Monday 19th July,200411617العددالأثنين 2 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

مدار الشمس مدار الشمس
الفرق ما بين الحكمة والمثل
رشيد محمد الفريدي

بينما كنت أتصفح مدارات شعبية استوقفني مقال الأخ الشاعر الحميدي الحربي في زاويته تحت عنوان (المعنى في بطن الشاعر) وكأنه يتحدث عما يجول في ذهني حول صياغة هذا المثل الغريب على الرغم من شيوعه وشهرته فهو إجابة مختصرة للسؤال الذي لا توجد له إجابة حول معنى بيت في قصيدة أو حتى معنى القصيدة كاملة.
وتتجلى الغرابة في البعد الشاسع في العلاقة ما بين الشعر (بكسر الشين) والبطن. فالشعر يصدر عن مشاعر وأحاسيس الشاعر ويرتبط بالعقل والقلب وكما يقال المرء بأصغريه (قلبه ولسانه). ومن الأدلة على معنى هذا المثل الذي لا يختلف اثنان على معناه قول الفرزدق عندما سئل عن بعض المعاني الغامضة في إحدى قصائده على الرغم من ازدهار الشعر في عصره حيث يعيش عصره الذهبي.. فقال عبارته المشهورة (عليّ أن أقول وعليكم أن تفسروا).. ولكن من الذي صاغ هذا المعنى بهذه الصيغة حتى أصبح المعنى في بطن الشاعر؟!!
ولعل هذا التساؤل يثير خلفه أسئلة أخرى نجد لبعضها إجابة ويبقى بعضها بلا إجابة..
ومن هذه التساؤلات: ما الفرق بين الحكمة والمثل؟ وأيهما أصح وأيهما الأقدم؟
* نجد أن السؤال الأول متعارف على إجابته
* فالمثل: عبارة أو جملة ارتبط بقصة أو حادثة والأمثال ضاربة في جذور التاريخ وموغلة في القدم حيث ارتبطت ونشأت مع البشر على اختلاف لغاتهم وحضاراتهم ولكل أمة من الأمم أمثال سواء باللغة أو اللهجة وبالمناسبة فهناك أمثال في اللغة العربية كقول العرب على سبيل المثال لا الحصر (جنت على نفسها براقش) وقولهم (عاد بخفيّ حنين) وقولهم (يداك أوكتا وفوك نفخ).
* بينما الحكمة، عبارة أو جملة نسبت إلى رجل حكيم جمع بين الحكمة والتجربة ومن أشهر الحكماء نبي الله لقمان عليه السلام حيث وصفه ربه بالحكمة ووهبها له.. قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ..} الآية وقد وصى لقمان ابنه بعدة وصايا تتجلى فيها الحكمة والتربية في أمور الحياة.
ومن أقوال لقمان الحكيم: (حملت الصخر والحديد فلم أجد أثقل من الدين وتجرعت المر والعلقم فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى الناس).
وهناك الكثير من الحكماء في جميع الشعوب والحضارات الإنسانية ومن الحكم العربية على سبيل المثال (إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب) وقولهم (المعدة بين الداء والحمية رأس كل دواء) إلى غير ذلك.
وإذا كنت كغيري أشارك الشاعر الحميدي في رأيه حول غرابة المثل القائل (المعنى في بطن الشاعر) فهل يشاركني الرأي في غرابة المثل القائل (خذوا الحكمة من أفواه السفهاء)..؟!
أتمنى أن أجد من المختصين في مجال الأدب إجابة على هذه التساؤلات الحائرة بين المثل والحكمة.
حكمة: للشاعر حمد هادي المسردي


ما للجمايل بها الدنيا جحود
لين معروفي بذلته بناس وجحدوه
والله ان من يفعل الجود با اللي ما يجود
مثل من حجج على غاربه ذباح ابوه

ولكم خالص الشكر والتقدير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved