Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

فن معاقبة الأطفال فن معاقبة الأطفال
عياد المطيري الإخصائي النفسي /برنامج فصول الأمل الابتدائي - حفر الباطن

الثواب والعقاب كلمتان أساس في تربية الأبناء ويستخدم الأباء والأمهات هذه الوسيلة غالباً لتدريب أطفالهم على اكتساب سلوك معين، أو إحلال عادات ودوافع وقيم جيدة ومقبولة اجتماعياً محل عادات أولية لا يرضى عنها الجميع. العقاب هو: الحادث أو المثير الذي يؤدي إلى كف الاستجابة غير المرغوب بها يعتبر عقاباً (أي أن العقاب هو ما يستخدم من ضرب وتوبيخ أو معاقبته بحرمانه من ما يحب كل ذلك يعتبر عقاباً).
خطورة العقاب البدني
إن ضرب الطفل قد يوضح له عدم موافقتك على ما قام به من سلوك خاطئ ولكنه لا يوضح له كيف يتصرف لذلك ان اكساب العادات السليمة يحتاج إلى تدريب وتشجيع وليس ضرباً. ثم ان الضرب قد يكون خطراً فضربه قد يختل توازنه معها فيقع على عموده الفقري بدلاً من أن يقع على مؤخرته وصفعه على اذن الطفل قد تضر بالاذن وغيرها من استخدام الضرب الخطأ.
كما أن الضرب يعمل على تنمية مشاعر النقص، فمشاعر الطفل بالقوة يدمرها العقاب البدني ويجعله يشعر بالخوف والقلق ويجعل من الطفل عدوانياً.
كما أن وجود عملية العقاب المؤلم بصورة متكررة إلى جانب ذلك عادة من تعبير قوي عن الغضب والرفض والكراهية للطفل كل ذلك سوف يشيع في المنزل جواً من التوتر بدلاً من الدفء العاطفي وسوف يجعل الأم أو الأب أو المعلم شخصاً مخيفاً أكثر منه محبوباً كما يحمل معه في النهاية انخفاضاً كيبراً في القدرة على التأثير في سلوك الطفل.
أساليب أخرى مرفوضة:
إذا كان العقاب البدني مرفوضاً كوسيلة لضبط السلوك أو ما نسميه بالتأديب فإن هناك أساليب أخرى مرفوضة أيضاً لكن ليس بسبب خطورتها بل بسبب عدم جدواها ومن ذلك اللجوء إلى التهديد مع عدم القيام بتنفيذه والتشدد والحزم مرة والتراخي والسماح بالعصيان مرات والضحك أثناء عقاب الطفل والصراخ في وجه الطفل والشكوى من الطفل باستمرار مع صديق أو جار.
مثل هذه الاساليب تقلل من قدرة الوالدان على التأثير في سلوك الطفل لانه سوف يتعلم انهم (الوالدان) ليسوا جادين وان بإمكانه ان يتجاوز الحدود دون أي مساءلة جادة.
التساهل في العقاب..خطر!
ان الاغراق في ثواب الطفل عند الاحسان وتهوين العقاب عند الاساءة يعودان الطفل على النفاق والكذب واصطناع المواقف التي تزيد في ثوابه.
والتساهل في العقاب أو التماس العذر له واخفاء الحقائق عن والده يجعله مستهزئاً بالقيم فلا بد من أن يكون هناك استقرار في طريقه التصرف مع الطفل واصرار على تنفيذ ما يطلب منه.

emil:xxsalhxx@hotmail


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved