Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

ليس مَنْ سمع كَمَنْ رأى ليس مَنْ سمع كَمَنْ رأى
عبدالعزيز المهنا

كثيرة هي المشاكل الأمنية، والتغلب عليها في اي بلد وضع طبيعي؛ فالصراع يتم بين عابث بالأمن لأسباب اقتصادية أو سياسية وحكومة تتحدى اولئك المتصدرين لتلك المشاكل.. فهي أمام خيارين: إما إثبات قوتها بالغاء كل وجود لهم، أو التفاوض معهم لوجود متعاطفين معهم من أحزاب أو تكتلات شعبية، وقد حدث أمثلة على ذلك في العديد من دول أمريكا واوروبا الغربية ودول افريقيا وآسيا، وتفاوتت الحكومات في طريقة التعامل مع هذا النوع من الإشكالات.
أما ما يحدث بالمملكة منذ عام 1400هـ وحتى الآن وعلى مدى ربع قرن من الزمن، فإن الوضع يختلف كثيراً عما يحدث في دول العالم.. ففي المملكة توجد الكعبة المشرفة ومسجد رسول الله ومآثر الصحابة الأجلاء وآثار قديمة لأمم بائدة اتصلت بمواقع ذات حساسية مفرطة تتكيف على الضمير الديني أكثر من كونها آثاراً متروكة تحت تصرف الإنسان؛ لذا فإن أي طامع او عابث بالأمن لابد أن يلون تصرفاته بألوان ضبابية باهتة لا يمكن أن يخترق العين لونها الحقيقي.. فالدين هو الحجة وهو السند لنيل أي مطمع سياسي، وكذا يمكن أن تتصرف بقية المؤثرات في تشويه معالم الأمن وسط فرضيات تتعمد وضع معادلات تستدر العواطف والمشاعر الدينية لدى العامة، وتوصيل رسائل عن طريق شباب تم تطويعهم لركوب موجة الخسارة بوعود أرباح مزورة.
في عام 1400هـ وفي عشرة من شهر محرم ظهر البغاة في صحن الحرم الشريف وتمترسوا بالكعبة المشرفة ومنارات الحرم، وقاموا بقتل الابرياء بحجة ظهور المهدي الذي يملأ الارض عدلاً بعد أن مُلِئَتْ ظلما وجوراً، ولم يكن المهدي الذي ظهر -دون سابق إنذار- سوى طامع بسلطة تتعدى حدودها الحرم وصحن الكعبة، فقد كان أتباع هذه الفئة يتحدثون ان تغييرات سوف تطال كل شيء، وهكذا فقد شاهد الناس أتباع المهدي وشرع الله ينفذ فيهم، فكان عون الله عليهم هو أساس عونه لهم، فقد أنهى الله وجودهم دون أن يمكنهم من زيادة آثامهم، وأضرار وخسائر جرائمهم.
لقد انتصرت حكومة المملكة العربية السعودية على هؤلاء البغاة وأنهت وجودهم -بعون الله- بالرغم من وجود منظمات سرية وعلنية كانت تتبنى اعمالهم وتتحدث عنها مثل جبهة تحرير شبه الجزيرة العربية، وغيرها، وكانت تصريحات المناصرين لهم تتصدر عبر وكالات الأنباء في عواصم عربية ودولية، وكانت النهاية دوام الأصلح وانتهاء الفاسد وموت المفسدين.
وعلى وتيرة الدين نفسها ظهرت هذه الفئة.. شباب يحملون المصاحف ويعفون اللحى ويرتدون الكفن، متجهين نحو الموت دون وجود حسابات رابحة لهذا المشروع الانتحاري؛ ذلك ان المستفيد مازال حيا يرزق يبحث عن مثل هؤلاء ليقدمهم باسم الدين شهداء في سبيل الله دون إبداء الأسباب.
قائمة الـ 26 شخصا ليسوا وحدهم من يجب أن تطاردهم العدالة، فهؤلاء مجرمون في افعالهم ابرياء في دواخلهم قبل ان تتلوث بلون الجريمة، فهناك قائمة اخرى لابد من البحث عنها لأناس استثمروا أحقادهم على هيئة دماء سالت في الاحياء والمدن؛ ليبرهنوا ان لديهم تأثيراً سحرياً يحيل الابرياء الى مجرمين، والمتسامحين الى قتلة، ويعدل زاوية الطموح حسب اهوائهم الى نوايا غارقة في أفق الدين، موغلة في عواهن العقيدة دون أن تحدد لها مساراً واضحاً.
رجال الأمن قادرون على مطاردة البغاة والبحث عنهم وتقديمهم للعدالة وتنفيذ احكام الله فيهم.. لكن ينبغي توفير مقدرة اقوى ألا وهي تقديم قائمة أخرى من المنتفعين الذين تم الاكتفاء بتوبتهم.. فهؤلاء أولى بأن ينالوا حظهم من العقاب.. مازال امامهم متسعٌ من الوقت للاستثمار في حالة شح السوق وعدم مقدرته على إدرار المال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved