Sunday 20th June,200411588العددالأحد 2 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أمم أوروبا 2004 أمم أوروبا 2004
البرتغال مطالبة بالفوز على إسبانيا.. واليونان في حاجة إلى نقطة لدخول التاريخ

* نيقوسيا (أ. ف. ب):
تدرك البرتغال الدولة المضيفة جيداً أن الفوز وحده على جارتها إسبانيا يكفيها لبلوغ الدور ربع النهائي في اللقاء الحاسم بينهما المقرر اليوم الأحد في لشبونة في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الأولى لبطولة أمم أوروبا 2004 في كرة القدم، في حين تحتاج اليونان إلى التعادل ضد روسيا لتحقق إنجازاً غير مسبوق في تاريخها. والمعادلة واضحة في هذه المجموعة، فلكي يتأهل المنتخبان البرتغالي والإسباني معاً، يجب أن تنتهي مباراتهما بفوز الأول وخسارة اليونان بفارق أكبر من إسبانيا، أما بالنسبة إلى اليونان فإنها تملك أيضاً الفرصة في بلوغ ربع النهائي حتى في حال خسارتها، شرط أن تنتهي مباراة إسبانيا والبرتغال بالتعادل أو بفوز الأولى.
ولخص القيصر الالماني فرانتس بكنباور الوضع بقوله ان إقصاء المنتخب البرتغالي من بطولة أمم أوروبا المقامة على أرضه سيسلب من البطولة وهجها وقال :( لن يتابع أحد في البرتغال كرة القدم) في حال خروج المنتخب المضيف. ولم يعرف بعد ما اذا كان سكولاري سيعتمد التشكيلة ذاتها التي واجهت روسيا أي إشراك صانع الألعاب ديكو مكان روي كوستا، والاستمرار في استبعاد قائد الفريق المدافع فرناندو كوتو. وكان النقاد المحليون طالبوا سكولاري أيضاً بإشراك مهاجم مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو أساسياً لأنه يستطيع خلخلة دفاعات الخصم وتموين زملائه بالكرات العرضية خصوصاً أن الفريق مطالب بالتسجيل مبكراً لإراحة أعصاب اللاعبين والجمهور على حد سواء. واعتبر مهاجم البرتغال باوليتا الصائم عند التهديف حتى الآن بأنه كان يتوجب على البرتغال حسم أمرها قبل المباراة ضد إسبانيا وقال في هذا الصدد: (كنا نعتقد بأن الأمور ستكون محسومة قبل المواجهة ضد إسبانيا لكن اليونان استغلت الفرصة التي سنحت لها واستأثرت بصدارة المجموعة وهي في موقع قوي لبلوغ الدور التالي).
في المقابل اعتبر نجم إسبانيا راؤول غونزاليز الذي يحتفل بعيد ميلاده السابع والعشرين في 27 حزيران - يونيو الحالي أن فريقه مرشح لبلوغ ربع النهائي على حساب البرتغال لأن التعادل يكفيه وقال (أعتقد بأننا سنتأهل برفقة اليونان إلى الدور التالي). وأضاف (ستكون المباراة صعبة ضد البرتغال لكن الفوز سيكون حليف نا وسن تأهل). ولم يقدم راوول أفضل مسجل في تاريخ إسبانيا (38 هدفا في 72 مباراة) أداء جيداً في البطولة الحالية وكانت الحال مماثلة في صفوف فريقه ريال مدريد الموسم الفائت ما دعا فئة كبيرة من الرأي العام إلى استبداله. وفي استفتاء أجرته صحيفة (ماركا) الإسبانية تبيَّن أن 49.88 في المئة من الإسبان يريد الاحتفاظ براوول أساسياً، في حين رأت نسبة 45.2 في المئة بان خوان كارلوس فاليرون يستحق الحصول على الفرصة. والتغيير الوحيد الأكيد الذي سيلجأ إليه مدرب اسبانيا ايناكي سايز هو إشراك خابي الونسو مكان خوسيبا اتشيبيريا المصاب بتقلص عضلي. ويقف التاريخ إلى جانب اسبانيا لأن البرتغال نجحت في الفوز على جارتها ست مرات فقط في 34 عاماً آخرها عام 1981 ولم يسبق لها أن فازت على إسبانيا في بطولة رسمية. والتقى المنتخبان للمرة الأخيرة في كأس الأمم الأوروبية عام 1984 وانتهت المباراة بالتعادل 1 -1 في الدور الأول قبل أن تبلغ البرتغال نصف النهائي وإسبانيا النهائي حيث خسرت أمام فرنسا صفر -2. أما آخر لقاء ودي بين المنتخبين فأسفر عن فوز كبير لإسبانيا على البرتغال 3 - صفر في عقر دار الأخيرة في أيلول - سبتمبر الماضي.
اليونان - روسيا
تحتاج اليونان إلى نقطة واحدة فقط من مباراتها مع روسيا في فارو لتدخل التاريخ من بابه الواسع وتبلغ الدور الثاني في بطولة كبيرة للمرة الأولى في تاريخها. وتشارك اليونان للمرة الثانية في النهائيات بعد عام 1980 عندما خرجت من الدور الأول، كما واجهت المصير ذاته عندما شاركت في نهائيات مونديال 1994 في الولايات المتحدة. وحذَّر مدرب اليونان الألماني اوتو ريهاغل الذي يعتبر المهندس الأساسي للنتائج الرائعة التي سجلها فريقه في هذه البطولة حتى الآن من أن فريقه لم يصل بعد إلى الهدف وقال (لم نحقق أي شيء حتى الآن والجميع يعتبرون بأنا بلغنا ربع النهائي وهذا ليس صحيحاً). وكان المنتخب الروسي أول المغادرين بعد خسارته الثانية أمام البرتغال لكن مدربه جورجي يارتسيف اعتبر أن فريقه لن يتوانى عن إلحاق الهزيمة بمنافسه وقال: (الذين يعتقدون بأننا سنتراخى هم على خطأ، فنحن نريد نقاطاً وأهدافاً من أجل أنصار المنتخب). ويعاني المنتخب الروسي من غياب اثنين من لاعبيه الأساسيين وهما حارس مرماه سيرغي اوفشينيكوف الذي طرد للمسه الكرة خارج منطقته، وقائد المنتخب الكسي سميرتين الموقوف لنيله البطاقة الصفراء الثانية في البطولة، في حين يعود رومان شارونوف بعد طرده في المباراة الأولى ضد إسبانيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved