Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مقـالات"

بين قولين بين قولين
الموظف وهموم وظيفته
عبدالحفيظ الشمري

واقع المعايشة الطويلة للوظيفة يفرض في الذهن أحياناً صوراً وأفكاراً تدور حول الوظيفة وهموم الموظفين، لقد تملكتني فكرة تتمثل في قيام آلية عمل تشرف على صيانة الأنظمة وأهمها النظام الوظيفي وراودتني فكرة الكتابة عن هذا الأمر الذي أصبح الحديث عنه ضرورياً لأنه يرتبط ارتباطاً قوياً بقضايا المجتمع.
فما وددت أن أشير إليه - لكيلا يذهب الموضوع بعيداً - هو أن يتم جمع الأنظمة البالية التي مسها التهالك لترسل إلى ورشة عمل لكي يتم العمل على صيانتها، لكن ما يجب فعله هو أن تكون هذه الصيانة والإصلاح جذرية تحقق طرحاً جديداً للعمل الوظيفي.
هناك مَن يقول يا أخي: ما هي هذه الأنظمة التي تحتاج إلى صيانة وإعادة هيكلة؟ فسأقول هات يدك وعد، لكن قد نعجز عن إحصائها، إلا أن ما يمكن استشرافه هو أنظمة ولوائح التوظيف التي لم تتغير منذ عقود، بل ولكثرة ما قلبت هذه الأنظمة وسحبت وسحلت لم يعد بها روح، أو فائدة.. فلو أنها فاعلة وناجعة لما رأيت أنها ممزقة ومرقعة وملغزة ولا يمكن فك طلاسمها إلا بقدرات قوية وخبرات خارقة تتقن فن السير عبر طرفي معادلة (الوظيفة والأنظمة) الشائكة.قد تعيننا السبل ولعدة أيام ونحن نحلل ونفسر بنداً واحداً في نظام التوظيف، ولوائحه، فنحن في هذه الحالة بحاجة إلى ورش وأقسام صيانة تنقذنا من هذه التجاوزات التي نطالعها في الحياة الوظيفية، فالمسؤول عن (ورشة الأمل الوظيفي) يجب أن يكون نقياً صادقاً غير ملوث من أجل أن يديرها بكفاءة، وأن تكون صيانتها وهيكلتها نابعة من حاجة عامة تتطلبها مرحلة التوظيف الذي نحن بحاجته الآن، ليكون المستقبل أكثر تفاؤلاً في مستقبل الموظف ووظيفته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved