Sunday 27th June,200411595العددالأحد 09 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الصيف والسياحة"

مركز الملك عبد العزيز التاريخي يشهد العديد من الأنشطة في الصيف مركز الملك عبد العزيز التاريخي يشهد العديد من الأنشطة في الصيف

* الرياض - الجزيرة:
يستقبل مركز الملك عبد العزيز التاريخي بمدينة الرياض زواره من المواطنين والمقيمين خلال إجازة الصيف، حيث تزخر عناصره بالأنشطة الثقافية والتراثية والتعليمية، حيث تبدأ الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً ومن الساعة الخامسة عصراً وتنتهي في الساعة العاشرة مساء وذلك طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم السبت، حيث يغلق المركز لأعمال الصيانة.
ذكر ذلك مدير المركز المهندس طارق بن عبد العزيز الفارس الذي أوضح أن مركز الملك عبد العزيز التاريخي يحتضن خلال الصيف العديد من الأنشطة والفعاليات ومن أبرزها ما يلي:
معرض (أعمال نحتية تجميعية للأحافير):
تنظِّم هذا المعرض وكالة الآثار والمتاحف في بهو قاعة العروض الزائرة بالمتحف الوطني خلال الفترة من 17 - 23 - 4 - 1425هـ الموافق 5 - 11 - 6 - 2004م.
المراكز الصيفية لمكتبة الطفل:
وتنظِّمها مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع وتحتوي على العديد من الفعاليات الدينية والفنية والعلمية والمسرحية بالإضافة إلى أنشطة الحاسب الآلي. ويبدأ المركز الصيفي الأول خلال الفترة من 8 - 23 - 5 - 1425هـ الموافق 26 - 6 - 11 - 7 - 2004م، فيما يبدأ المركز الصيفي الثاني خلال الفترة من 7 - 22 - 6 - 1425هـ الموافق 24 - 7 - 8 - 8 - 2004م، علماً بأن المركز يقدِّم أنشطته خلال يومي السبت والأحد من كل أسبوع.
دورة (صعوبات التعلُّم):
وتنظِّمها مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع خلال الفترة من 22 - 24 - 5 - 1425هـ الموافق 9 - 11 - 7 - 2004م.
محاضرة (الأسرة والإنترنت):
وتنظِّمها مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع يوم السبت 24 - 5 - 1425هـ الموافق 12 - 7 - 2004م.
وأوضح المهندس الفارس أن الساحات العامة والميادين والمنتزه العام متاحة لزوار المركز جميع أيام الأسبوع حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً، أما بالنسبة للحدائق فستكون مفتوحة من يوم الأحد وحتى يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثانية عشرة ليلاً.
ويوجد في مركز الملك عبد العزيز التاريخي سبع حدائق رئيسية تشكِّل الجزء الأكبر من مساحة المركز بحيث تبدو بقية المرافق كجزر طبيعية تحيط بها المسطحات الخضراء، وروعي عند تصميم الحدائق أن تكون مختلفة التضاريس لتكون أقرب إلى البيئة الطبيعية لمنطقة الرياض، كما أنشئت في أرض الحدائق تكوينات صخرية وأماكن مظللة للعائلات واستخدمت الصخور والنباتات والأعشاب المحلية التي تناسب طقس المنطقة ويخترق هذه الحدائق شبكة ممرات المشاة مكونة مساراً للمشاة طوله حوالي 4.5 كم يضم بين جنباته لوحات إرشادية ولوحات لمعلومات تاريخية ومقاعد للجلوس.
ويستقبل المتحف الوطني زواره طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم السبت حيث يغلق المتحف لأعمال الصيانة وتبدأ مواعيد الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ومن الساعة الخامسة عصراً وحتى الساعة العاشرة مساء ويمتاز المتحف الوطني بحداثة التجهيز والإنشاء ويقدم عرضاً شيقاً من خلال قطع أثرية مفيدة ومجسمات وأجهزة عرض بوسائل تقنية متطورة عبر ثماني قاعات بتسلسل موضوعي من نشأة الكون وحتى تاريخنا المعاصر.
ومن العناصر المتحفية الأخرى في المركز التاريخي قاعة الملك عبد العزيز التذكارية بدارة الملك عبد العزيز التي تشكِّل عنصراً أساسياً في الدارة، وهي مخصصة لتاريخ الملك عبد العزيز - رحمه الله - وآثاره ومقتنياته الشخصية ومعالم من حياته الخاصة والعامة. وتنقسم موجودات القاعة إلى ثلاث مجموعات رئيسية، حيث تمثِّل سيرة الملك عبد العزيز المجموعة الأولى وتشتمل القاعة على نصوص مكتوبة وبعض اللوحات والصور التي تستعرض سيرة المؤسس. وتمثِّل مكتبة الملك عبد العزيز الخاصة المجموعة الثانية من موجودات القاعة التذكارية وتتضمن عدداً من المؤلفات والدوريات والمجلدات النادرة التي جمعها الملك عبد العزيز خلال فترة حياته.
أما المجموعة الثالثة فتتكون من عدد من المقتنيات التاريخية والصور الفوتوغرافية والخرائط التوضيحية بالإضافة إلى عدد من مقتنيات الملك عبد العزيز الخاصة.
ويعتبر قصر المربع من أهم العناصر المتحفية الموجودة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي من الناحية التاريخية ويحمل قيمة تراثية عالية لكونه أحد أول المباني الرسمية التي بُنيت خارج السور القديم للمدينة، كما أنه من أواخر المباني الطينية المهمة التي أُقيمت في مدينة الرياض.
معرض (المجلات العلمية المحكمة الصادرة في المملكة):
ويقام هذا المعرض في قاعة الاجتماعات بدارة الملك عبد العزيز خلال الفترة من 19 - 3 - 19 - 4 - 1425هـ الموافق 8 - 5 - 7 - 6 - 2004م وينظَّم بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على صدور مجلة الدارة.
معرض صور (بمناسبة يوم اللاجئ العالمي):
وتنظِّمه المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بهو قاعة العروض الزائرة بالمتحف الوطني خلال الفترة من 10 - 13 - 5 - 1425هـ الموافق 28 - 30 - 6 - 2004م.
دورة (التصوير الفوتوغرافي):
وتنظِّم هذه الدورة مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع بالتعاون مع الهيئة الاستشارية للمتحف الوطني خلال الفترة من 1 - 5 - 5 - 1425هـ الموافق 19 - 23 - 6 - 2004م.
دورات في الحاسب الآلي للنساء:
وتنظِّم هذه الدورات مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من فترة كل دورة، حيث تقام الدورة الأولى خلال الفترة من 3 - 19 - 5 - 1425هـ والدورة الثانية في الفترة من 24 - 5 - 11 - 6 - 1425هـ، أما الدورة الثالثة فتقام خلال الفترة من 16 - 6 - 2 - 7 - 1425هـ.
دورات في القرآن الكريم للنساء:
وتنظِّم هذه الدورات مكتبة الملك عبد العزيز العامة فرع المربع في يومي الاثنين والثلاثاء من فترة كل دورة، حيث تقام الدورة الأولى خلال الفترة من 3 - 18 - 5 - 1425هـ، وتبدأ الدورة الثانية خلال الفترة من 24 - 5 - 10 - 6 - 1425هـ، فيما تقام الدورة الثالثة خلال الفترة من 16 - 6 - 1 - 7 - 1425هـ.
كما يقدم فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في المركز خدماته لجميع فئات المجتمع من خلال مكتبة للرجال وأخرى للنساء وثالثة للطفل وينظِّم العديد من الأنشطة والفعاليات من خلال المراكز الصيفية للطفل والمرأة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved