Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تهم كثيرة في انتظاره: المقابر الجماعية والمفقودون والفساد واعتداءات شخصية تهم كثيرة في انتظاره: المقابر الجماعية والمفقودون والفساد واعتداءات شخصية
صدام يواجه عدالة القضاء العراقي و اليوم أولى الجلسات التاريخية

  * بغداد - ا ف ب:
يواجه الرئيس العراقي السابق صدام حسين بدءاً من اليوم عدالة القضاء العراقي بعد تسليمه رسمياً أمس للسلطة العراقية وسيمثل اليوم الخميس أمام قاضٍ عراقي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية جورج سادة إن (أيّاً من كبار المسؤولين في الحكومة لم يلتقِ صدام حسين) موضحاً أن (الرئيس العراقي السابق بات في عهدة القضاء العراقي الآن والحكومة لا تتدخل في الشأن القضائي).وتنطلق اليوم عملياً آلية محاكمة الرئيس العراقي السابق و11 من كبار أعوانه ستطبق عليهم الإجراءات القضائية نفسها.
وبحسب المسؤول في الحكومة العراقية، فإن صدام حسين سيكون أول من يمثل أمام القاضي على أن يليه في اليوم نفسه المسؤولون الـ11 الكبار الآخرون في النظام العراقي السابق.
ويوضح سادة (القانون العراقي ينص على منح المتهم 24 ساعة قبل بدء المحاكمة لتبليغه التهم الموجهة ضده ليكون على بينة من أمره ويتسنى له أن يفكر بما يقوم به وأن يوكل محامياً عنه).
ويضيف سادة أن صدام حسين (سيبلغ اليوم في مكان اعتقاله ورقة تتضمن التهم الموجهة إليه) مشيراً إلى أن التبليغ يتضمن أيضاً نص مذكرة التوقيف في حقه.
وكانت المحكمة الجنائية العراقية الخاصة التي سيحاكم أمامها صدام حسين و11 من كبار معاونيه أعلنت الثلاثاء أنها أصدرت مذكرات توقيف في حق الرئيس العراقي السابق ومعاونيه وهو إجراء ضروري لنقل هؤلاء إلى مسؤولية القضاء العراقي.
وبحسب المسؤول في الحكومة العراقية، فإن صدام حسين سيمثل أمام قاضٍ عراقي اليوم الخميس لتلاوة التهم الموجهة ضده، فيما يعتبر الجلسة الأولى من محاكمته، على أن يمثل المسؤولون الآخرون في اليوم نفسه تباعاً أمام القاضي وللغرض نفسه.يقول سادة إن صدام حسين (سينقل من مكان اعتقاله إلى مكان المحاكمة تحت حماية مشددة لكنه سيدخل المحكمة غير مقيد).
ويضيف (لحظة دخول صدام حسين إلى المحكمة لن يكون مقيداً بأي قيود لأن كل متهم بريء حتى تثبت إدانته).
وكان مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أعلن الأحد لشبكة (سي بي اس) أن الرئيس العراقي السابق سيمثل مكبلاً بالسلاسل تحت حراسة أربعة عناصر من الشرطة أمام قاضٍ سيبلغه مذكرة التوقيف الصادرة في حقه.
وبحسب المسؤول في الحكومة العراقية، فإن الإجراءات نفسها ستطبق على المسؤولين الـ11 الآخرين الذين سيمثلون أيضاً أمام القاضي العراقي الخميس، على أن يمثل صدام حسين أولاً.
ويقول سادة (صدام حسين هو اوليتنا المطلقة الآن).
وسيواجه صدام حسين (تهماً كثيرة) منها (المقابر الجماعية والمفقودون وحملة الانفال ضد الأكراد وتهم فساد واعتداءات شخصية) بحسب المسؤول ذاته.
وقال سادة إن القاضي العراقي (سيفصل التهم ويتلو كل تهمة على حدة وبالتفصيل) معتبراً ان (العملية ستأخذ أشهراً).
لكنه أكد ان إجراءات محاكمة المسؤولين في النظام السابق لن تكون بسيطة وسريعة طالباً من الشعب العراقي (أن يتحلى بالصبر) ومؤكداً ان (العدالة ستأخذ مجراها).وكان وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن أعلن الثلاثاء أن صدام حسين (سيحاكم بجرائم ضد الشعب العراقي وليس بصفته أسير حرب).
وأكد (صدام حسين متهم بجرائم مرتكبة بالعراق وهي جرائم عادية وليست له أية صفة أسير).
وعما إذا كان لدى السلطات العراقية أدلة كافية لإدانة صدام، قال وزير العدل (إذا لم تجد المحكمة الأدلة الكافية فستخلي سبيله وإذا وجدت الأدلة كافية فستحكم بالإدانة وهذا ينطبق على كل محاكمة).ولا يزال الغموض يلف هوية القاضي العراقي الذي سيتلو التهم على الديكتاتور العراقي السابق وكبار أعوانه، حيث يسود تكتم كبير حول هذه المسألة لدواعٍ أمنية.
وقال جورج سادة (أنا نفسي لا أعرف هوية القاضي العراقي لأسباب تتعلق بأمنه الشخصي لكننا سنعرف ذلك جميعنا اليوم).
ويحاكم صدام حسين وأعوانه الـ11 أمام المحكمة العراقية الجنائية الخاصة.
وكان مجلس الحكم الانتقالي المنحل أنشأ المحكمة الجنائية العراقية لمحاكمة المتهمين بجرائم ضد الإنسانية في النظام العراقي السابق في العاشر من كانون الأول - ديسمبر 2003.
ومن المتوقع، ان تبدأ محاكمة صدام حسين وأعوانه الكبار في ظل حضور إعلامي قليل جداً يقتصر على عدد محدود جداً من الصحافيين يتم اختيارهم.ويقول سادة (أعتقد أنه في الجلسات الأولى للمحاكمة، لن يكون هناك حضور إعلامي واسع وسيقتصر الأمر على أعداد قليلة) من الصحافيين الذين سيحظون بفرصة حضور هذا الحدث التاريخي.
وقد نشرت المحكمة العراقية الخاصة أمس لائحة بأسماء المسؤولين ال11 إلى جانب صدام حسين الذين انتقلوا إلى المسؤولية القانونية العراقية.والمسؤولون العراقيون الكبار ال11 هم: عبد حمود، علي حسين المجيد الملقب ب(علي الكيماوي) ابن عم صدام حسين، عزيز صالح النعمان، محمد حمزة الزبيدي، كمال مصطفى عبد الله، طه ياسين رمضان، طارق عزيز، سلطان هاشم أحمد، وطبان ابراهيم الحسن التكريتي، وبرزان ابراهيم الحسن التكريتي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved