Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

ارتياح لتعيين أبوالغيط وزيراً للخارجية ارتياح لتعيين أبوالغيط وزيراً للخارجية
د. أحمد نظيف يلتقي أعضاء لجنة السياسات بالحزب الوطني لتولي مهام الوزارة الجديدة

* القاهرة - مكتب الجزيرة عتمان أنور - فتحي أبو الحمد
اعلن د. احمد نظيف رئيس الوزراء الجديد انه تم ابلاغ السفير احمد ابو الغيط مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة بتولي حقيبة وزارة الخارجية المصرية بدلا من احمد ماهر وذلك بناء على تكليف الرئيس حسني مبارك وكان اسم ابو الغيط قد تردد في كواليس وزارة الخارجية المصرية لتولي منصب الوزير مع اسماء اخرى كانت مرشحة منهم نبيل فهمي سفير مصر لدى واشنطن واحمد العرابي سفير مصر لدى بون كما كان قد تردد اسم فايزة ابو النجا وزيرة الدولة للشؤون الخارجية وكان احمد ماهر قد واصل عمله بمقر الوزارة منذ مساء الجمعة الماضية وقد تابع تقارير العمل الدولية الداخلية والخارجية وقد حاز قرار محكمة العدل الدولية بعدم قانونية جدار العازل اهتماما من ماهر كآخر الملفات الساخنة التي عرضت على ماهر.
من ناحية اخرى لوحظ الارتياح داخل كواليس وزارة الخارجية باختيار احمد ابو الغيط وكان اسمه مرشحا بقوة.
وابو الغيط دبلوماسي محنك اعترك العمل الدبلوماسي بالامم المتحدة وهي من المواقع المهمة لتصعيد اي دبلوماسي لمنصب وزير الخارجية وهو تقليد تم على اساسه اختيار وزراء خارجية مصر السابقين ومنهم الدكتور عصمت عبد المجيد وعمرو موسى.
وابو الغيط من مواليد 12 يونيه 1942 وحاصل على بكالوريوس التجارة عام 1964 التحق للعمل في وزارة الخارجية عام 1965 حيث عمل بعدد من الادارات والقطاعات المهمة بالوزارة وتدرج في عمله من ملحق دبلوماسي حتى منصب مساعد وزير الخارجية المشرف على مكتب الوزير قبيل اختياره مندوبا لمصر في الامم المتحدة عام 1999 وحتى الآن عمل ابو الغيط في عدد من السفارات المصرية بالخارج من بينها قبرص وموسكو وكندا كما عمل دبلوماسيا في فترة سابقة ببعثة مصر بالامم المتحدة كما عمل سفيرا لمصر في روما وهي اول عاصمة يتولى فيها العمل كسفير تولى بعدها العمل مساعدا لوزير الخارجية ومديرا لمكتب وزير الخارجية عمرو موسى حتى تولى منصبه الحالي عام 1999 كمندوب لمصر بالامم المتحدة واحمد ابو الغيط متزوج وله ولدان.
ويأتي اسم ابو الغيط كأول الاسماء التي تم اعلانها في التشكيل الجديد فيما قابل الدكتور احمد نظيف الجمعة الماضية كلاً من الدكتورة يمنى الحماقي وهي مرشحة لتولي حقيبة وزارة البيئة والدكتور محمود محيى الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطني وهو مرشح لوزارة الاقتصاد وفاروق العقد لوزارة المالية بعد ان كان محافظا للبنك المركزي وهشام النقيب المستشار الاعلامي لدى امريكا لوزارة الاعلام والدكتور انس الفقي رئيس هيئة قصور الثقافة لوزارة الشباب والرياضة ود. اسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الاسكندرية لوزارة التخطيط وطارق كامل لوزارة الاتصالات والمعلومات ود. عمر سلامة رئيس جامعة حلوان لوزارة التعليم العالي واحمد الليثي محافظ البحيرة لوزارة الزراعة ود. عبد الرحيم شحاتة لوزارة التنمية المحلية ومشيرة خطاب لوزارة التأمينات ود. احمد درويش لوزارة التنمية الادارية واحمد المغربي رئيس الشركة القابضة لوزارة السياحة وفتحي البرادعي لوزارة الاسكان والمستشار محمود البرادعي وزيرا للعدل.
كما سيلتقي د. نظيف بالوزراء القدامى الباقين من الحكومة السابقة اليوم الاثنين ولوحظ ان اغلب الوزراء الذين التقى بهم د. نظيف هم اعضاء لجنة السياسات بالحزب الوطني والتي يترأسها جمال مبارك وبعضهم اعضاء داخل الحكومة الالكترونية التي كان يشرف عليها د. نظيف اثناء عمله وزيرا للاتصالات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved