Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بعد اختيار نظيف رئيساً لها بعد اختيار نظيف رئيساً لها
الوزارة الجديدة في مصر تبدأ مهام عملها غداً الثلاثاء
الاستفادة من ثورة المعلومات ..والقضاء على البيروقراطية أبرز توجهات الحكومة الجديدة

  * القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور
في خطوة وصفها المراقبون انها تواكب تطورات ومتغيرات العصر الذي يتسم بالقفزات الهائلة في عالم الاتصالات والمعلومات جاء اختيار د. احمد نظيف لرئاسة الحكومة المصرية الجديدة ليسبغ اختياره على التشكيل الوزاري الجديد صبغة الاستفادة من الثورة المعلوماتية.
حيث تبدأ الوزارة الجديدة بمصر برئاسة الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الجديد مهام عملها غداً الثلاثاء وذلك بعد أدائها اليمين الدستورية امام الرئيس حسني مبارك وفيما لا يزال يجري الدكتور نظيف مشاوراته لاختيار اعضاء الحكومة الجديدة تتوجه المؤشرات الاولية لاختيار 14 وزيرا جديدا من واقع 32 هم كل اعضاء الحكومة وتؤكد مشاورات واتصالات نظيف على انه سيتم الضخ بدماء جديدة واختيار قيادات شابة لتولي الحقائب الوزارية في كل من وزارة الخارجية والزراعة والتعليم العالي والتربية والتعليم وقطاع الاعمال والعدل والتخطيط والشباب والرياضة والبيئة كما تتجه نية د. نظيف إلى دمج الوزارات مثل وزارتي التجارة والصناعة كما سيتم فصل منصب وزيري مجلسي الشعب والشورى الذي يحمله كمال الشاذلي ليحتفظ بإحداهما فقط وتتولى قيادة جديدة مهام المنصب الثاني اما عن مصير وزارة الاعلام التي طالها جدل كبير خلال الفترة الماضية خاصة بعد انتقال صفوت الشريف منها إلى رئاسة مجلس الشورى وقيل انه سيتم ادماجها في وزارة الثقافة او سيتم تفكيكها وتحويلها إلى قطاعات سيتم الابقاء عليها في الوقت الحالي والمرشح بقوة لها هو الدكتور ممدوح البلتاجي وزير السياحة السابق.
وكان الدكتور نظيف بدأ مشاوراته فور تكليفه من قبل الرئيس حسني مبارك بتشكيل الحكومة الجديدة الجمعة الماضية.
ويأتي اختيار نظيف لترؤس الوزارة الجديدة في المرحلة القادمة بعد احتدام الجدل حول التغيير الوزاري بمصر وضرورة ضخ دماء جديدة في شرايين العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي ويرى المراقبون ان اختيار د. نظيف ينسجم مع التوجه المصري خلال المرحلة القادمة حيث الاعتماد على الاسلوب العلمي في الادارة والتخطيط السليم ومواكبة ثورة الاتصالات وايقاع العصر الحديث والدكتور نظيف له خبرة كبيرة في هذا السياق فهو صاحب انجازات مهمة في مشروعات الاتصالات والالكترونيات ووضع الخطة القومية للاتصالات والمعلومات عامي 1999- 2000 وتم تطويرها إلى مبادرة مجتمع المعلومات المصري عام 2003 واعلن الرئيس حسني مبارك هذه المبادرة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف في شهر ديسمبر عام 2003 كما ان الدكتور نظيف هو الذي اعلن رفضه لإنشاء شبكة محمول ثالثة في مصر وصرح بذلك للرئيس حسني مبارك واغضب الكثيرين حينها من قبل اصحاب المصالح في الحكومة او القطاع الخاص.
من ناحية اخرى أوضح خطاب التكليف من الرئيس حسني مبارك إلى د. نظيف بتشكيل الحكومة الجديدة مسار ومحددات الفترة القادمة وهي الاسراع بمعدلات الاصلاح والتجديد وتهيئة الاوضاع للدخول في المرحلة الجديدة وتحقيق طفرة ملموسة في قضية الاستثمار والتصدير وفتح الباب امام الطاقات الوطنية والعربية والاجنبية ورفع كفاءة الجهاز الاداري للدولة في شتى المستويات والقضاء على البيروقراطية وتيسير الاجراءات الحكومية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved