Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الحظر يهدف للمحافظة على كابينة الطائرة الحظر يهدف للمحافظة على كابينة الطائرة
السعودية تؤكد أهمية الالتزام بأنظمة الجوال

* جدة - واس :
أكدت الخطوط الجوية العربية السعودية أهمية التزام المسافرين على متن الطائرة السعودية بأنظمة استخدام الهاتف الجوال ، مشددة على ضرورة وأهمية تفهم وتعاون المسافرين الكرام مع السعودية لضمان أعلى مستويات السلامة لسفرهم.
وأوضح مساعد المدير العام للامن والسلامة بالخطوط الجوية العربية السعودية الكابتن سعد الشهري ان التأكيد المتواصل على منع استخدام الجوال خلال الرحلة يأتي استجابة لمتطلبات الانظمة الدولية والمحلية ، ويعتمد على تحذيرات الشركات المصنعة لاجهزة الطائرات ولجهاز الجوال على السواء التي حذرت بشدة من اي تأثير خارجي على انظمة الملاحة واجهزة تشغيل الطائرة او التشويش عليها ، مما قد يتسبب في مخاطر حقيقة على حياة المسافرين.
واضاف ان الحظر يهدف إلى المحافظة على كابينة الطائرة كمنطقة محظورة على جميع الاجهزة الكترونية الباعثة لاي ذبذبات مقصودة كانت او غير مقصودة ، مشيرا إلى ان الخطوط السعودية عملت مع زميلاتها من الشركات العالمية من خلال اللجنة الاستشارية للسلامة بمنظمة الاياتا على اجراء دراسة متخصصة ركزت على مدى امكانية السماح للركاب باستخدامه في ساحات المطارات وعلى متن الطائرة الطائرة في الاوقات التي يسمح وضع الطائرة التشغيلي بذلك.
وقال ان الدراسة تمت بمشاركة كل من الخطوط السعودية وشركة بوينج وشركة ايرباص اكبر مصنعي الطائرات المدنية في العالم ، وقد توصلت الدراسة إلى امكانية فسح استخدام الجوال داخل الطائرة في غير وضع تشغيل وتكون ابوابها مفتوحة مع فرض بعض الضوابط التي يتوجب على شركات الطيران اتباعها عند الأخذ بذلك الفسح ، اهمها اعداد تقرير من قائد الطائرة إلى منظمة الاياتا عن اي خلل في اجهزة الطائرة يأتي متزمنا مع فترة السماح باستخدام الجوال ووصف تفصيلي لذلك الخلل مع ضرورة حظر استخدام الجوال في اي وقت آخر على متن الطائرة.
واشار الكابتن الشهري إلى ان ظاهرة المخالفات التي كانت تسجل على بعض الركاب ممن لم يكونوا يلتزمون بالحظر قد تقلصت بشكل ملحوظ وتعاون المسافرين الكرام مع هذه التعليمات هو محل التقدير والاعتزاز ودليل على وعي الجمهور الكريم.
وأفاد أن استخدام الجوال على متن الطائرة عندما تكون في حالة تشغيل سواء كانت على الأرض أو في الجو يسبب العديد من المشكلات ويؤثر على انظمة الملاحة الجوية وعلى كفاءة بعض الأجهزة الالكترونية الأخرى التي تتحكم في تشغيل ومراقبة الكثير من اجهزتها.
واوضح مساعد المدير العام للأمن والسلامة بالسعودية ان المنع لا يقتصر على الهاتف الجوال فقط ولكنه يشمل بعض الاجهزة الالكترونية الاخرى مثل الراديو وجميع اجهزة التحكم عن بعد مثل العاب الاطفال والمسجلات التي تستخدم الاسطونات المدمجة المضغوطة وجميع المرسلات بانواعها ، مشيرا إلى ان المنع لا يهدف باي حال من الاحوال إلى الحد من خيارات المسافر او حرية استخدامه للتقنيات ولكنها اولا واخيرا من اجل الحفاظ على سلامته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved