Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

ترأس اجتماع مجلس إدارة مؤسسة تحلية المياه المالحة ترأس اجتماع مجلس إدارة مؤسسة تحلية المياه المالحة
الحصين: مستقبل الرياض مؤمن من المياه

* الرياض - سلطان المواش - تصوير - سعيد الغامدي:
أكد معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين بأن برنامج التحلية مستمر ولم يتوقف لأن هناك زيادة سكانية مما يؤدي إلى الزيادة للطلب على الماء ويتطلب زيادة محطات التحلية والمياه الجوفية.
وأوضح أن التحلية تساهم بحوالي 55% من إجمالي الطلب على المياه وأشار معاليه في تصريح صحفي بأن المملكة الزيادة السكانية فيها من أعلى المعدلات في العالم تتجاوز 3% سنويا ولذلك هذا يتطلب زيادة الإمدادات و استبدال الأصول للمحطات التي قربت على انتهاء عمرها الزمني.
وأشار معاليه إلى أن هناك هدفين مقابلة في الزيادة على الطلب واستبدال الأصول. وقال معاليه بأن هناك برنامجاً ضخماً اعتمد له أكثر من 6 بلايين ريال؛ مشاريع لشبكات المياه وشبكات الصرف الصحي العام الماضي وقال معاليه بأنه سيتم ضخ ما مقداره 320 ألف متر مكعب يوميا بعد أربعة أشهر تقريبا لمدينة الرياض وسيساهم مساهمة كبيرة في زيادة الإمدادات. والعام القادم سيأتي مصدر آخر وهي التوسعة في البويب وصلبوخ وتزيد 120 ألف متر مكعب ومجموعها حوالي 450 ألف متر مكعب تزود الرياض العام القادم.
مؤكدا أن هذه الكمية من المياه ستساهم مساهمة جيدة في تزويد المياه للرياض، وأضاف: وبعد أربع سنوات سيأتي إن شاء الله مشروع تحلية كبير جدا وهو في رأس الزور وسيطرح هذا المشروع على القطاع الخاص وطاقته حوالي 800 ألف متر مكعب.
وأشار معاليه بأن مستقبل الرياض من المياه مؤمن.. وأردف قائلا: إن حوطة بني تميم والخرج الأفلاج لها مشاريع مياه خاصة بها تحت التنفيذ الآن أما المشاريع السابقة فتخص مدينة الرياض.
وأوضح معالي الوزير المهندس الحصين في معرض حديثه بأن هناك أسعار محددة للمياه للمتعهدين الرسميين وهناك تجاوزات في أوقات محددة جدا وأن درجة الانتظار في الأشياب قصيرة جدا وتكون بالدقائق وليس فيه ما يدعو إلى استغلال.. الوضع يحدث من حين لآخر عندما ينقطع الماء عن أحياء بسبب ظروف انكسارات وغيرها.. لكنها استثناء وليست القاعدة.. وعن اختلاط مياه الصرف بمياه الشرب قال معاليه نعم وقعت ولكن عولجت في وقتها وتحدث من حين لآخر لأن شبكة الصرف الصحي لم تغطِ الرياض كاملا.
وأشار معاليه بأن الخطة الوطنية للمياه ومن ضمن برنامجها برنامج إعادة تقييم المخزون الجوفي للمياه ووقع عقد في حقل أم رومة مع شركة مختصة لتقييم هذا الحقل بعد أيام سيوقع أيضا عقد مشابه في الساق وهو يشكل 60% من المياه الجوفية لتقييم ذلك وسيليه بقية الحقول.. ونأمل أن يكون في نهاية البرنامج لدينا تصور أوضح لوضع المخزون الجوفي للمياه.
وقال معاليه إن الانكسارات ومنذ سنة لم يحدث أي انكسارات للأنابيب في منطقة كبري الثمامة وعملنا مشروع لتحويل الأنابيب بعيدا عن هذه المنطقة لأنها منطقة تآكل ونفذ هذا وانتهى وسنحول المياه إلى هذه الجزئية في فصل الشتاء القادم لما يقل الطلب على الماء ونستطيع أن نوقف إحدى الأنابيب لنعمل التحويل.
وعن تعميم الصرف الصحي لمناطق المملكة أجاب معاليه بأن هناك خطة وتعتمد على ما يتوفر من اعتمادات مالية.
ونفى معاليه بأن يكون هناك خفض لتسعيرة الكهرباء في الوقت الحاضر وإنما مراجعة التسعيرة من مسؤولية المنظم للكهرباء وهو مسؤول عن مراجعة التعرفة زيادة أو نقصا من حين لآخر ولا يوجد في الوقت الحاضر توجه لخفض التعرفة أبدا.
وأكد معاليه: وتبعا للتوجيه بتركيب عدادات على المشاريع الزراعية ا لكبرى ونحن بصدد إكمال هذا البرنامج والعدادات هي لمراقبة الاستهلاك وتركيب العدادات خطوة أولى لتعرفة الاستهلاك لهذه العدادات.
وقال معاليه بأن لدى الوزارة برنامج ترشيد المياه وهو ضخم جدا.. في مرحلته الأولى سيتم توزيع أدوات الترشيد للمياه على مليون ونصف منزل في المملكة وستقدم الوزارة أيضا بتوزيع حقيبة ترشيد تحتوي أكياس إزاحة بلاستيكية لوضعها داخل السيفون وهوايات للمغاسل وللمطبخ ونأمل أن تحقق أهدافها ويتم توزيع مع بداية العام الدراسي القادم ونأمل أن تخفض استهلاك المياه المنزلي بنسبة لا تقل عن 30% وقد قمنا بالترشيد في الوزارة فعلا وخفضنا استهلاكنا 40%.
وكان معالي المهندس الحصين وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة قد ترأس اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الثالث والتسعين بحضور معالي محافظ المؤسسة وأعضاء المجلس، وفي بداية الاجتماع رحب معاليه بأعضاء المجلس مثمنا الجهود التي يبذلونها في سبيل تسيير أعمال المؤسسة، ومتمنيا للمجلس وما يصدر عنه من قرارات وتوصيات التوفيق والسداد بما يحقق - إن شاء الله - دعم جهود المؤسسة في الأعمال المناطة بها، بعد ذلك استعرض المجلس المواضيع المطروحة على جدول أعماله، واتخذ حيالها عدداً من القرارات، ومنها المصادقة على الحسابين الختاميين الحكومي والتجاري للمؤسسة للعام المالي 1423-1424هـ، كما استعرض المجلس مذكرة المؤسسة بتوصيات المجلس لمعالجة نقص الاعتمادات المالية لبعض برامج تشغيل وصيانة محطات التحلية بالباب الثالث من ميزانية المؤسسة للعام المالي الحالي 1424-1425هـ كما ناقش المجلس مذكرة المؤسسة المتعلقة بمشروع ميزانيتها للعام المالي القادم 1425-1426هـ وعدد من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved