Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بنسبة 29 في المائة وبفارق 2 في المائة بنسبة 29 في المائة وبفارق 2 في المائة
الرجال السعوديون يتفوقون على النساء في البدانة
ارتفاع معدلات السمنة في السعودية بنسبة 30 في المائة خلال الـ10 سنوات الأخيرة

* جدة - نانا السقا:
أكدت دراسة علمية أن معدلات انتشار السمنة في المملكة تزداد بنسب عالية على نحو ينذر بالخطورة.
وبيَّنت الدراسة التي أجراها عدد من الأطباء المتخصصين في علاج السمنة أن 29 في المائة من الرجال السعوديين يعانون من زيادة في الوزن مقابل 27 في المائة من النساء السعوديات في حين اتضح أن معدلات السمنة بين النساء تُشكِّل نسبة 24 في المائة ترتفع بدرجة أكبر عن الرجال 16 في المائة وهذه النسب تُعد من أعلى المعدلات على مستوى العالم لا سيما بين النساء.
ولفتت الدراسة إلى أن معدلات السمنة ارتفعت إلى 30 في المائة في المملكة في السنوات العشر الأخيرة.
وأكد استشاري الغدد الصماء والسكري بمجمع الملك فهد الطبي العسكري الدكتور محمد حسن حتاحت على فعالية عقار زينيكال الذي طرحته وزارة الصحة في السوق السعودي لحفظ الوزن مبيناً أن دواء زينيكال يعمل على منع انزيم ليباز المسؤول عن هضم الشحوم من القيام بعمله وبالتالي فإن الشحوم المتناولة مع الطعام لا يتم امتصاصها بالكامل ويخرج جزء منها مع البراز وبذلك ينقص الوزن من خلال منع الجسم من امتصاص هذه الدهون وتخزينها.
وحذَّر الدكتور حتاحت من المستحضرات العشبية التي تسمى بشاي الرشاقة مشيراً إلى أن هذه المستحضرات عبارة عن أعشاب ذات خواص ملينة ومسهلة وتسبب اسهالاً مزمناً وسوء امتصاص الأغذية من الأمعاء فتكون خسارة الوزن على حساب فقد الجسم العناصر الغذائية الأساسية كالأملاح والفيتامينات والمعادن مما يسبب مضاعفات شديدة على الجهاز الهضمي. وأفاد الدكتور حتاحت أن الجسم يمكنه أن يفقد ما نسبته 10 في المائة من الوزن الأصلي في حالة استخدام عقار زينيكال لمدة تتراوح مابين 6 إلى 12 شهراً ولا يؤثر على الجسم وأعضائه الأخرى.
ولفت إلى أن العامل الوراثي له دور هام في حصول زيادة الوزن وأن علاج البدانة يعتمد على ضرورة تغيير نمط الحياة باتباع نظام غذائي صحي متوازن للجسم يوفر حاجاته من الأغذية دون الإفراط وممارسة الرياضة البدنية بشكل منتظم وفي حالة فشل هذه الوسائل يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية المساعدة مثل زينيكال وغيرها من الأدوية المرخصة من وزارة الصحة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved