Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تجولت بين ردهات أقسام القبول والتسجيل: تجولت بين ردهات أقسام القبول والتسجيل:
« الجزيرة » تتابع عن قرب مراحل القبول المبدئي بكلية الملك خالد العسكرية

  * الرياض - محمد الناهض :
بدأت كلية الملك خالد العسكرية بفتح باب القبول لخريجي الثانوية العامة يوم السبت الماضي، وقد قامت (الجزيرة) بزيارة لمقر اللجنة للتعرف من قرب على مراحل القبول المبدئي في الكلية والتقت بداية برئيس اللجنة العقيد عبدالرحمن الدبيان، حيث تحدث لنا عن ما وصلت إليه اللجنة من تنظيم يوفر الراحة للمتقدمين ويكسبهم الوقت.. وقال: إن الأخطاء النادرة في السنوات السابقة قد استفادوا منها في هذا العام، موضحاً أن اللجنة تعمل على طريق الحاسب الآلي في إدخال وفرز وتسجيل المتقدمين ملغية بذلك آلية الملفات الخضراء.. موجهاً شكره لوزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الامتحانات التي قامت بتسليمهم نتائج جميع مناطق المملكة.. مؤكداً بأن هذه الخطوة قد سهلت عليهم عملية التسجيل. وقال: إن جميع بيانات الطالب تكون موجودة مسبقاً لدينا بمجرد ادخال رقع بطاقة الاحوال أو رقم جلوس الطالب تخرج مباشرة مثل اسم الطالب ومعلوماته كاملة.
وبذلك لا يستغرق الموظف في تحديث بيانات الطالب إضافة إلى وقفته لتزويد بعض المعلومات للموظف لا تستغرق أكثر من ثلاث دقائق.. مؤكداً أنه قد تم توفير 12 جهاز كمبيوتر في قاعة القبول يتولى الموظفون من خلال إنهاء إجراءات المتقدمين، وبعد ذلك يتوجه الطالب للكشف الطبي، وقد تم توفير صالة مغلقة مكيفة تحتوي على ست عيادات طبية تستقبل الطلبة وتجري فيها الفحوصات المبدئية بعد ذلك يقوم منسوبو اللجنة بتسليمهم استمارات يقوم الطالب بتعبئتها في منزله ويحضرها معه عند العصر، وعند عودتهم عند الساعة الثالثة ونصف عصراً يبدأ الاختبار التحريري.
ويضيف العقيد الدبيان: قمنا بأدخال 1500 سؤال تحريري معظمها معلومات عامة ومن بعض الدروس التي أخذها الطالب في مراحل تعليمه.
ويقوم الحاسب بفرزها وأعطاء كل طالب أسئلة مختلفة عن زميله، وعند الانتهاء منها يبدأ أخبار اللياقة والذي يستغرق قرابة النصف ساعة لكل مجموعة.
وعن سؤالنا هل هناك نظرة من قبل لجنة القبول إلى درجات مواد معينة للمتقدم قال: لا نهتم بدرجات مواد معينة ولكن في حال توقف نسب معينة عند القبول نقوم بالاستفادة من نتائج المركز الوطني للقياس والتوضيح.
وعن عدد المتقدمين حتى اليوم الخامس ذكر أكثر من الف، وعن النسب المقررة للقبول في كلية الملك خالد العسكرية قال: النسب محددة من قبل مجلس الكليات العسكرية وهي كالآتي: العلمي لا يقل عن 80% وشرعي لا يقل عن 85% وعن موقف الكلية في القبول النهائي عندما تكون النسب متشابهة، قال: لابد من الأخذ من جميع الشرائح فالاختبارات ومراحل القبول متعددة ومن الصعب ان يتجاوز كل المتقدمين نسبة الامتياز وهنالك مفاضلات أخرى كالفحوصات الطبية وفحوصات اللياقة وغيرها.
من جانب آخر تجولت (الجزيرة) بين أقسام القبول والتسجيل، حيث زرنا موقع التسجيل في المسرح وقد شاهدنا شعلة من النشاط والحركة وكان جميع أفراد التسجيل في خدمة المتقدمين، فيما جلس المتقدمون كل منهم في انتظار دوره.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved