Monday 19th July,200411617العددالأثنين 2 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

من خلال 15 فرعاً في عدد من العواصم العالمية من خلال 15 فرعاً في عدد من العواصم العالمية
البنوك السعودية تقدم 80% من الخدمات المصرفية لعملائها في الخارج

* الرياض - الجزيرة:
أكدت إحصائيات أن المصارف السعودية تقدم أكثر من 80% من الخدمات والمنتجات المصرفية لعملائها خارج المملكة وذلك بعد أن اتجهت إلى فتح فروع لها في عدة عواصم عالمية مستفيدة من التقنية الحديثة ووسائل الاتصال والشبكات العالمية للإنترنت بجانب التواصل المباشر.
واتجهت هذه البنوك التي وصل عدد فروعها داخلياً إلى أكثر من 1210 فروع, فيما بلغ عدد الفروع خارجياً 15 فرعاً مع تعدد الخدمات التي تقدمها البنوك لعملائها في الخارج وذلك من خلال تعاونها مع كبرى الشركات المصرفية العالمية بالإضافة إلى منطقة الخليج والشرق الأوسط لتلبية احتياجاتهم وضمان استمرارية إنجاز معاملاتهم المصرفية خلال الإجازات أو رحلات العمل والدراسة بجانب بروز اهتمام بعض مواطني الدول المجاورة بفتح حسابات داخل المملكة وإدارتها من الخارج. وأكد اقتصاديون أن هذه الخدمات توفر للعملاء الوقت والأمان واستمرارية إنجاز معاملاتهم المصرفية وهم خارج المملكة. مشيرين إلى أن هذه الخدمات المصرفية يمكن أن تصل أيضاً لعملاء غير سعوديين يعيشون خارج المملكة.
وتوفر البنوك السعودية خدماتها المصرفية عبر عدد من القنوات كبطاقات بالشبكات العالمية للدفوعات أو عبر خدمة الإنترنت أو الهاتف المصرفي.. كما توفر للعملاء الحصول على النقد من العملات الدولية الرئيسية وتمكنهم من سداد تكاليف مشترياتهم سواء باستخدام بطاقات الصرف أو البطاقات الائتمانية وهذا يؤدي إلى الاستغناء عن حمل النقود خلال السفر كما تمكنهم هذه البطاقات أيضاً من سداد تكاليف الخدمات التي يحصلون عليها والاطلاع على حساباتهم وتسديد فواتير الخدمات المستحقة وهم في الخارج بجانب إصدار الشيكات السياحية وبطاقات الصراف وبيع وشراء الأسهم المحلية والدولية والضمانات المصرفية وخطابات الاعتماد وبيع وشراء العملات والأسهم المحلية.
ويؤكد الاقتصاديون أن البنوك أصبحت تهتم كثيراً بعملائها في ظل المنافسة المصرفية التي امتدت أيضاً إلى الخدمات خارج المملكة خاصة لرجال الأعمال الذين يتنقلون خارج البلاد بهدف العمل أو السياحة, وأن هذا التوجه سيعود أيضاً بالفائدة على الاقتصاد الوطني من خلال الترشيد والإقلال من استخدام النقود والاعتماد على البطاقات الائتمانية في الاستخدام عند الحاجة. ويؤكدون في ذات الوقت أن التقنية الحديثة والتكنولوجيا التي حرصت المملكة على جلبها للداخل ومواكبة للتطور العالمي ساهمت كثيراً في الارتقاء بالخدمات المصرفية المختلفة أصبحت البنوك السعودية ذات شهرة واسعة في الأوساط المصرفية العالمية من حيث التطور والمواكبة لكل ما هو جديد، كما أصبحت تضاهي كبريات المصارف الدولية من حيث الخدمة والارتقاء بها بهدف راحة العملاء سواء في الداخل أو الخارج. هذا وقد كان للتوسع الجغرافي والتقني دوره الكبير في زيادة عدد العمليات مواكبة مع زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي التي تخص الشبكة السعودية ومؤسسة النقد السعودي التي ارتفعت في العام 2003م إلى 3664 صرافاً بدلاً من 3108 عام 2002م وهذا ما أدى إلى ارتفاع عدد العمليات من 265 مليون عملية في العام 2002م إلى 321 مليون عملية في العام 2003م.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved