Thursday 1st July,200411599العددالخميس 13 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

مع بداية الصيف.. وإقبال المصطافين مع بداية الصيف.. وإقبال المصطافين
عسير الحالمة.. تزدهي بحلتها الرائعة

* أبها - أمل القحطاني:
حظيت منطقة عسير بتطور هائل.. ملموس فوافرها الحظ الكبير بإنشاء مشاريع كثيرة وعملاقة وبعضها ما كان قريباً إلى الاستحالة في التنفيذ لوجود تحديات طبيعية كبيرة جاوزت حدود الصعاب في شق الطرق عبر جبال شامخة في السماء وصلبة في التكوين, ولكن رغم ذلك لم تكن هذه العوائق حاجباً دون همة الرجال وحرص المسؤولين وحب الوطن الكبير, الذي كان أقوى من جبال السروات.
وقد جاءت طبيعة عسير الجبلية ومناظرها الساحرة ملائمة لإنشاء مشاريع سياحية ومنتجعات راقية وشبكة متكاملة للقطار الهوائي (التلفريك) وسلسلة فنادق فخمة ومطاعم ومنتزهات عائلية وملاهٍ وغيرها من المشاريع الأخرى, ومن الناحية الاحصائية فيها أكثر من 187 فندقاً ومجمعاً سكنياً في منطقة أبها الحضرية, وعدد الحدائق 135 حديقة على مساحة 1998054م2
علوم وثقافة
وفي عسير.. منابع العلوم والثقافة التي لها مساهماتها الثقافية من خلال ما تحويه من معالم ثقافية ومعرفية مثل: جامعة الملك خالد وكلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة ومركز الملك فهد الثقافي وجمعية الثقافة والفنون ونادي أبها الأدبي وجريدة الوطن السعودية وكلية إعداد المعلمين ومحطة تلفزيون أبها ومحطة إرسال إذاعية وكليات ومعاهد علمية وفنية ومسارح ثقافية فنية والمكتبة العامة بأبها..
* ومنطقة عسير.. غنية بتراثها العريض الذي حاكى عصوراً قديمة وتناقلته الأجيال وحافظت عليه ليبقى إلى يومنا هذا, إنها تقاليد عريقة ومنها الحرف والصناعات اليدوية التي يجدها الزائر في أسواق منطقة عسير... ومنها على سبيل المثال:
- صناعة الفخار وتكثر هذه الحرفة في السهول الساحلية ويُعمل منها حافظات الماء وبعض أدوات الطهي.
- وصناعة الخوص: الذي يعمل من سعف الدوم ويستخدم في صناعة بعض الأدوات المنزلية وحافظات الطعام والبسط الأرضية وسجادة الصلاة وأدوات الحبوب والحبال.
- النجارة: وذلك لوجود الغابات الكثيرة والمزارع فقد تطورت هذه الحرفة نتيجة الحاجة لها فبرع العاملون والمهتمون بها في عمل الأدوات الزراعية القديمة وأدوات الحرث والأدوات المنزلية والصفاح التي تستخدم لتحضير الطعام.
- العسل: يوجد في منطقة عسير أفضل وأجود أنواع العسل وأكثرها نقاء حيث يُهتم بتربية النحل وانتاج العسل الكثير من أهالي منطقة عسير من خلال انتشار المناحل ومن أهم أنواع العسل المنتج الشولة والسدر والمجرى وهو أغلى أنواعه.
الأسواق الشعبية
كما تتسم منطقة عسير بوجود أسواق أسبوعية شعبية والتي مازالت قائمة إلى اليوم بنظامها القديم متحديّة بذلك التغيرات الاقتصادية الحديثة وأنظمتها وعمارتها الجذابة, فبقيت هذه الأسواق أماكن تجمع لزوارها الذين يعشقونها عشقهم لعبق الماضي الأصيل ومن هذه الأسواق:
سوق بني رزام يوم السبت، سوق أحد رفيدة يوم الأحد, سوق اثنين بني حموض يوم الاثنين, سوق الثلاثاء بأبها يوم الثلاثاء, سوق ربوع آل يزيد يوم الأربعاء, سوق الجمعة بالواديين يوم الجمعة, سوق خميس مشيط يوم الخميس.
كما يوجد بعسير عدد من الأماكن الأثرية والمواقع التاريخية العريقة التي تسطر تاريخ وحضارات قديمة ومنها: بقايا مساجد تاريخية, نقوش ورسومات قديمة, جرش الأثرية, هضبة العروس, القلاع والحصون, قصر شدا, قرية رجال ألمع ومتحفها التاريخي, قرية آل الخلف.. وغيرها.
أهم المدن في عسير
- أبها حاضرة عسير وعاصمتها, خميس مشيط: وهي مركز تجاري تقليدي, - بيشة: تقع شمال شرق أبها من أهم معالمها سد الملك فهد.
- النماص: تقع على طريق أبها - الطائف, غنية بغاباتها الكثيفة.
- سراة عبيدة: يوجد بها قرية (آل الخلف) التاريخية, تبعد عن أبها 93كلم. - المجاردة: تقع شمال غرب منطقة عسير, عسافة 165كلم من أبها.
- أحد رفيدة: مدينة تاريخية بها الموقع الأثري (جرش), تبعد عن أبها 40كلم. - رجال ألمع: محافظة تاريخية تقع غرب أبها 45 كلم يمكن الوصول إليها ب(التلفريك).
- محايل عسير: محافظة تهامية تبعد عن أبها 85 كم غرباً, سوقها الأسبوعي يوم السبت.
- ظهران الجنوب: تبعد مسافة حوالي 163 كلم جنوباً من أبها, يوجد بها منفذ (علب).
- بلقرن: تقع على طريق أبها-الطائف, وهي منطقة جبلية ذات طبيعة جميلة. - تثليث: تبعد مسافة 245 كلم من أبها, وهي بيئة صحراوية كثيفة الرمال.
حضارات قديمة
وتفيد الدلائل الأثرية والتاريخية عن وجود حضارات قديمة كانت قائمة في منطقة عسير فقد كشفت بعثات المسح الأثري والتنقيب عن عشرات المواقع الأثرية تعود إلى عصور متعددة ابتداء من العصور الحجرية وحتى العصور الاسلامية المتأخرة إضافة إلى كون المنطقة تزخر بمواقع الرسوم والنقوش الصخرية القديمة.
ومن أهم المواقع الأثرية
وادي تثليث, جرش, وادي عيا, قصر شدا, النقوش الصخرية, طريق التجارة القديم, شمسان, قرية مجمع آل حيان, قرية آل الخلف, الجهوة الأثرية, سربعل, متحف رجال ألمع, قرية رجال.
المنتزهات الطبيعية
-منتزه عسير الوطني أول منطقة محمية للنباتات والحيوانات البرية أنشئ كأول منتزه وطني على مستوى وطني على مستوى المملكة عام 1401هـ يغطي مساحة قدرها 455000 هكتار, وهو عبارة عن منظومة من المتزهات تحت مسمى منتزه عسير الوطني.
- مركز الزوار: على بعد 2 كيلو متر فقط من وسط مدينة أبها, ويعتبر نقطة الانطلاق لزيارة منتزه عسير الوطني, ويعتبر أحد محطات العربات المعلقة (التلفريك) التي أنشئت مؤخراً لتربط بين الجبل الأخضر وسط مدينة أبها.
- منتزه السودة: على بعد 20 كلم من مدينة أبها وعلى ارتفاع 3000م عن سطح البحر, وهو أكبر المواقع المطورة في منتزه عسير الوطني, وتكسوه بغزارة غابة كثيفة من أشجار العرعر.
- منتزه السحاب: يتميز باطلالته الجميلة على تهامة غرباً, والمحيطة شرقاً.
- منتزه شعف آل ويمن: يقع جنوب منتزه السحاب ويمتاز بكثافة الأشجار الوارفة الظلال وجمال الطبيعة الخلابة.
- منتزه الأمير سلطان بالفرعاء: على مساحة تقدر بحوالي 420 هكتار ويتميز بكثافة أشجاره من نوع العرعر المعمرة والتي تبلغ أكثر من 150سنة.
- منتزه شفا المسقي: يقع جنوب مدينة أبها على بعد 30 كلم به كافة الخدمات, وتبلغ مساحته 26.96 هكتاراً.
- منتزه الهضبة: في اتجاه الجنوب الشرقي من مدينة أبها وعلى بعد 15كلم تقريباً, ويمكن من هذا الموقع مشاهدة الطيور الجارحة حيث بنت أوكارها في شقوق الجبال وانكسارات الصخور.
- منتزه دلغان: على بعد 27 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة أبها.
- منتزه الجرة: يبعد عن أبها 40 كلم ويقع جنوب الفرعاء.
- منتزه عسير البحري: وقد أنجزت منتجعات وإجزاء كبيرة ويقدر 145كلم على ساحل البحر الأحمر.
أما منتزهات خميس مشيط فهي: منتزه الحرابي ومنتزه المراث، ومنتزهات أحد رفيدة هي: منتزه الحبلة ومنتزه المريع، ومنتزهات ظهران الجنوب: الثويلة والرحيبة والعشة، ومنتزهات باللسمر: الشعف وحظوة والجاضع والشعباة والعيص وخارف ومطيس، ومنتزهات تنومة: المحفار والشرف وعدانة والحيفة والشلال، ومنتزهات النماص: آل وليد وجبل سحر والكلاتمة وبني بكر وجبل ناصر، ومنتزهات بالقرن: خثعم وشرى وظلالا والخالدية والبشائر والشفا وشبيعة بباشوت، ومنتزهات رجال ألمع: وادي الأحابيش ومنتزه وادي محلية ومنتزه وادي رجب.
وأخيراً
وبينما (عسير) غافية في حضن طبيعتها الغناء... تستمطر السماء الدعاء.. وتزرع على الغوث القادم قوت يومها.. تنام, قانعة, بعد صلاة العشاء.. وتنسج على أطياف الربيع الطلق أحلامها..
تحكمها الفطرة والموروث.. وتعزل أرجاءها الشم الشواهق.. إذا بها ذات صباح تفيق.. على تباشير فجر جديد.. جديد
وفارس يمتطي صهوة الأمل.. ينادي في الآفاق حي على العمل فالعمل عبادة.. وأمانة جيل.. وحق للوطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved