Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

استشهاد شاب فلسطيني في بيت حانون استشهاد شاب فلسطيني في بيت حانون
متطرفون يهود يستهدفون الحرم القدسي في إطار الصراع السياسي الإسرائيلي

  * غزة القدس القاهرة بلال أبو دقة الوكالات:
يبدو ان الاسرائيليين يحاولون تصفية حساباتهم في اي مكان ولو في الحرم القدسي الشريف من اجل تحقيق مكاسب سياسية معينة، او هذا على الاقل ما يستفاد مما ذكره وزير اسرائيلي ان متطرفين يهوداً يسعون الى خلق اضطراب سياسي من خلال انتهاك حرمة الحرم القدسي، في وقت تتفاعل فيه الازمة السياسية بين رئيس الوزراء الاسرائيلي وزعماء حزبه الذين يعارضون خططه الانسحاب من غزة.
وفي غضون ذلك استمرت الاعتداءات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية والتي سقط من جرائها شهيد جديد.
فقد استشهد الشاب الفلسطيني حاسم ناصر ( 17 عاماً ) وهو مدني اعزل مساء السبت.وسقط ناصر برشق من سلاح آلي انطلق من احدى المدرعات الاسرائيلية في مدينة بيت حانون التي تحتلها اسرائيل منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.وقال شهود عيان ان الشهيد كان على سطح منزله في منطقة (قاع البير) ببيت حانون عندما أطلق عليه قناص إسرائيلي النار، مما أدى إلى إصابته برصاصة استقرت في القلب وأدت إلى مقتله.
وقد تصاعدت اعتداءات القوات الاسرائيلية منذ 29 حزيران/يونيو في قطاعي بيت حانون وجباليا في شمال قطاع غزة.
وفيما يتصل بالصراع الاسرائيلي الداخلي فقد حذر وزير الامن الداخلي الاسرائيلي تساحي هنيغبي في حديث تلفزيوني مساء السبت من وجود نوايا لدى يهود متطرفين للمس بالحرم القدسي الشريف من أجل تغيير الوضع السياسي.
وقال هنيغبي في الحديث الذي أورده موقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الانترنت (نشعر أن مستوى التهديد على الحرم القدسي، بمعنى تنفيذ يهود متشددين ومتطرفين عملية ما، ارتفع في الاشهر الأخيرة وفي الاسابيع الاخيرة على وجه الخصوص أكثر من أي وقت في السابق، وذلك من أجل قلب الاوراق وتغيير الوضع السياسي).
وأضاف الوزير (يوجد خطر بأن هناك من يرغب في استغلال المكان الاكثر حساسية والاكثر قداسة للمسلمين لتنفيذ عملية معادية أو المس بالموقع نفسه، بالمسجد أو بالمصلين، أملاًَ بأن ذلك سيؤدي إلى سلسلة من الاحداث تقود إلى تقويض العملية السياسية.
لدينا إثباتات تؤكد خوفنا، أي هناك نيات حقيقية تنتقل إلى الصعيد التنفيذي وليس أفكار فقط).
يشار إلى أن جماعات يهودية متطرفة تزعم كاذبة أن المسجد الاقصى مقام في المكان الذي كان يوجد فيه ما يسمى (هيكل سليمان).وتسعى تلك الجماعات ومن أشهرها (أمناء جبل الهيكل) لهدم المسجد من أجل إعادة بناء الهيكل.
وقال الوزير الاسرائيلي ان اعتداء كهذا يهدف الى نسف خطة شارون (عبر اثارة سلسلة من ردود الفعل).
وقال وزير الامن (لدينا معلومات مقلقة تفيد بان الامر ليس مجرد تخريف بل افكار ملموسة).
ويعارض المستوطنون بشدة خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة.
واتخذت حكومة شارون في بداية حزيران - يونيو قرارا مبدئيا بانسحاب احادي الجانب من قطاع غزة في نهاية 2005 على ابعد حد واجلاء مستوطناتها الـ21 فيها واربع مستوطنات معزولة في الضفة الغربية.
وفي اطار هذا الصراع الداخلي الاسرائيلي ايضا فقد بدأ وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم امس الاحد حملة لعدم اشراك المعارضة العمالية في الحكومة خلافاً لرغبة رئيس الوزراء ارييل شارون.
ورأس شالوم مساء امس الاحد اجتماعا ضم المئات من اعضاء اللجنة المركزية لحزب الليكود للاحتجاج على مشاركة حزب العمل في الحكومة وخطة شارون للانسحاب من قطاع غزة، كمال علم لدى الحزب اليميني.
وكان شالوم حذر في 15 تموز - يوليو من ان مشاركة حزب العمل في الحكومة (ستوجه ضربة قاسية الى الليكود والى اليمين) الاسرائيلي الذي يعارض خطة الانسحاب من غزة.
وشالوم مهدد بفقدان منصبه كوزير للخارجية لصالح زعيم حزب العمل شيمون بيريز اذا تم الاتفاق على دخول المعارضة الى الحكومة.
ونقلت الصحف عن مقرب من شارون قوله ان سيلفان شالوم (لا يمكنه ان يواصل شغل منصبه وشرح موقف الحكومة للخارج مع مهاجمتها من الداخل).
وحصل شارون على موافقة مبدئية من حكومته على تنفيذ خطة انسحاب احادي الجانب من قطاع غزة ومستوطناته رغم معارضة قاعدة حزب الليكود.
ولم يعد شارون منذ ذلك الحين يتمتع نظرياً بأغلبية في الكنيست.
وفي 18 تموز - يوليو بدأ ممثلون عن الليكود وحزب العمل مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
ومن جانب آخر أفادت وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن الشرطة الاسرائيلية عثرت على سيارة وبداخلها قنبلة قرب منزل وزير المواصلات الاسرائيلي مئير شطريت في مدينة يَفنِه.
وقال تقرير لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الانترنت إنه استدعيت قوة كبيرة من الشرطة وخبراء المفرقعات إلى المكان.
وطلبت الشرطة من الوزير الذي ينتمي لحزب ليكود الحاكم ومن سكان المنازل القريبة البقاء في بيوتهم. ولم تعرف تفاصيل أخرى على الفور.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved