Sunday 3rd July,200411601العددالأحد 15 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

متى تتم إزالتها؟ متى تتم إزالتها؟
أحواش الأغنام وأكوام الأعلاف تجاور مستشفى ضرماء وتشوِّه المدخل الغربي

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
في عمل يعد الأول من نوعه أجرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم تجربة توحيد جداول اختبارات بعض المدارس المتوسطة وذلك لتحقيق أهداف تعليمية ناحية تطوير أسئلة المواد.. وقد أعدت ورشة عمل لهذا الأمر.
(الجزيرة) اطلعت على التجربة وأخذت آراء المعنيين.. بداية يقول الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد مساعد المدير العام صاحب الفكرة ذاكراً الأهداف المطروحة للفكرة وهي:
توحيد آلية الاختبارات بحيث إنه لا يظلم طالب، واكتشاف المعلمين المقتدرين على كتابة الأسئلة بقدرة عالية، وتقارب المعلمين من القطاعات لتبادل الخبرات، وتفعيل المشرف التربوي لعقد الورشة، ومن الأهداف أيضا: توحيد الإجراءات بالنسبة للتصحيح ليكون نواة لتشكيل لجان ومنها توحيد الجداول حتى يعرف المشرف الجداول أثناء اختبارات المادة التي تخص فيذهب إلى المدرسة ليؤدي دوره.
منسق الإشراف التربوي الأستاذ خالد الربدي تحدث عن التجربة فقال: توحيد جداول اختبارات المرحلة المتوسطة وطبقت على 19 مدرسة من أماكن شتى لتشمل منطقة القصيم كافة.. وقد وحدت الجداول ولم توحد الأسئلة وذلك لمناقشة أسئلة الاختبارات عن طريق ورش العمل بمشاركة الإشراف التربوي بأقسامه المختلفة، بحيث تقوم كل مدرسة بإرسال أسئلة الاختبارات يومياً إلى مقر الورش وتجري الدراسات عليها.. ويشرح الربدي الطريقة بالتفصيل بقوله: الأسئلة ترسل إلى إدارة الإشراف التربوي مع نماذج الإجابة قبل عقد الورشة بيوم ليتم وضع التصور كاملا عنها ثم تناقش أثناء الورشة بحضور جميع المعلمين الذين وضعوا الأسئلة، وتدون الملاحظات ثم تطرح الإيجابيات لتعميمها والسلبيات لتلافيها وذلك بحضور مشرفي المواد.. وتعقد كل يوم ورشتا عمل حسب مادتي الاختبار.
المشرف التربوي الأستاذ صالح الفوزان أوضح أن الأسئلة تقسم إلى ثلاث فئات: ممتازة ومتوسطة وضعيفة.. وأضاف: إن المعلمين هم من يقومون بدراسة الأسئلة ورصد الملاحظات السلبية والإيجابية ثم يتدخل المشرف بالنهاية متحدثا عن تحقيق الأهداف.. وأكد أنه وجدت أسئلة ذات أداء هادف شامل بينما وجدت أسئلة عليها ملاحظات سجلت وسيتم تلافيها من خلال إخبار المعلمين بذلك.. وحول أبرز الملاحظات يقول المشرف الفوزان: هي عدم شمول الأسئلة وعدم الموازنة بين محتوى المنهج وعدم الدقة في توزيع الدرجات على الأسئلة وعدم إخراج الأسئلة بشكل مشجع للطالب على الإجابة وعلى المصحح.. وذكر أن معظم الأسئلة هي رائعة ويستحق واضعوها الشكر والتقدير.
وعن دور إدارة التدريب التربوي والابتعاث يقول الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الربيش مساعد إدارة التدريب: هو استضافة الورش وتوفير المتطلبات، وتسهيل مهماتهم والمشاركة بالحوار متى ما تطلب الأمر وفي نهاية تجمع الآراء والتوصيات وتعرض على مساعد المدير العام لتقييم التجربة وتعميمها.
وحول ورشة العمل وتجهيزاتها يقول الأستاذ إبراهيم محمد الغليقة مدير مركز التدريب: نقوم بتسجيل أسماء المشاركين في ورش العمل وتوزيعهم إلى مجموعات لتحقيق الهدف من الورش، حيث شارك فيها أكثر من 800 معلم، وورش العمل تقام في قاعات كبيرة مهيأة بالوسائل المطلوبة ومنها: أجهزة العرض (المختلفة) وصوتيات وحاسب آلي وطاولات تشغيل حسب احتياج الورش.. وتابع: نشكر مديري المدارس على مبادئهم بإرسال أسماء المشاركين، كما نشكر الإخوة الأساتذة على تفاعلهم واهتمامهم مع هذه التجربة.
المعلم عبدالعزيز النصيان معلم الفقه للصف الثالث المتوسط أحد الذين عرضت أسئلتهم ونالت التميز قال عن سبب ظهورها بهذا المستوى: إنها لامست واقع الطالب وحياته العامة، وفيها أسلوب قصصي وفيها تشويق للطالب وتسلية، وتابع: حرصت على أن تكون بعيدة عن أسلوب الطرح الغامض، لذا فقد جاءت بعيدة عن التقليدية حيث جاءت على النحو التالي:(اللقاء الأول، اللقاء الثاني)، وكذلك فإنها شاملة للمنهج وفيها أخذ لرأي الطالب بالموضوع كأن يبتدئ السؤال ب(ما رأيك)، و(شاركنا)، وفيها روح التشجيع له أثناء طلب الإجابة مثل (أيها المثابر، يا متفوق) وفيها روح الدعابة.. وعموما فإن الأسئلة استخدم فيها الأسلوب الواقعي وهو أسلوب من أساليب الاختبارات.
وحول ما تم عمله يقول المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم الأستاذ صالح بن عبدالله التويجري إن وزارة التربية و التعليم ممثلة بمعالي الوزير الدكتور محمد بن أحمد الرشيد تعطي رجال التربية والتعليم فرصاً لتقديم ما لديهم من أفكار تطويرية، وهذا حافز لهم على تقديم الجديد مما يطور أدوات التعليم، وواصلت الإدارة العامة بالقصيم كغيرها من الإدارات التعليمية تسعى لتقديم الجديد، وتوحيد جداول الاختبارات واحدة من عشرات الأفكار المقدمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved