Sunday 27th June,200411595العددالأحد 09 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

بالمنشار! بالمنشار!
هلال بيروت.. لا جديد!!
أحمد الرشيد

قبل ان يغادر الهلال إلى بيروت كان بعض الهلاليين ينتظرون البطولة وهذا بالطبع ليس تفاؤلاً بل غروراً هلالياً استند على ماضي الفريق وعلى تاريخه فيما واقع حال الفريق اليوم كان يقول لعقلاء الهلال لا تنتظروا أي جديد في بيروت فالشق أكبر من الرقعة!
وفوز الفريق على الاسماعيلي في لقاء الاياب لا يغير من هذا الواقع والهلال يحتاج إلى عمل فني وإداري كبير للعودة بهلال البطولات والعودة بالهلاليين إلى الصف الواحد الذي صنع الزعامة للزعيم!
والهلال بحاجة إلى عودة الوعي وإلى الفكر والتخطيط بدلاً من العشوائية والحلول الوقتية!!
وتجربة المدربين الأربعة الذين تعاقبوا على الفريق في بضعة اشهر وقادوه من هزيمة إلى هزيمة أخرى ومن اخفاق إلى إخفاق آخر وصفقات المستهلكين في الاندية الاخرى وحجب الفرصة عن الوجوه الشابة والمجاهرة في الاختلاف بالآراء كل ذلك من التعاملات الطارئة على الوسط الهلالي يجب أن لا تتكرر في النادي الكبير بتاريخه وإنجازاته وشعبيته الجارفة فقد تأكد في بيروت أن هذه العوامل هي سبب معاناة الهلال وان مشكلته ليست فقط في من يدربه، فقد رحل العجلاني بالخمسات وكاد اوسكار يعود من بيروت بالتخطيط السليم للفريق الذي يضمن له الاستقرار الفني ويدعمه بالعناصر الشابة والأجانب الفاعلين والمؤثرين!
التنافس على بيضة الديك!
جهد متميز لزميلنا عبد الله المالكي اثمر عن تقديم عمل مهني متميز تمثل في (حصاد الموسم) الذي نشرت (الجزيرة) نتائجه من خلال لغة الأرقام التي لا تكذب ولا تقبل التأويل او التحريف أو التبرير.
كان أكثر ما لفت نظري في حصيلة الموسم هو عدد البطولات التي خرج بها الفريق الهلالي في هذا الموسم والتي بلغت (32) بطولة وقارنتها بما خرج به الفريق النصراوي الفائز ببطولتين واحدة في التايكوندو ناشئين والاخرى الصعود لدوري الدرجة الأولى لكرة السلة!
واخترت النصر على اعتبار انه وكما يقال منافس الهلال وهي (مكرمة) اختص بها الفريق النصراوي فقط بفضل مباراة الفريقين في كرة القدم التي كثيراً ما تنتهي نصراوية بفعل الحماس غير العادي الذي يدب في نفوس النصراويين في هذه المباراة التي صارت تسمى (بيضة الديك النصراوي)!
أما لماذا سميت (بيضة الديك) فهذا يرجع لكون الفريق الأصفر غالباً ما يكتفي بهذا الإنجاز بل انه في هذا الموسم بذل جهداً خارقاً للفوز على الهلال مما استهلك مجهودات لاعبيه فكانت النتيجة خسارة النصر للسبع مباريات التي اعقبت مباراته مع الهلال!
بيضة الديك هي التي جعلت النصر منافساً للهلال رغم فارق الثلاثين بطولة في هذا الموسم!
وانفراد الهلال بالمركز الأول في عدد بطولات الموسم لم يشفع للهلال النادي الذي سخطت عليه جماهيره وسخرت منه الصحافة الرياضية لأن فريقه الأول لكرة القدم لم يحقق بطولة!
وكرة القدم التي قدمت النصر كفريق منافس قدمت أيضاً إدارة نادي الشباب على أنها الإدارة الأنموذج بعد فوز فريق كرة القدم بالنادي بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين رغم انها البطولة الوحيدة التي خرج بها الشباب النادي في هذا الموسم فرصيده صفر من البطولات في كافة الألعاب!
كرة القدم عندنا هي معيار المنافسة وهي مقياس نجاح الإدارة وهي مصدر رضا او غضب الجماهير على ناديها ولهذا فالنادي الذي كنا نسجل على بوابته (رياضي .. ثقافي.. اجتماعي) صار فقط نادي كرة القدم بمباركة جماهيرية واعلامية ومباركة رسمية من الاتحادات الرياضية التي لم تنجح بعد في تغيير فكرنا الرياضي سواء بالاقناع بمعطيات فرقها الفنية أو توفير ما يكفي من الحوافز التي تدفع كثيراً من الأندية للاهتمام بألعابها المختلفة وبنجوم هذه الألعاب!
تعلم يا غشيم!
قبل حوالي عشرين سنة لعب منتخبنا مباراة ودية في الرياض مع فريق اوروبي وكانت المباراة بهدف إعداد المنتخب والاستفادة من تجربة قوية مع فريق عالمي.
وخلال العشر دقائق الأولى كان لاعبو الفريق الاوروبي يمنحون الفرصة للاعبينا لتناقل الكرة وسط الملعب بشكل يبدو انه أعجب جمهورنا العزيز فأخذ يردد (الأخضر في الساحة.. تعلم يا غشيم).
زميلنا الذي هجر الصحافة الاستاذ عبد الله علي أحمد استوقفته هذه العبارة وكتب موضوعاً يتساءل فيه بسخرية عن أسباب اقامة المباراة مع فريق (غشيم)!
تذكرت هذا الموقف وأنا أتابع مباريات بطولة أمم أوروبا وما تحفل به من مستويات فنية راقية وروح رياضية عالية وتنافس شريف وتفرغ تام للأداء الفني البعيد عن العنف وعدم قتل المباراة بتعطيل اللعب واضاعة الوقت وأخذت أردد لا شعورياً (أوروبا في الساحة.. تعلم يا غشيم)!
يا لجنة الاحتراف!
مسطرة لجنة الاحتراف مع اللاعب وضد النادي فمن غير المعقول أن يكون نصيب اللاعب أكثر من نصيب النادي الذي خسر عليه الكثير من المال والجهد طيلة مشواره الكروي!
ويفترض ان نصيب اللاعب يمثل 30% من قيمة العقد والباقي لناديه!
ويفترض أيضاً حتى لا يكون هناك تلاعب في اعلان الرقم الصحيح للمبلغ المخصص للاعب أن تطلب لجنة الاحتراف عروض الأندية الراغبة في اللاعب وتفاضل بينها ومن ثم تختار ما يحقق مصلحة اللاعب وناديه!
وسع صدرك
** إحصائية (الجزيرة) تقول ان النصر لم يفز هذا الموسم سوى ببطولتين والواقع ان النصر فاز بخمس بطولات، ثلاث منها في كرة القدم كانت في تصريح يقول: (بطولات الموسم للنصر رغم أنف الجميع)!
** يعني ما دام هي (عوجاء) في كرة القدم حاول تعدلها وتعوض في الألعاب الأخرى!
** الأهلي بعد أن مرر بنجاح عبد الله سليمان وسعد الدوسري للهلال ها هو من جديد ينجح في تمرير خالد قهوجي والسويد ليلحقا بخالد مسعد في الاتحاد!
** الصفقات النصراوية تنقلت من الخليج إلى سدوس إلى العدالة إلى الخلود الظاهر إن المركز السادس جعل النصراويين يفكرون في فرق الدرجة الأولى والثانية!
** حلوة احتفالية توقيع العقد مع زيدان سدوس!
** يقولون فيه عضو شرف تبرع لنادي صغير بمبلغ 200 ألف ريال وطلب أن يكون باسم فاعل خير خوفاً من أن تطارده بعض الأندية الأخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved