Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

النعيمي في المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة يبحث تعزيز أعمال الأمانة النعيمي في المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة يبحث تعزيز أعمال الأمانة
أسعار النفط الحالية عادلة وتحقق الفائدة للمنتجين والمستهلكين

* الرياض - فهد الشملاني:
أكد معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن أسعار النفط الحالية عادلة وتحقق الفائدة للمنتجين والمستهلكين واستبعد أن تتخذ المملكة أية خطوات لتخفيض أو زيادة إنتاجها من النفط.
وقال معاليه بعد افتتاحه الاجتماع السادس للمجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي بالرياض أمس إن السوق النفطية هي التي تحدد الأسعار وليست الدول المنتجة أو المستهلكة وإن أوبك عامل مؤثر وتضع أهدافا تسعى لتحقيقها إلا أنها لا تتحكم بالأسعار مشيراً إلى أن السوق توهمت خلال شهري أبريل ومايو الماضيين أن هناك شحا في إمدادات الطاقة ولذلك صعدت الأسعار إلى مستويات فاقت 40 دولاراً إلا أن السوق بعد أن اطمأنت إلى استقرار الإمدادات عادت إلى حالتها الطبيعية.
وأكد معاليه أن المملكة تسعى دائما من خلال شركة أرامكو السعودية للاستثمار في عمليات التكرير والتسويق في العالم لتأمين امدادات الطاقة والتركيز على الفرص الاستثمارية المجدية اقتصاديا والدليل على ذلك أن لديها أربعة مشاريع عالمية في كل من الولايات المتحدة الامريكية والفلبين وكوريا واليونان كما ان أرامكو تجري محادثات مع الصين والهند واليابان للدخول في استثمارات في مجال صناعة النفط.
وحول مدى ما تحقق من عمل في مشاريع الغاز قال معاليه إن المشروع الذي وقع مع شركة شل وتوتال وشركة أرامكو في جنوب الربع الخالي بدأ بالمسح الزلزالي الاولي للمنطقة أما الشركات الثلاث الاخرى في شمال الربع الخالي فإنها بدأت في تنظيم هياكلها الادارية وستبدأ في القريب العاجل بالكشوفات الزلزالية بعد تحديد الحقول الواعدة.
وعن تنفيذ مشروع سكة حديد الشمال - الجنوب أشار معاليه إلى أنه في مرحلة التصميم وسوف يطرح للمناقصة منتصف العام القادم إن شاء الله.
وكان معاليه قد افتتح أعمال الاجتماع السادس للمجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس وأعضاء المجلس وأمين عام المنتدى.
وفي بداية الاجتماع القى معالي وزير البترول والثروة المعدنية كلمة أكد فيها ان هذا الاجتماع يأتي بعد النجاح الباهر لمنتجي الطاقة الدولي التاسع في العاصمة الهولندية امستردام الشهر الماضي الذي يعود الى التنظيم الدقيق والحفاوة التي قدمتها الدولة المضيفة بمساندة إيران والنرويج كما يأتي هذا الاجتماع بعد اعادة تشكيل المجلس التنفيذي للعامين القادمين متمنيا ان يتابع العمل المتميز للمجلس السابق في وضع الامانة العامة للمنتدى كعنصر فاعل في علاقات الطاقة الدولية.
وقال إن الحوار بين منتجي ومستهلكي الطاقة مر بمنعطفات مهمة منذ اجتماعه الاول في باريس عام 1991م إذ اقترح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في المنتدى السابع للطاقة بالرياض تأطير الحوار بأمانة عامة لضمان استمراريته وفعاليته وجرى في المنتدى الثامن في أوساكا باليابان الموافقة على مهام وإطار عمل الامانة العامة وتبعه عملية إنشاء الامانة العامة بالرياض وتكوين المجلس التنفيذي لها والموافقة على نظامها الاساسي وقضايا تنظيمية أخرى.
وأعرب معاليه عن تقديره نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية للدور الذي قامت به هولندا التي استضافت المنتدى التاسع وترأست أول مجلس تنفيذي له وأسهمت بفعالية في الدفع بالحوار عموما وبمسار إنشاء الامانة بوجه خاص.
وأكد معالي وزير البترول والثروة المعدنية الالتزام الدائم بالمبدأ الرئيس في استراتيجية المملكة البترولية على المستوى العالمي وهي العمل على استقرار السوق البترولية من خلال التعاون بين المنتجين والمستهلكين.
وأضاف أن المملكة العربية السعودية اتخذت جميع السبل للتأكد من استمرار الامدادات الى السوق البترولية في كل الأوقات وانتهزت فرصة اجتماع منتدى الطاقة الدولي التاسع في امستردام لتأكيد ذلك الموقف سواء من خلال أطر التعاون بين المنتجين أو آليات الحوار بين المنتجين والمستهلكين.
وأكد أن جهود المملكة في هذا المجال ظهر أثرها في السوق كما أكد التزام المملكة بالحوار بين المنتجين والمستهلكين والعمل لتقوية ذلك الحوار وتقديم مختلف وسائل الدعم للامانة العامة للقيام بمهامها مشيرا الى التقدم الجيد خلال الشهور القليلة الماضية في مجال تدعيم الامانة العامة بالكفاءات العالمية وزيادة حضورها على الساحة الدولية.
ودعا معالي المهندس النعيمي الى دور أكبر للامانة العامة في الشهور القادمة سواء في مساندة الدول المضيفة لمنتدى الطاقة الدولي العاشر او تنظيم النشاطات التي تقع ضمن مجالات اهتماماتها التي اقترحت في منتدى امستردام كما دعا الى استمرار التواصل والاتصال بين الامانة العامة والدول والمنظمات المشاركة في منتدى الطاقة الدولي.
إثر ذلك وقع كل من معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي والامين العام لمنتدى الطاقة الدولي اتفاقيات امتيازات وحصانات بين حكومة المملكة العربية السعودية والامانة العامة للمنتدى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved