Sunday 27th June,200411595العددالأحد 09 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

خشية من وصول رياح الديمقراطية لأراضيها خشية من وصول رياح الديمقراطية لأراضيها
الصين تندد بتدخل أمريكي (صفيق) في شؤونها

* بكين - رويترز:
هاجمت وزارة الخارجية الصينية قراراً أقرَّه مجلس الشيوخ الأمريكي لدعم الإصلاحات الديمقراطية في هونج كونج قبل أيام من احتجاج مزمع في المدينة للضغط من أجل الحريات السياسية.
ومن المتوقَّع أن يخرج يوم الخميس القادم مئات الآلاف من مواطني المستعمرة البريطانية السابقة التي سلمت للحكم الصيني في 1997 للشوارع للمطالبة بقدر أكبر من الديمقراطية.
ونقلت صحيفة الشعب الرسمية عن تشانج كيوي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية قولها إن قرار مجلس الشيوخ الذي صدر قبل أيام يعكس (تدخلاً صفيقاً) في الشؤون الداخلية للصين وهونج كونج. وأضافت (الجانب الصيني يعارض ذلك بشدة). وقال القرار الأمريكي إنه يتعيَّن أن يتمتع شعب هونج كونج بالحرية لتقرير نهج ونطاق التطورات الدستورية حسبما جاء في موقع السناتور الأمريكي سام براونباك. وقال القرار إن الصين أحبطت مساعي باتجاه تمتع المواطنين بالحق في التصويت وإجراء انتخابات ديمقراطية لانتخاب مجلس تشريعي ورئيس تنفيذي لهونج كونج.
ويشعر كثيرون في هونج كونج بالغضب بعدما استبعدت بكين إمكان إجراء انتخابات كاملة وحرة في المستقبل القريب، متهمين الصين بالحنث بوعد للسماح للجزيرة بحكم ذاتي واسع النطاق بعد عودتها للحكم الصيني.
وتعيِّن الصين الآن الرئيس التنفيذي لهونج كونج وتسمح بانتخابات مباشرة لأقل من نصف عدد المشرعين. وتخشي بكين من أن المطالب بمزيد من الديمقراطية قد تنتشر سريعاً عبر البر الصيني أو أنها قد تؤدي حتى إلى دعوات لانشقاق الجزيرة عن الصين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved