Monday 19th July,200411617العددالأثنين 2 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وزارة التخطيط العراقية تنهي المسح التقديري للإحصاء السكاني وتقسم البلاد إلى خمس مناطق وزارة التخطيط العراقية تنهي المسح التقديري للإحصاء السكاني وتقسم البلاد إلى خمس مناطق

* بغداد - د. حميد عبد الله
أنهت وزارة التخطيط المسوحات الأولية للإحصاء السكاني العام الذي سيبدأ في الثالث عشر من شهر تشرين الاول ( أكتوبر) القادم ويستمر حتى الثالث عشر من شهر ديسمبر.
وافادت تقارير تسربت من الوزارة ان المعادلة الإحصائية لسكان العراق تؤكد ان عدد العراقيين يتضاعف مرة كل عشرين عاما في الحالات الاعتيادية التي لا تتخللها الحروب والنكبات السكانية وان نقطة الشروع التقديرية التي انطلقت منها الوزارة في عملية الإحصاء هي ان سكان العراق في الوقت الحالي يقدرون بـ 27 مليوناً و600 ألف نسمة إلا المسوحات الأولية أشارت الى ان العدد الحقيقي لنفوس العراق يصل الى 30 مليون نسمة.
وافادت تقارير التخطيط ان العراق قسم الى خمس مناطق لأغراض الإحصاء السكاني وهي منطقة بغداد وتضم محافظات بغداد وواسط وديالى والانبار والتأميم ويبلغ عدد نفوسها 12 مليون نسمة ومنطقة الموصل وتضم محافظتي الموصل وصلاح الدين ونفوسها 3 ملايين نسمة ومنطقة اربيل وتضم المحافظات الكردية الثلاث دهوك والسليمانية واربيل ونفوسها 4 ملايين ومنطقة النجف وتضم محافظات بابل وكربلاء والنجف والقادسية ونفوسها 6 ملايين و700 ألف نسمة ومنطقة الجنوب وتضم محافظات البصرة والناصرية والسماوة ونفوسها 6 ملايين نسمة.
وقال مصدر في وزارة التخطيط ان الوزارة طرحت مشروع الإحصاء السكاني الى المناقصة ومن المرجح ان تتبناه شركتان عراقيتان توظفان 4500 موظف إحصائي على ان تنجز العملية برمتها في يوم 13 ديسمبر وهي المرة الأولى التي تجري ويشهد فيها العراق تعداداً سكانياً طويل الأمد حيث كانت جميع الإحصاءات السابقة تجرى في يوم واحد موضحا ان غرامات تأخيرية ستفرض على الشركة وبواقع عشرة آلاف دولار عن كل يوم تأخير.
وأفادت تقارير الوزارة ان الشيعة يشكلون 65% من مجموع السكان والسنة 29% والاقليات الدينية الأخرى تشكل 6% من مجموع السكان مشيرة الى ان عدد الأكراد الشيعة او من يطلق عليهم الأكراد (الفيلية ) بلغ اكثر من مليون نسمة بخلاف التقديرات الكردية التي كانت تؤكد ان عدد الشيعة الأكراد لا يتجاوز 300 ألف نسمة.
وافادت مصادر وزارة التخطيط ان استمارة المعلومات ستتضمن حقولا للقومية والديانة والمذهب لتتضح نسب المذاهب والقوميات والاقليات بوضوح بعيدا عن التقديرات والاجتهادات وإنها المرة الأولى التي يجري فيها إحصاء سكاني على أساس مذهبي منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة في مطلع العشرينات من القرن الماضي.
يذكر ان عملية التعداد السكاني ستكون من الخطوات الأساسية التي يجب إجراؤها قبل أية انتخابات شاملة في العراق لانتخاب رئيس للجمهورية وهي المرة التي يشهد فيها العراق انتخابات من هذا النوع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved