Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

12-10-1391هـ الموافق 30-11-1971م العدد 369 12-10-1391هـ الموافق 30-11-1971م العدد 369
غاب رجل الحكم والحزم وصفي وهبي التل
الفقيد الراحل يمثل قمة الرجال في الشجاعة والصراحة والبسالة

* القاهرة - عمان - الوكالات:
لقي ربه أمس الأول في القاهرة دولة السيد وصفي مصطفى وهبي التل رئيس وزراء الأردن عن خمسين عاماً قضاها جندياً مكافحاً في سبيل أمته ووطنه الكبير، والرئيس الفقيد واحد من أبرز زعماء العرب وقادتهم المعاصرين الذين جمعوا بين الحنكة السياسية والبسالة الجسدية والعسكرية، فهو سياسي رفيع ومفاوض متمرس على ألاعيب السياسة ومناوراتها وهو عسكري صلب شجاع مقدام.
ولقد كان لجريمة اغتياله أصداء مؤلمة بين صفوف الأمة العربية وزعمائها وقادتها، فقد نعاه الملك الحسين الى الشعب الأردني في كلمات مؤثرة وأثنى على مواقف الفقيد الصلبة الشجاعة ووصف الاغتيال بأنه عمل اجرامي يستهدف الوحدة الوطنية في البلاد.. واستنكر جلالة الملك فيصل بشدة الجريمة النكراء التي ذهب ضحيتها دولة الرئيس التل في وقت كان يسعى فيه دولته مع اخوانه العرب لتوحيد الصفوف وحشد الطاقات لمجابهة العدو الذي استباح الحرمات وعبث بالمقدسات، وقال الفيصل في برقية مواساة للحسين ان هذه الأيدي المجرمة الاثيمة كان عليها أن تمتد الى صدر العدو بدلاً من امتدادها إلى صدر قائد من قواد العرب وزعيم من زعمائهم.
وقال الرئيس السادات في رسالة تعزية الى الملك حسين: إن الشعب المصري بكل قيمه الحضارية يستنكر بشدة كل منطق تصدر عنه مثل هذه الاعمال وتعهد ان التحقيق العادل سيكون كفيلاً بأن يلقى كل مجرم جزاءه.
كما بعث زعماء كل من سوريا والسودان وتونس والمغرب ولبنان وماليزيا برسائل تعزية الى الملك حسين شجبوا فيها جريمة الاغتيال وفي عمان شيع الأردن أمس ملكاً وحكومة وشعباً جثمان المرحوم السيد وصفي التل الى مثواه الأخير حيث دفن في المقابر الملكية في عمان وذلك بعد أن صلى عليه في مسجد القصور الملكية.
وكان في مقدمة الجموع التي اشتركت في تشييع جنازة الفقيد جلالة الملك حسين عاهل الأردن وسمو الأمير حسن ولي العهد وكبار المسؤولين الأردنيين وأعضاء السلك الدبلوماسي في عمان.
هذ وذكرت وكالة رويترز انه كان قد وصل على الطائرة التي أقلت جثمان المغفور له بعثة شرف مصرية تضم الدكتور حسن صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس أنور السادات وبعثة شرف سعودية تتألف من الفريق حمد الشميمري رئيس هيئة أركان حرب الجيش السعودي واللواء علي قباني واللواء محمد بن عامر والزعيم الطيار أسعد زهير حيث قدم أفراد البعثتين المصرية والسعودية التعازي اليوم لجلالة الملك حسين واشتركوا في تشييع الجثمان الى مقره الأخير.
وأضافت الوكالة أن الصحف الأردنية صدرت وهي تحمل أنباء اغتيال السيد التل بعناوين سوداء كبيرة في صدر صفحاتها الاولى كما نكست الأعلام فوق المؤسسات الرسمية والسفارات العربية والأجنبية وأعلن الحداد في البلاد وقد انهالت برقيات التعازي على الديوان الملكي الأردني من عموم أنحاء البلاد منددة بالقتلة المجرمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved