Sunday 27th June,200411595العددالأحد 09 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

أمل جديد لعلاج تضخم القلب أمل جديد لعلاج تضخم القلب

أظهر البحث أن عقاراً تجريبياً لعلاج السرطان قد يساعد في منع أحد أهم أسباب الإصابة بالقصور في وظائف القلب، وأوضحت التجارب التي أجراها باحثون من جامعة بنسيلفانيا على الحيوانات أن استخدام عقار مثبطات HDAC قد يعوق تضخم خلايا عضلة القلب، يذكر أن عضلة القلب قد تقوى شأنها شأن أي عضلة صحيحة أخرى بالتمرين. ولكن يمكن أن يحدث تضخم للعضلة نتيجة عيب خلقي او خلل في الجهاز الدوري، وبالتالي يؤدي لنتائج خطيرة، حيث يتحتم أن يعمل الجهاز بقوة أكثر لدفع الدم عبر القلب في الوقت الذي تقلل الأنسجة المتضخمة من المساحة التي يمر فيها الدم، ويقول البروفيسور جوناثان إبستين الذي قاد فريق البحث (على الرغم من انتشار هذا المرض بشكل واسع، إلا أنه ليس لدينا الكثير من الوسائل العلاجية التي تعمل على منع تضخم الخلايا).
وأضاف (ربما تكون مثبطات HDAC من بين أول العلاجات التي يتم اكتشافها لمنع تضخم القلب). وتقوم الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية كلينيكال إنفستيجيشن Clinical Investigation، على أساس نظرية أن بعض حالات التضخم تحدث نتيجة الإنتاج الزائد للبروتين المعروف باسم Hop والذي يعتقد أنه يتحكم في نمو خلايا القلب. ويوجد هذا البروتين بشكل وافر عند الأجنة والأطفال حديثي الولادة فقط، ولكن يبدو أن بعض الأشخاص لديهم .
ويعتقد الباحثون أن مثبطات HDAC تعمل من خلال إعاقة سلسلة التفاعلات الكيميائية التي تؤدي في النهاية إلى معاودة تلك الخلايا النمو، ويقول البروفيسور جيرمي بيرسون المدير الطبي المساعد لجمعية القلب البريطانية إن (فكرة استخدام مثبطات HDAC لعلاج تضخم القلب تعد مشجعة. ولكن يجب إجراء مزيد من التجارب لتحديد ما إذا كان هذا العقار يخفض بشكل منتظم تضخم القلب باختلاف مسبباته أم لا قبل تجريبه على البشر.
ولكي نتأكد أيضا من عدم وجود أعراض جانبيه غير معروفة).

المصدر / بي بي سي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved