Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

إصدارات حديثة............... إصدارات حديثة...............

الكتاب: فن المناصحة..
مهارات وتجارب
المؤلف: زيد بن محمد الرماني
فن المناصحة والنصح توجيه قرآني أدب نبوي سامي المقاصد ونبيل الغايات وعالي الأهداف.
عن هذه القضية أصدرت دار الحضارة عملاً بعنوان..( فن المناصحة.. مهارات وتجارب) للكاتب الدكتور زيد بن محمد الرماني.
يطرح العمل المناصحة كفن وقدرة ومهارات وخبرة وتجارب ودراية ويرصد من خلالها بعض الوقفات التنويرية لتكون مصباحاً يضيء لنا الطريق من عثرات الليل الطويل.. فالنصيحة هي تحري فعل أو قول فيه صلاح صاحبه مما يستوجب الصدق من الإخلاص والبعد عن الغش والخداع.ويتطرق الكاتب إلى هذه القضية من خلال وقفة لغوية مستشهداً بالعديد من الآراء والأقوال ثم ينتقل إلى أهمية النصيحة مؤكداً أن الدين النصيحة أي قوامه وأساسه مؤكداً بأن المسلمين لو تركوا التناصح والتشاور فيما بينهم فسد حالهم وضاعت الكثير من السنن الحميدة لتحل محلها البدع.وفي جانب آخر يتطرق المؤلف إلى موقف القرآن والسنة من النصيحة مؤكداً بأن كلمة نصح ومشتقاتها وردت في القرآن ثلاث عشرة مرة ثم يتطرق إلى عرض شائق لعدد من الأقوال المأثورة ويختمها بوقفة شعرية راقية.
الكتاب: وقفات مع الإعاقة والمخدرات
المؤلف: د. زيد بن محمد الرماني
الثورة الصناعية والعلمية في الغرب ولدت لدينا الكثير من القضايا والمشاكل التي اعترضت مسيرة المسلمين الاجتماعية لتكون المحصلة كثيراً من الكوارث بعد أن ملنا لتقليدهم والانسياق وراء أفكارهم فابتُلينا بقضايا غريبة علينا مثل استهلاك المخدرات وانتشار الجريمة كإشارة تنبئ بانهيار اجتماعي وشيك يتربص خلف المنعطف. عن هذه القضية وخطورتها سواء في مجال المخدرات أو الإعاقة أصدرت دار الحضارة عملها المتميز بعنوان وقفات مع الإعاقة والمخدرات للدكتور زيد بن محمد الرماني عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
المؤلف وهو باحث ودارس وإعلامي بارز له العديد من المؤلفات الناجحة اختار بحسه الأكاديمي ووعيه الإعلامي أن يغوص بنا في قضايا الإعاقة وكوارثها والمخدرات ومساوئها ليطرق إنذاراً لإنقاذ أجيال وحمايتها من الضلال والأباطيل.
مهما اختلفت الحجج والأباطيل لما يترتب عليها من مشاكل اجتماعية كالقلق والتفكك الأسري والجريمة والفساد. وقد استطاع الدكتور الرماني أن يفصل بين القضيتين ويبحر بشمولية في قضية الإعاقة وأنواعها ما بين الإعاقة الاجتماعية.. والإعاقة الأسرية.. الإعاقة الأخلاقية.. الإعاقة المرورية.. الإعاقة الاقتصادية.
وفي بحث آخر يتناول قضية المخدرات من منظور اجتماعي ليربط بذكائه المعهود وبرصد حسي اجتماعي عن المخدرات والإدمان.. المخدرات والتدخين.. المخدرات والانحراف.. المخدرات وغسيل الأموال.. المخدرات والاقتصاد الخفي.
الكتاب: حكايات ودروس - أين نحن منهم؟
المؤلف: د. زيد بن محمد الرماني
أصدرت دار الحضارة عملاً رائعاً بعنوان (حكايات ودروس.. أين نحن منهم؟) للكاتب والمؤلف البارز الدكتور زيد بن محمد الرماني.
العمل يتناول عدداً من القصص والحكايات من خلال سيرة الأقدمين يطرحها بأسلوب شائق ومثير لتستخلص منها الحقائق والعظة والاعتبار.
والكاتب وهو مؤلف محترف استطاع بحلة درامية ورؤية اجتماعية أن يعود بنا إلى تاريخ الآباء والأجداد من خلال رصد لتجاربهم وتطرق لواقعهم وذلك بهدف الوصول إلى العديد من الآراء النبيلة والأفكار الرائدة لتصبح نبراساً يضيء لنا الطريق في ظلمات الليل الطويل. ففي الحكاية الأولى يتطرق إلى حقيقة الخوف من الرياء وعدم إظهار أثر الجهد والسهر.. ثم ينتقل في الحكاية الثانية إلى أهمية الوضوء والدعوة إلى الطمأنينة والخشوع باعتباره ركناً من أركان الصلاة.
وقد أحسن الكاتب صنعاً حينما كان يلجأ إلى ذكر المصدر ثم يطرح القصة ويرويها بالدروس المستفادة منها لتكون المحصلة عملاً مفيداً ومتجدداً يلبس ثوباً قشيباً ليصبح أشبه بالحلة الجميلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved