Sunday 18th July,200411616العددالأحد 1 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

رئيس النصر يواصل الإثارة في الجزء الثاني والأخير من حديثه لـ « الجزيرة» ويقول: رئيس النصر يواصل الإثارة في الجزء الثاني والأخير من حديثه لـ « الجزيرة» ويقول:
خمسة نيسان ثمنها سيارة يابانية!
حتى لو حصلنا على الدوري سيحرموننا من المشاركات الخارجية

  اجرى الحوار: سعود عبد العزيز
في الجزء الثاني والأخير من حديث سمو الأمير عبد الرحمن بن سعود ل (الجزيرة) واصل أبوخالد طرح آرائه ومقترحاته بكل صراحة.. تحدث عن مستقبل الكرة السعودية وعن نظام المسابقات المحلية وعن الحكام والتحكيم وبالتأكيد عن الهلال فإلى الجزء المثير من حديث رئيس النصر.
* تعرض الهلال لخسارتين كبيرتين قوامهما خمسة أهداف في كل مباراة فسخر بعض النصراويين منهم مذكرين بما فعله بعض الهلاليين عندما تعرض النصر للهزيمة أمام نيسان قبل عدة سنوات كيف ترى الفوارق في الحالتين من الناحية الاستهزائية؟
- أبالخمسة لكن إذا كنت تتحدث عن ما يقوله غير العقلاء والمتعصبون الذين يوجد عينة منهم في كل ناد، فأنا أذكر ان منظمي مباراتنا مع نيسان رفضوا أعطاء النصر حقه القانوني الذي كفلته له أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم ولوائح الاتحاد الآسيوي المنظم للبطولة بالتدريب في الملعب الذي ستقام عليه المباراة، رغم أننا في نادي النصر عندما حضروا للرياض سمحنا لهم بالتدريب على أرض المباراة ولأكثر من مرة واللقاء كما يعلم الجميع أقيم في أستاد الأمير فيصل بن فهد وانتهت المباراة بالتعادل (1-1).
هذا أولا.. ثانياً ليلة المباراة أقيم حفل في اليابان وتم إهداء حكم اللقاء سيارة نيسان وهذه رشوة فاضحة وقعت أمام أنظار الجميع، ولم يتحدث عنها أحد. ههاتان الحادثتان وقعتا قبل المباراة أما أثناءها فقد قام الحكم الحاصل على السيارة بطرد ثنائي الدفاع مساعد الطرير وناصر المرشد وهما من خيرة الرجال ومن أفضل اللاعبين سلوكاً وخلقاً بالإضافة إلى غياب أكثر من نجم مؤثر، مجموعة الظروف التي تحدثت عنها سهلت مهمة فريق نيسان ليفوز على النصر بخمسة أهداف، لكن ماذا حدث بعدها من بعض المحسوبين على الإعلام الهلالي؟ البعض منهم طالب بإيقاف الطرير والمرشد عن المشاركة في المباريات المحلية رغم أنهما طردا في المبارة بدون وجه حق مع حرمان النصر من التمثيل خارجياً. مع الأسف الجهلاء ركزوا على خمسة نيسان ورددوها أكثر من مرة لكن عقلاء الهلال قدروا النصر واعتبروا تمثيله تمثيلا لكل أندية الوطن، عقلاء النصر بعد هزيمة الهلال من الشارقة وقد أكمل المباراة بدون ان يتعرض أحد من لاعبيه للطرد وتدرب في ملعب المباراة ولم يسافر لمسافة بعيدة كما حدث لنا، نحن في نادي النصر نعتبر هزيمة الهلال بالخمسة هزيمة للنصر لأن الهلال كان حينها يمثل الكرة السعودية. ولكن بعض عقلاء النصر ولن أقول جهلاء النصر ولسبب ما فعله غير العقلاء في نادي الهلال وأثر عليهم أرادوا رد الصاع صاعين فسخروا من الهلال وعلى كل حال كل فريق يمثل الوطن يجب ان نقف معه والنصر تواجد في كأس العالم للأندية ووقف نجومنا موقف الند أمام ريال مدريد، ولو قدر لأحمد بهجا وصايب إحراز الفرص التي أتيحت لفاز النصر او على الأقل تعادل مع ريال مدريد الذي يصرف عليه مليارات الريالات، في حين ذهب نادي النصر للبرازيل وهو يعاني من ضائقة مالية وأرسلت لهم مبلغا ماديا حصلت عليه من عضو شرف نصراوي وأضفت عليه من جيبي الخاص وللأسف اتحاد الكرة لم يساعدنا مادياً فالمبلغ المحدد لكل ناد يشارك خارجياً والذي يدعم به اتحاد الكرة والبالغ (200) ألف ريال لم نحصل عليه مبررين ان مبلغ (2.5) مليون دولار الذي سيحصل عليه النصر من مشاركته في كأس العالم كاف لتغطية النفقات رغم أننا لم نحصل على المبلغ حتى الآن فالاتحاد المغربي مثلا سلم لفريق الرجاء الذي فاز عليه النصر قيمة مشاركته. فالذي يقول ان النصر لا يستحق المشاركة خارجياً هو (نكرة) وإذا رجعنا لسجلات المشاركات الخارجية وأخذنا نسبتها وجدنا النصر من أفضل الفرق التي حققت انتصارات في المباريات الخارجية. أعود وأكرر ان عقلاء الهلال من المستحيل ان يسخروا من النصر والعكس صحيح ونحن نقدر ونحترم عقلاء الهلال أما الجهلاء فإننا نرد عليهم بقول الشاعر:
إذا نطق السفيه فلا تجبه
فخيرمن إجابته السكوت!!
* إذاً لماذا النصر منذ سنوات وهو غير قادر على الظهور في البطولات الخارجية؟
- النصر يا سيدي العزيز حتى لو حصل على بطولة الدوري لن يسمح له بالمشاركة خارجياً والسبب يعود للحرب المعلنة ضده من الثلاثي المرح، ففي وقت سابق تم ترشيح النصر والاتحاد للمشاركة في كأس آسيا ثم سحب الترشيح لأسباب لم تكن سليمة عندما قالوا ان الاتحاد القاري يفرض مشاركة بطل الدوري لنفس العام وعندما سألنا قطر التي ينتمي لها رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام والبحرين ودولا أخرى مجاورة وجدناها رشحت فرقا حصلت على بطولات لمواسم سابقة والبعض منها لم يكن بطلاً في بلده، فعلى سبيل المثال في الموسم الحالي أبعد النصر مع ان القرارات الصادرة أكدت إعطاء كل فريق بطولة لضمان إبعاد الإرهاق عن اللاعبين لكنهم أعطوا الاتحاد مشاركتين لضمان إبعادنا والاتحاد الفريق العتيد الثري يقوده الأخ العزيز الصديق الأستاذ منصور البلوي (أبو ثامر) يستحق أكثر من مشاركة لكن الشباب بطل الدوري يستحق أيضا المشاركة في بطولتين فهو بطل دوري كأس خادم الحرمين الشريفين المسابقة الأهم والأقوى فكيف يمنح بطل كأس ولي العهد المشاركة في بطولتين خارجيتين وبطل الدوري واحدة؟ السبب لضمان تواجد الهلال في البطولة العربية وإذا تم منح كل فريق بطولة واحدة فيجب السماح للنصر بالمشاركة في مسابقة خارجية أما إذا تم إعطاء بطل الدوري وبطل مسابقة كأس ولي العهد المشاركة في بطولتين خارجيتين فإن النصر والهلال سيكونان متفرجين.
* يتفق محبو النصر والهلال ان فريقيهما بدون مواهب مميزة وان النادي الثالث في مدينة الرياض الشباب نجح في ضمهم لصفوفه لينال من خلالهم بطولة الدوري، وغياب النجوم الجماهيرية جعل مباريات الهلال النصر مملة ضعيفة فاقدة لكل فنون الكرة لتضطر الجماهير لهجر المدرجات؟
- مع احترامي وحبي وتقديري لنادي الشباب لا يستطيع ناد واحد السيطرة على مواهب مدينة يوجد بها أكثر من خمسة ملايين نسمة. ثم ما هي المواهب التي خطفها الشباب؟ قد يكون عبداللطيف الغنام لاعب ممتاز لكن الآخرين أمثال المقرن والدوسري وصالح صديق مع احترامي وتقديري ليسوا في مستوى الطموح من الناحية الفنية والشباب لديه لاعبون مثل العناصر الموجودة في الهلال - النصر - الاتحاد - الأهلي - الاتفاق - القادسية، والله سبحانه وتعالى وفقهم وحصلوا على بطولة الدوري. ثم لا تنس ان اللقب يقام بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، فالشقيق الاتحاد كان طوال الموسم الأول ومن مواجهة واحدة ضاع كل شيء ولهذا أطالب مرة أخرى بتغيير نظام المربع الذهبي بنفس الصيغة التي نشرت لديكم في جريدة الجزيرة قبل شهر تقريباً، وهناك نقطة مهمة تصب في صالح الشباب انه لا يعاني من ضغوط جماهيرية وإعلامية فالمشكلة التي تحدث يتم علاجها بعيداً عن الأضواء والإزعاج والقيل والقال في يوم. أما المشكلة التي تقع في النصر - الهلال - الأهلي - الاتحاد يتم علاجها في شهر. نحن في نادي النصر نسعد بجماهيرنا ونقدرها ونحترمها لكن كل شيء له ضريبة. فمثلا الهولندي آدديموس الذي درب الهلال لو كان عند الشباب هل سيتم إقالته بالطبع سيستمر لكن لأنه في الهلال الذي تعرضت إدارته لضغوط إعلامية وجماهيرية هائلة قررت إلغاء عقده، فالأمير عبدالله بن مساعد وزملاؤه الإداريون في نادي الهلال مقتنعون بالمدرب الهولندي ورغم هذا تم إبعاده استجابة للضغوط الجماهيرية التي لم تساعد الرجل على أداء عمله بالصورة المطلوبة.
أيضا في النصر الضغوط الجماهيرية والإعلامية كانت السبب في إلغاء عقد المدرب هايبكر والمهاجم الغاني كنيدي رغم أنهما من الكفاءات الجيدة، أما بخصوص قولك ان مباريات النصر والهلال لم يحضرها جمهور فكلامك غير صحيح، من المؤكد ان الجماهير التي تحضر ليس كجماهير زمان وهذا الرأي ينطبق على المباريات في جميع الألعاب لعدة ظروف لكن حضور مباريات النصر والهلال ما يزال جيدا.
* لكن حضور مباريات الهلال والنصر ليس بمستوى الجماهير التي تحضر لمشاهدة لقاءات الاتحاد والأهلي؟
- الاتحاد الأهلي في الوقت الراهن يصرفان على ناديهما أكثر من النصر والهلال، فدعني أطرح سؤالا: هل المبالغ المالية التي يدفعها الاتحاد ويدفعها النصر والهلال مجتمعين متساوية؟ بالطبع (لا) وألف (لا)!
أيضا ما يصرفه الأهلي يفوق ما يقدمه النصر والهلال فالأمير خالد بن عبدالله يدعم ناديه الأهلي بسخاء كبير والأخ منصور البلوي ومعه الأخ عبدالمحسن آل الشيخ يدعمان الاتحاد بسخاء لا نظير له.
يا أخي يا ليت رجال أعمال الرياض يتحركون مثل أبو ثامر ويدعمون النصر والهلال والشباب والرياض نحن في نادي النصر كسبنا رجل الأعمال خالد البلطان الذي دعمنا ونشكره على ذلك، أنا عبدالرحمن بن سعود (لولا) دعم رمز النصر الأول ورئيسه الفخري لتركت الرياضة لكن أين رجال الأعمال؟ لماذا لا يقفون مع الحركة الرياضية ويدعمونها؟ هذا هو السؤال الذي لم أحصل على إجابة عليه..!
* أنت مقتنع يا سمو الأمير ان مستوى النصر والهلال لم يتراجع؟
- أنا مقتنع ان مستوى النصر والهلال والأهلي والاتحاد والكرة السعودية عامة متراجعة، وسبق ان قلت في اجتماع لرؤساء الأندية مع سمو الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله- ان الأندية بحاجة إلى دعم مادي ضخم وإذا لم يتم دعمها فإن كرتنا السعودية ستكون مثل نيبال، ويشهد على كلامي رئيس الوحدة السابق ومدير مستشفى دلة طارق القصبي. الأندية تحتاج إلى المادة، الدول المجاورة مثل قطر والإمارات تقدم الملايين لأنديتها أما هنا فدعم الأندية يتناقص في كل عام حتى باتت الأندية مركزاً للشحاذة..!!
فالفرق القطرية ينال كل ناد (75) مليون ريال أما أنديتنا فان إعانة الاحتراف (1.5) مليون ريال والإعانة السنوية لم نحصل عليها منذ عام 1419هـ.
* النصر في الموسم الحالي خسر بستة أهداف والهلال تعرض للهزيمة بالخمسة، هاتان الخسارتان تؤكدان تراجع الهلال والنصر وتفوق الاتحاد والأهلي؟
- هزيمة مباراة أو حتى مباراتين لا يمكن جعلها مقياسا تقاس به الأمور فالشباب الذي كسبنا بـ(6) أهداف النصر كسبه في الدور الأول (2-1) والهزائم الكبيرة تحدث عن طريق الصدفة وليس هناك ناد لم يخسر بالستة والسبعة وسبق للشباب في احدى السنوات ان كسب النصر بهدف في الشوط الأول وفي الشوط الثاني سجل نجوم النصر (6) أهداف لتنتهي المباراة بفوز النصر (6-1) وسبق ان فزنا على الشباب في الدوي (7-0)..!!
كل فريق له يوم أسود، الهلال انهزم من الشارقة الإماراتي خارجياً ومن الأهلي محليا (5-2) ثم (5-1) وخسارة الهلال أبناؤه أفضل من يتحدث عنها لكن إذا لم يتدارك المسؤولون واقع الحركة الرياضية السعودية فإنها ستنهار أكثر وسننافس نيبال وكل سنة وأنت طيب!
* وما هو الحل من وجهة نظرك؟
- الحل عند المسؤولين وهو ان تدعم الدولة حفظها الله الأندية بقوة أو ان يترك للأندية تصريف أمورها بنفسها ومن أهمها النقل التلفزيوني وبيع تذاكر المباريات والإعلانات وأمور أخرى كثيرة ستزيد موارد الأندية مادياً فهل يعقل منذ سنوات طويلة وقيمة نقل المباراة لم يرفع فكل ناد يحصل على (12.500) ريال فقط وعندما نطالب بعدم النقل يقولون كيف تشاهد الأسر المباريات وعندما نقول طيب يا اخوان ارفعوا قيمة نقل المباريات يرفضون. أنا كرئيس كيف أدير النادي بدون مادة؟ كيف نكوّن أندية محترفة ونحن آخر من يعلم عن الموارد المادية؟ عقد أوربت لا نعرف عنه شيئاً، عقد بيع التذاكر لا نعرف عنه، نقل المباريات نحن آخر من يعلم يا أخي نحن أندية منحرفة وليست محترفة، بكل صراحة لم يبق للأندية من الموارد المادية سوى التبرعات والهبات التي تصل من أعضاء الشرف جزاهم الله ألف خير.
* كيف يكون العلاج لوضع النقل التلفزيوني لضمان ازدياد المورد المادي؟
- المفروض تشكيل لجنة من وزارة الإعلام ورعاية الشباب واللجنة الأولمبية واتحاد الكرة وينضم إليهم ثلاثة ممثلين من الأندية يتم اختيارهم لمناقشة وضع نقل المباريات في التلفزيون السعودي وقناة أوربت وكذلك مناقشة عقد الشركة المسيطرة على تذاكر المباريات التي لم يصلنا منها سوى الفتات. الأمير سلطان بن فهد لم يقصر مع النصر والأندية الأخرى لكننا بحاجة إلى دراسة وضع موارد الأندية المادية فنحن نعاني ولا أحد يلتفت إلينا رغم اننا منذ سنوات ونحن نطالب برفع قيمة نقل المباريات. بصراحة كاملة حال الأندية يرثى لها.
* وسط الأوضاع المادية الصعبة التي يعيشها النصر هل ستقرر إلغاء بعض اللعبات؟
- نحن في نادي النصر جمدنا عددا من اللعبات فلم يبق سوى (9) فقط من أصل (15) تقريباً، والسبب يعود لعدم وجود مدربين، مثلا ألعاب القوى اضطررت لتجميدها رغم أنها من خيرة اللعبات عندنا ومدرب كمال الأجسام رفضوا تجديد عقده في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وحتى أسدد مستحقاته اضطررت للتنازل عنه لإحدى الشركات، النظام الذي فُرض علينا جعلنا نجمد (6) لعبات وإذا استمروا في سياستهم الحالية سنضطر لتجميد المزيد.
* بعد انتقال السيطرة الكروية للأهلي والاتحاد والقوة المالية التي لديهم بدأت تطرح آراء لدمج الهلال بالنصر لضمان إيقاف الحوت الاتحادي الأهلاوي، هل أنت مع هذا الرأي؟
- هذا الاقتراح الذي لأول مرة أسمعه مهزلة وصاحب فكرة دمج النصر بالهلال جاهل وأمي لأنني أعتقد ومقتنع في نفس الوقت انه لولا النصر لما وجد الهلال والعكس صحيح، والناديان تنافسهما مطلوب وضروري لصالح الرياضة السعودية.
قبل وجود النصر والهلال لم يكن هناك لاعبون من المنطقة الوسطى والرياض بالتحديد في المنتخب السعودي ربما لاعب أو اثنين على أكثر تقدير فأغلب اللاعبين من جدة والبعض الآخر من الدمام. وبعد بروز النصر والهلال أصبح أغلب لاعبي المنتخب من النصر والهلال فمثلا الوحدة هبط مستواه الفني لعدم وجود منافس له بعد انهيار فريق العلمين، المنافسة مطلوبة ولو ترك النصر الساحة لهجر الحركة الرياضية معه ملايين المشجعين، ولو ترك الهلال الرياضة لترك معه مئات الآلاف، ولو ترك الاتحاد الرياضة ترك معه ملايين الأشخاص ولو ترك الأهلي الرياضة ترك معه مئات الآلاف من المحبين له!
* معنى هذا أنت ضد عملية دمج الهلال بالنصر وتؤكد ان النصر والاتحاد الأكثر جماهيرية بين الأندية ويفوقان الأهلي والهلال؟
- هذا الأمر واضح وهل تُحجب الشمس بمنخل؟ النصر النادي الأول جماهيرياً والاتحاد الثاني، أما بخصوص دمج النصر بالهلال بالطبع أنا ضد هذه الفكرة وأنا أنادي بزيادة الأندية في جميع مناطق المملكة فتوسيع القاعدة أمر مطلوب وضروري.
* الأمين العام المكلف بالاتحاد السعودي لكرة القدم المهندس محمد الطويل رجل خلوق ومؤدب ويؤدي عمله بشكل ممتاز ورائع لكن أنت تهاجمه بسبب وبدون فلماذا هذا التسلط عليه؟
- أنا لم أهاجمه لكن ما قلته ان الطويل لديه شهادة في الهندسة ومكانه الطبيعي إدارة المشاريع فكيف يتم تكليفه بمنصب الأمين العام؟ ثم الرجل صاحب ميول هلالية يعمل وفق ميوله الشخصية وفي وقت سابق صدرت منه تصرفات لا تليق برجل يتولى منصب الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم فبعد ان استلم لاعبو المنتخب مكافآتهم من المسؤولين في الدولة طلب شراءها من نجوم الفريق بمبلغ يقل بـ(5) آلاف بشرط ان لا يفتح اللاعب (الظرف) الموجود به الهدية وهذه الواقعة حدثت مرتين وفي الحافلة التي أقلت الفريق وعندي شهود عليها وأتحدى ان ينفيها الطويل نفسه! إذا كان الأمين يتصرف بأسلوب (الشريطية) في حراج السيارات مع اللاعبين فكيف تردني ان أقف معه وأشيد به..!!
لقطات من الحوار
- عضو شرف النصر العميد متقاعد فهد المشيقح حضر الحوار كاملاً واستمع إليه بإعجاب كبير.
- رئيس النصر اتهم أحد الصحفيين بأن مواقفه متقلبة وانه كان يمدح أعضاء الشرف عندما كان بعيدا عن الإدارة والآن ينتقد الإدارة، ويمتدح أعضاء الشرف ولا أدري ما هي الأسباب.
- قال الأمير عبدالرحمن بن سعود انه وافق لإجراء حوار مع الجزيرة لفتح قنوات اتصال معها ولإثبات حسن النوايا وانه مع النقد الهادف والبناء وضد التجريح الشخصي والمباشر لأن مضاره أكبر من منافعه.
- أكد سموه ان أحد الأعضاء في الاتحاد السعودي لكرة القدم وهو من أصحاب الميول الهلالية يكره النصر كثيراً وقلبه أسود وهو وراء كل القرارات التي تصدر ضده.
- رفض سموه تسمية الثلاثي المرح بأسمائهم لكنه يتمنى منهم ان يغيروا تعاملهم ومواقفهم مع النصر فإدارة النصر وجماهيره يكنون لهم الحب والتقدير.
- قال سموه انه لا يحب المشاركة في البطولة العربية لكثرة المشاكل فيها من جميع الجوانب الإدارية والفنية والتحكيمية فالأهلي خرج من المسابقة وهو يستحق الاستمرار فيها لكن الحكم رفض احتساب هدف صحيح سجله الأخ طلال المشعل.
- استغرب سموه من القرارات الصادرة من إدارات الأندية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والزامها للأندية بقرارات فوق طاقاتها المالية لتتسبب في تجميد وإلغاء عدد من اللعبات نظراً لعدم وجود مدربين لها!
- أكد رئيس النصر ان ناديه أكثر الفرق التي قامت بتكريم نجومها السابقين فهناك أكثر من (25) لاعبا أقام نادي النصر حفلات تكريم لهم.
- أعلن سموه تخوفه من عودة الحكم المحلي لقيادة المباريات الهامة وتمنى الا يكون النصر ضحية له في لقاءات بطولة الصداقة الدولية.
- طالب الأمير عبدالرحمن بن سعود جماهير النصر بالوقوف مع ناديهم ودعم نجوم الفريق في كل الألعاب وفي مختلف الدرجات، وتمنى منهم الابتعاد عن الانتقاد بصورة علنية حتى لا يتعرض اللاعبون للاحباط من جراء كثرة الهجوم عليهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved