Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

منعًا لاستغلالها من ضعفاء النفوس منعًا لاستغلالها من ضعفاء النفوس
الأحوال المدنية تنبه المواطنين إلى عدم اصطحاب وثائقهم خارج المملكة

* الرياض - الجزيرة:
نبهت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة إلى عدم اصطحاب وثائق الأحوال المدنية معهم.
وأوضحت الأحوال المدنية أنه مع بداية العطلة الصيفية يقوم العديد من المواطنين بالسفر خارج المملكة حيث لوحظ قيام بعضهم باصطحاب أصول الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية (بطاقة الأحوال أو دفتر العائلة) مشيرة إلى عدم وجود أي حاجة لاصطحاب هذه الوثائق في السفر في الوقت الذي قد يمثل وجودها مع المواطن أثناء سفره إلى احتمال تعرضها للسرقة أو الفقد والاستغلال من ضعفاء النفوس مما يضر بمصلحته مشددة على أنها مخصصة لإثبات هوية المواطنين داخل المملكة فقط باعتبار أن جواز السفر هو وسيلة إثبات الهوية والتنقل بالخارج.
وحثت المواطنين على حمل وثائق الأحوال المدنية سواء بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة بصفة مستمرة داخل المملكة، ودعت المواطنين إلى إبراز وثائقهم إلى رجال السلطة العامة عند طلبها لكونها المستند الرسمي لإثبات الشخصية بالنسبة لبطاقة الأحوال المدنية للمواطن ودفتر العائلة في إثبات الهوية لأفراد الأسرة كما أن عليهم إبرازها عند إجراء المعاملات الرسمية التي تستدعي ذلك.
وأكدت الأحوال المدنية على كل مواطن في حالة فقد او تلف إحدى وثائق الأحوال المدنية مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية لاستخراج بدل فاقد عنها.
وأهابت بالمواطنين إلى وجوب المحافظة على وثائقهم وعدم التساهل في تركها لدى الغير مشيرة إلى أن التعليمات تقضي بعدم حجز بطاقة الأحوال المدنية من أي جهة كانت مشددة على الاكتفاء بأخذ صورة منها أو تسجيل رقم السجل المدني للمواطن عند الحاجة.
وشددت الأحوال المدنية على أن رهن وثائق الأحوال المدنية لدى الغير بقصد استخدامها في غير الغرض المعدة له يعرض أصحابها ومن يرتهن هذه الوثائق إلى العقوبة المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية التي تصل إلى خمسة آلاف ريال.
ونوهت بدور المواطن واستشعاره لواجبه النظامي وحرصه على المحافظة على وثائقه الرسمية وعدم رهنها أو تركها لدى الغير.
وبيّنت أن تصوير وثائق الأحوال المدنية تصويراً ملوناً يحاكي الأصل من حيث الحجم والشكل يعد أيضا مخالفاً للتعليمات معربة عن ثقتها في المواطن وحرصه على اتباع التعليمات لما في ذلك من تحقيق المصلحة التي يعود نفعها عليه وعلى مجتمعه.
وحثت المواطنين على مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية خلال المائة وثمانين يوماً التي تسبق انتهاء بطاقة الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة جديدة مدتها عشر سنوات.وأشارت الأحوال المدنية إلى أن عدم تجديد بطاقة الأحوال المدنية يعرض صاحبها لتعطل مصالحه في الدوائر الحكومية والبنوك إلى جانب مخالفته لأنظمة الأحوال المدنية التي يترتب عليها غرامات مالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved