Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

برأ المخابرات والبنتاغون من الأخطاء المرتبطة بالحرب برأ المخابرات والبنتاغون من الأخطاء المرتبطة بالحرب
كيري يتهم بوش بالخداع ..ويتعهد بإصلاح نظام الهجرة

  * واشنطن - أ.ف.ب:
اتهم المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جون كيري الرئيس جورج بوش بأنه (خدع أمريكا) واستغل سلطاته في إدارة الحرب على العراق، وذلك في مقابلة نشرتها السبت صحيفة (نيويورك تايمز).
وأجرت الصحيفة هذه المقابلة غداة صدور تقرير عن لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ انتقد بشدة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) حول أسلحة الدمار الشامل العراقية.
وقال كيري إن المسؤول الحقيقي عن هذه الأخطاء هو الرئيس بوش وليس وكالات المخابرات أو البنتاغون. وأضاف في كلامه عن الاتهامات التي وجهها بوش لصدام حسين حول جهوده لامتلاك أسحلة نووية (لقد خدع بالتأكيد أمريكا في ما يتعلق بالمسألة النووية)، وأوضح وخدع أمريكا حول أنواع الأسلحة هناك وحتى حول استعمال السلطات الممنوحة له.
وأشار كيري إلى أنه لا يعتقد أن قرار الحرب كان يشكل الخيار الأخير بالنسبة لبوش وكما أكد للأمريكيين. وأخذ أيضاً على الرئيس الأمريكي عدم وضعه خطة لربح الحرب كاشفاً أن إدارة بوش استبعدت تقييم العسكريين المحترفين وأدارت ظهرها لخطط الخبراء في وزارة الخارجية. وأكد كيري أنها (إدارة بوش) على خطأ والدليل أن جنوداً فقدوا حياتهم ويجب أن تدفع أمريكا مليارات الدولارات لأنهم (الجمهوريون) كانوا على خطأ ولم يتبعنا حلفاءنا للسبب ذاته. وبرر كيري تصويته في مجلس الشيوخ نهاية العام 2002 لصالح القرار الذي أجاز لبوش اللجوء إلى القوة في العراق بالمعلومات التي قدمت للكونغرس في تلك الفترة.
ومن جانب آخر تعهد جون كيري في حال انتخابه في تشرين الثاني - نوفمبر المقبل بأن يقدِّم للكونغرس خلال المئة يوم الأولى من حكمه إصلاحاً كاملاً لنظام الهجرة الأمريكي الذي يعتبره حالياً غير فعَّال. وقال إن (نظام الهجرة عندنا هو حالياً بال)، مضيفاً أن مئات الأشخاص يبحثون عن حياة أفضل لأطفالهم غالباً ما يدخلون بواسطة أشخاص ماكرين ويموتون بشكل مرعب في الصحراء.
هناك ملايين آخرون يعيشون على هامش بلدنا وغالباً ما يكونون ضحايا الخوف والابتزاز وأن اقتصادنا وأمننا يعانيان من جراء هذه الأمور.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved