Sunday 18th July,200411616العددالأحد 1 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

كاميراً الجوال تهدد طمأنينة العائلات! كاميراً الجوال تهدد طمأنينة العائلات!
شُلّت يمين من يقوم بهذا العمل الشاذ

من وحي كاريكاتير الماضي الجزيرة عدد 11610 وكاريكاتير المرزوق عدد 11613 حول جوال الكاميرا..
ترى هل ثمة شيء يمكن أن يقال.. عن كاميرا الجوال هذا الشبح المرعب الذي بات يزرع الخوف والقلق والتوجس في أذهان معشر النساء.. وبخاصة مع انتشار هذا النوع بين أيدي المراهقين والمراهقات الذين هم نتاج زمن عاق وأمية أسرية لم تكن قادرة على غرس القيم وتهذيب السلوك وتكثيف الرعاية والمتابعة.
نعم.. هذا الجيل المعبأ بالفراغ وباللهاث مازال يفتح ألف باب للعبث واللهو واستغلال مستجدات الحضارة وتقنياتها استغلالا سيئا.
لتأتي كاميرا الجوال امتداداً مؤلما لمسلسل (سقوط الجيل).. وما زلت أتساءل بمرارة عن دورنا في مواجهة هذا (الفيروس التقني) بدءا من الاسرة التي تتحمل مسؤولية منع الابناء من اقتناء هذا النوع ومروراً بوزارة التجارة التي يجب أن تقف بحزم في وجه بعض تجار الاتصالات الذين لا تهمهم قيم المجتمع بقدر ما يهمهم الكسب السريع!!
نسمع عن قصص مؤلمة ومآس محزنة سببتها(أجهزة الجوال المزودة بكاميرا) قصص تحكي الواقع المر لهذا الجيل المنهك تحت وقع خطى التقليد الوافد بصرعاته الغريبة وتقليعاته المريبة.. وربما استغل ضعاف النفوس تلك الصور الملتقطة لبثها في الإنترنت.. آه منك أيها الجيل المتهالك!!
ترى أين الوازع الديني.. وكيف غابت التربية.. وانعدم الضمير.. ولماذا ذابت معالم الأخلاق؟ ألهذا الحد وصل انتهاك حقوق المرأة.. والتعدي على شرفها وعفتها..
نعم.. نام المجتمع وغفلت الأسرة.. فظهر لدينا شريحة واسعة من الشباب مصابة (بنقص المناعة) عن كل فيروس أخلاقي يخترق أفق القيم.. ولم يبق سوى مؤسسات التربية والتعليم تحاول جاهدة صنع نوع من التوازن أمام هدير الثورة المعرفية المليئة بالانتهاكات وبالممارسات السلوكية المؤلمة..
وها هو (جوال الكاميرا) يطل بوجهه البغيض وبشكله القبيح كضيف ثقيل وزائر مشين.. يريد أن يفسد التجمعات النسائية في الحدائق وفي قصور الافراح وربما تسلل الى المدارس من قبل (طالبات الضياع)!!
لابد أن يدرك المجتمع خطورة هذا النوع من الجوالات وأفّ لكل تقنية من شأنها زرع بذرة الفساد والتخريب بين أطياف المجتمع..
إن انتشار جوال الكاميرا كالباندا وغيره أمر خطير ولابد من حماية الأسر والمحافظة على استقرار العائلات النفسي والمعنوي بقمع المتاجرين بهذه الأجهزة واغلاق محلاتهم وسحب هذه النوعية من الشباب عن طريق الجهات المختصة.. والتصدي لهم بكل حزم.. وعلى أولياء الأمور من آباء وأمهات أن يمارسوا دوراً ايجابيا لمنع ابنائهم وبناتهم من استخدام هذا النوع من الجوالات حتى لا يتسببوا في اهدار كرامة البيوت وجلب الضرر للعوائل الآمنة.. وزعزعة الأسر المستقرة!!
لقد أجاد كل من الماضي والمرزوق في عرض هذه المشكلة في هذه الجريدة ولم تعد مجرد مشكلة أو موقف عابر، إنها اشد خطورة من المعاكسات ومن رسائل الجوال لقد كانت نقلة سلبية تقنية باتت تهدد كيان الاسرة وربما أدت الى تشتيت الاسر وحصول الطلاق عندما يتم تناقل تلك الصور من قبل المنحرفين (شُلت يمين من يقوم بذلك العمل الشاذ).
إنني أدعو عبر هذه الأسطر ومن خلال (عزيزتي الجزيرة) تلك الصفحة التي طالما حملت همومنا الاجتماعية الى ان يتبنى المجتمع بكافة شرائحه موقفا حازما تجاه هذه القضية الخطيرة التي تمس خصوصية الاسرة وتنال من سمعتها.. مع قيام وزارة التجارة بالتشديد على محلات الجوالات ومضاعفة العقوبات على بائعي (الباندا) وفضح تلك المحلات عن طريق نشر العقوبات في الصحف.. ولا سيما وأن المجتمع اصيب بالتخمة من كثرة تلك المحلات بطريقة غريبة مع ضعف مراقبتها من قبل وزارة التجارة ولا شك ان (حماية كيان المستهلك) أهم من حماية غذائه.
إن جموع الشباب والفتيات والذين يتأبطون الباندا لا ينقصهم وعي ولا إدراك بخطورته فقد امتلأت جيوبهم بالنصائح وتشبعت أذهانهم ببرامج التوعية ولكن شريحة منهم تحتاج الى من يردعها عن ممارسات غير أخلاقية من خلال سوء استخدام هذه التقنية أعني (جوال الكاميرا) ولابد من تضافر الجهود وتكامل الأدوار للوقوف في وجه هذه الممارسة حتى لا يتحول هذا الجوال الى موجة عاتية بأيدي مراهقين ومراهقات أعماهم الدلال الزائد، وغياب التربية وغرّهم انعدام الرادع محاولين اختلاس صورالنساء وتداولها وانتهاك الحرمات ونشر صور الشريفات والاساءة الى العفيفات وربما أصبحت أسلوبا رخيصا من أساليب الانتقام وايذاء الآخرين والابتزاز.. وقد سعدت ذات مرة وأنا أقرأ عن موقف حازم لبعض مديرات المدارس والكليات من خلال تفتيش الطالبات وقراءة أغراضهن لمنع تسرب هذا الجوال مع ضعيفات النفوس.. ومعاقبة المخالفات ولابد من موقف صارم من وزارة التربية.. وبعد لابد من وقفة صارمة أمام هذه الازمة الاخلاقية المقلقة واقتلاع جذورها ومطاردة فرسانها، لان من أمن العقوبة أساء الأدب..
إذ لا يمكن (ذبح الفضيلة) على أيدي سفهاء ومنحرفين ولصوص صور في مجتعنا المحافظ.. إن الحزم والشدة والعقوبة الرادعة عناصر قادرة على كبح جماح هذه الظاهرة.. فماذا نستفيد من كاميرات متنقلة في جيوب الشباب والفتيات سوى مزيد من الممارسات المنحرفة.. فهل تستيقظ الأسر وينتفض المجتمع لتصحيح ذلك.. نصرة للعفة والكرامة والشرف؟.

محمد بن عبدالعزيز الموسى/بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved