Thursday 24th June,200411592العددالخميس 6 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

أول معرض لبيكاسو في باريس أول معرض لبيكاسو في باريس

في مثل هذا اليوم من عام 1901، افتتح اول معرض للاعمال الفنية للرسام الاسباني بابلو بيكاسو بإحدى صالات العرض الفنية بالعاصمة الفرنسية باريس بشارع لافيت المعروف بمعارضه الفنية الراقية.
وعلى الرغم من أن بيكاسو- 19 عاما آنذاك - لم يكن معروفاً خارج حدود برشلونة إلا انه قد قدم بالفعل مئات اللوحات.وكانت 75 لوحة التي قدمها بيكاسو في معرضه الاول بباريس دليلاً على تمتعه بموهبة واضحة.
ولد بيكاسو أشهر فنان في القرن العشرين في مدينة ميلاجا الاسبانية عام 1881. وكان والده معلماً للرسم ونشأ على دراسة الفن الاكاديمي.
أقيم أول معرض للوحات بيكاسو وهو في ال 13 من عمره ثم ترك الدراسة في وقت لاحق لاستغلال وقته بالكامل في تجربة الطرق الفنية الحديثة.
سافر بيكاسو إلى باريس للمرة الاولى عام 1900 وفي عام 1901 عاد إليها وبحوزته 100 من لوحاته آملاً في إقامة معرض فني بها. وقد تناولت هذه اللوحات مواضيع متباينة، من مشاهد الشوارع العادية إلى المناظر الطبيعية، ومن فتيات الشوارع إلى سيدات المجتمع. وقد أمضى بيكاسو باقي العام في باريس قبل أن يعود إليها لاحقا للاستقرار فيها بصفة دائمة.
تنوعت أعمال بيكاسو التي بلغت 50 ألف عمل فني ما بين لوحات ورسوم ونقوش ونحوت وخزفيات على مدار 80 عاماً وقسمت على عدة مراحل.
أول هذه المراحل كانت ،المرحلة الزرقاء، التي بدأت بعد معرضه الاول بباريس بقليل ومن أعمالها لوحة ،عازف الجيتار المسن، (1903)، وجسدت هذه المرحلة العالم الحزين للفقراء ثم تلتها،المرحلة الوردية، التي كانت في الغالب تصور مشاهد السيرك ثم شهدت الاعمال الاولية لبيكاسو في النحت.
في عام 1907، رسم بيكاسو لوحة،ليه ديموس لافيجون، التي مثلت أول خروج صريح عن الفن الاوروبي التقليدي واعتبرت انطلاقة الحركة الكوبية التي أسسها بيكاسو والرسام الفرنسي جورجيه بروك في 1909، التي اعتمدت على مبدأ أن العمل الفني لا يحتاج إلى تقديم الحقيقة لتكون له قيمة فنية. وبعد الحركة الكوبية تبنت أعمال بيكاسو موضوعات كلاسيكية ومتعلقة بثقافة البحر الابيض المتوسطة وبدأت صور العنف والحزن في أعماله إلى أن أخرج رائعته ،جويرنيكا، في عام 1937 التي مثلت الرعب والمعاناة التي عاشتها مدينة جويرنيكا الاسبانية التي دمرتها الطائرات الحربية الالمانية أثناء الحرب الاهلية الاسبانية.
فضل بيكاسو البقاء في فرنسا أثناء الغزو النازي لها أثناء الحرب العالمية الثانية وعارض الحركة الفاشية بشدة. وبعد الحرب انضم إلى الحزب الشيوعي الفرنسي. لم تدرس اعمال بيكاسو في فترة ما بعد الحرب وإن كان قد استمر في العمل على نفس الوتيرة وحقق نجاحاً كبيراً على المستويين التجاري والنقدي.
واستمر بيكاسو في تقديم روائعه الفنية حتى وفاته عام 1973 عن عمر يناهز الـ91 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved