Monday 12th July,200411610العددالأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تطرقت إليها « الجزيرة » أمس تطرقت إليها « الجزيرة » أمس
الأمانة: إزالة حاويات وبراميل النفايات من الشوارع الرئيسية في الرياض

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
قررت أمانة مدينة الرياض ازالة جميع الحاويات والبراميل في الشوارع الرئيسية والتجارية بالمدينة، نظراً لما تسببه للعديد من المشكلات على ألا يتسبب هذا الاجراء بأي انعكاس سلبي على كفاءة جمع ونقل النفايات من هذه المناطق، آخذاً في الاعتبار طبيعة وظروف جميع الشوارع الرئيسية في جميع أحياء مدينة الرياض. إلى ذلك تناول الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وكيل أمانة مدينة الرياض للخدمات الأهداف الرامية لهذا النشاط والعوائد المتوقعة منه وموقع هذه الاجراءات من وظائف الادارة السليمة لنفايات المدن.
وقال الدكتور آل الشيخ: ان تطبيق برنامج ازالة الحاويات والبراميل الخاصة بالنفايات من الشوارع الرئيسية بمدينة الرياض يأتي ضمن الخطط العامة لتطوير ادارة النفايات في المدينة، كما أن هناك توجيهات من سمو أمين مدينة الرياض نحو الاهتمام ببرامج تطوير أساليب النظافة والرفع من كفاءتها لدعم الجهود المبذولة لتحسين الخدمات والمرافق في مدينة الرياض واظهارها بالشكل اللائق كعاصمة للمملكة.
وتتسم مدينة الرياض بكثافة الأنشطة التجارية في الشوارع الرئيسية وهذه الأنشطة تنتج كميات عالية من النفايات مما يتطلب وضع العديد من الحاويات والبراميل لجمع هذه النفايات فيها، إلا أن الملاحظ في بعض الشوارع وجود بعض الممارسات السلبية التي تؤدي الى الاختلال بأوضاع الحاويات والبراميل في هذه الشوارع وبالتالي اعطاء منظر سيئ لها بالاضافة الى ما تسببه من ازعاج للمواطنين وعرقلة الحركة المرورية في بعض الأوقات، وان من أبرز الأهداف:
إلغاء جميع البراميل من الشوارع الرئيسية والتجارية، والحد من العدد الزائد من الحاويات في الشوارع الرئيسية، وتحديد وتنفيذ مواقع ثابتة للحاويات ذات تصميم ومظهر واحد، وتنظيم أماكن الحاويات الخاصة بالنفايات في الشوارع الرئيسية، والحد من عشوائية التخلص من النفايات في الشوارع الرئيسية، والرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال النظافة من حيث ازالة كل ما يسبب ازعاج المواطنين، والحفاظ على جمال ورونق المدينة من المناظر والمظاهر التي تعطي صوراً غير حضارية عن المدينة، ودعم انسياب الحركة المرورية في الشوارع الرئيسية، ومساندة الجهود المبذولة في الحفاظ على البيئة داخل المدينة، والازالة النهائية لجميع الحاويات من الشوارع الرئيسية والتجارية في نهاية المطاف.
وعن الإجراءات المتبعة في تطبيق تنظيم الحاويات من الشوارع ذكر آل الشيخ أنه قد جرى التنسيق مع العاملين في المدينة لتطبيق البرنامج كحالة دراسية قبل الشروع في تطبيقه على العديد من الشوارع للكشف عن الايجابيات والسلبيات من جراء التطبيق كون ذلك يحدث لأول مرة في المدينة حتى لا تتأثر عمليات النظافة المعتادة.
وقد جاء الاختيار على شارع الشميسي القديم (شارع محمد بن سعود بن مقرن) وذلك للأسباب التالية:
- اتسام مرافق الشارع والنشاط فيه بالثبات وبالتالي معدلات انتاج النفايات فيه، وتنوع النشاطات في هذا الشارع (محطات وقود - مراكز طبية - منافذ بيع مواد غذائية جملة ومفردة - ورش متنوعة.. إلخ)، والكثافة السكانية في هذا الشارع وتنوعها من سعوديين وغير سعوديين.
من خلال هذه الاعتبارات فإن نجاح تطبيق التجربة في هذا الشارع سوف يؤدي الى تطبيقها في شوارع أخرى خاصة وأن السمة الشعبية هي الغالبة في طبيعة الشارع التي تعطي ملامح عدم ارتفاع نسبة الوعي البيئي تجاه النظافة وأساليبها.
وقد جرى الاتصال بجميع المحلات التجارية من قبل مسؤولي ادارة النظافة والعاملين بمشروع نظافة أحياء الديرة حيث طلب منهم تنظيم عمليات القاء نفاياتهم في الأماكن المخصصة لها واخبارهم بأماكن الحاويات الجديدة.
وكان عدد الحاويات في شارع الشميسي القديم قبل تطبيق التجربة يبلغ (31) حاوية من حجم (2) ياردة، حيث تم استخدام (12) حاوية بديلة وضعت في الشوارع الفرعية للشارع الرئيسي في أماكن ملائمة، ولم يبق من الشارع إلا حاويتان فقط من أصل (31) حاوية تعذر نقلها نظراً لعدم وجود شوارع فرعية مناسبة تخدم الأنشطة المتواجدة في أماكنها.
ويضيف آل الشيخ الى ان بداية تطبيق تجربة ازالة الحاويات من هذا الشارع بدأت في النصف الأول من شهر ذي الحجة من عام 1424هـ، حيث امتثل غالبية المواطنين وأصحاب المحلات التجارية للتوجيهات حول التخلص من نفاياتهم ولم تحدث مشكلات تؤثر على كفاءة عمليات النظافة في هذا الشارع سوى بعض الحالات الفردية من قبل بعض المحلات التجارية تم احتواؤها من خلال متابعتهم والتأكيد عليهم بعدم الاهمال في هذا الجانب حتى لا يكونوا عرضة للعقاب والجزاءات وفقاً لما ورد في هذا المجال من تشريعات.
وبعد مضي شهر من تطبيق تجربة تنظيم الحاويات في شارع الشميسي القديم تم تقييم التجربة حيث اتضح ارتفاع نسبة نجاحها مما مهد لتطبيق هذا الاتجاه في شوارع أخرى من مدينة الرياض. وقد بلغ عدد الشوارع التي تمت دراستها وتطبيق التجربة فيها حتى الآن (73) شارعاً، حيث كان عدد الحاويات فيها سابقاً في حدود (1400) حاوية وأصبحت عددها الآن (480) حاوية، ومنها على سبيل المثال كانت هناك (64) حاوية في طريق المدينة المنورة (العريجاء)، أصبحت الآن بعد تطبيق تجربة تنظيم الحاويات (12) حاوية، (34) حاوية في شارع أحمد بن حنبل وأصبحت (11)، الأمير متعب بن عبدالعزيز (الربوة) كانت (28) وأصبحت (7).
وحول العوائد المتوقعة من ازالة الحاويات والبراميل من الشوارع الرئيسية أشار آل الشيخ الى ان هذا الاجراء يمثل أحد الأبعاد المهمة للادارة السليمة لنفايات المدن من خلال تفعيل برامج تطوير أداء عمليات نظافة المدن والعمل على تقييمها من خلال بيانات التغذية العكسية لتطبيق برامج التطوير، بالاضافة الى ان مظهر المواقع الثابتة للحاويات سوف يتفق مع الجهود المبذولة لتحسين وتجميل شوارع مدينة الرياض، كما أن هذا الاجراء يعمل على نشر السلوكيات الايجابية في التخلص من النفايات ودعم برامج حماية البيئة بالاضافة الى تقليل تكاليف أدوات النظافة وصيانتها.
وبالنسبة للحاويات التي سوف تبقى في الشوارع لبعض الظروف فإنه يجري الآن تنفيذ بعض المقترحات حيث يتم وضعها في مواقع محددة بعناية وفق شكل هندسي منتظم يهدف الى منع تغيير أماكنها وتثبيتها في الموقع المخصص لها مع الاهتمام بالنواحي الجمالية لموقعها ومنع وقوف السيارات أمامها.
وقد اتضح من نتائج تطبيق هذا البرنامج ارتفاع نسبة استجابة المواطنين لبرامج الأمانة التطويرية مما يدل على أهمية تفعيل قنوات الاتصال بين مسؤولي الأمانة والبلديات والمواطنين ومن هذا المنطلق فإننا نأمل من الجميع التعاون مع أنشطة الأمانة في مجال النظافة مع التأكيد على الجميع باتباع الأنظمة واللوائح ذلك أن هناك جزاءات سوف تطبق بحق المخالفين للأنظمة والمتسببين في التصريف العشوائي لنفاياتهم.
الجدير بالذكر أن برنامج تنظيم وضع الحاويات والبراميل المخصصة للنفايات من الشوارع الرئيسية والتجارية في مدينة الرياض يعتبر أحد الأجزاء الرئيسية من المرحلة الأولى لاستراتيجية إزالة جميع براميل وحاويات النفايات من جميع طرق وشوارع مدينة الرياض التجارية والسكنية. حيث تشمل الاستراتيجية على جزءين رئيسيين، يتمثل الجزء الأول في البرنامج الخاص بالطرق والشوارع الرئيسية والتجارية والذي يتكون من مرحلتين تعتمدان على تنظيم وضع الحاويات ثم الرفع النهائي لجميع الحاويات في نهاية المطاف. أما الجزء الثاني فهو البرنامج الخاص بالطرق والشوارع السكنية.
وتأتي هذه الخطوة ضمن برامج تطوير إدارة النفايات المحلية في مدينة الرياض وبجهود موفقة من الادارة العامة للنظافة في تنفيذ خططها التطويرية الرامية الى تنظيم ووضع الحاويات والبراميل المخصصة للنفايات في الشوارع الرئيسية والتجارية في مدينة الرياض.
وكانت (الجزيرة) قد تناولت هذا الموضوع أمس لأهميته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved