالات اخرى تصرفه عن التركيز على درسه.
بعد كم سنة تتوقعين الاكتفاء الذاتي من المدرسات في المملكة؟
هذا السؤال لا أملك الاجابة عنه لان الامر ليس أمر توقعات وانما هو احصاء وأرقام يعرفها المسؤولون عن تعليم البنات.
هل تستطيع المرأة أن توفق بين العمل والبيت قبل الزواج وبعد الزواج؟
تستطيع جداً لان أمور البيت مهما بلغت ليست من الصعوبة بالحد الذي يجعل من العسير اشراك عمل آخر معها ثم إن ساعات اليوم طويلة جدا ولو أخذ منها العمل خارج المنزل خمس أو ست ساعات لتبقى ساعات أخرى كثيرة تكفي وتزيد لرعاية البيت.
وبعد الزواج وانجاب الاطفال؟
بعد الزواج والانجاب ربما كان الامر أصعب وبالذات في حالة وجود أطفال دون سن المدرسة اذ في هذه الحالة يكون من الضروري ان تحجز الام كل ساعات يومها لرعاية أطفالها الا اذا كان هناك ضرورة مادية تضطرها للعمل حين ذاك يكون الامر مختلفا، وعلى كل فان أمر عمل المرأة أو عدمه هو- في رأيي- أمر فردي وليس جماعيا ولا يمكن أن نصدر حكما عاماً يحرم المرأة من العمل أو يبيحه لها لان الامر يتوقف على نوع المرأة وظروفها وقدرتها على تحمل المسؤوليات.
ماهو رأيك في المرأة العاملة في المملكة وهي في بداية طريقها العملي؟
مجال عمل المرأة هنا محدود جداً ويكاد يقتصر على التدريس والمرأة عندنا حين تعمل تقبل على العمل كوسيلة من وسائل شغل الفراغ لذا فانها تعمل بمتعة تمكنها من اداء عملها باتقان وذلك على العكس من المرأة العاملة في البلاد الاخرى والتي غالبا ما يكون دافعها الى العمل ضرورة تفرضها ظروف معينة مما يجعلها تشعر بالعمل مهمة ثقيلة وليس متعة مفيدة.
ما هي هوايتك المفضلة؟
المطالعة.
ماهو الهدف الذي تريدين تحقيقه؟
اتمنى أن أوفق الى اكمال الدراسة العليا.
لست في مكان الناصح أو الموجه بالنسبة للمرأة أما بالنسبة لطالباتي فاني لا أحبذ أسلوب النصائح اذ هو يبدو لي أسلوبا ميتا وباردا لا يمكن أن يؤتي بثمره وخير من ذلك ترك المرء يجرب بنفسه ويستمد الخبرة من الممارسة الفعلية وليس من طريق القول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved