Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بعد التلويح بتوجيه ضربة عسكرية للسودان بعد التلويح بتوجيه ضربة عسكرية للسودان
(التنمية الزراعية) تُحذِّر من تزايد العجز في الثروة الحيوانية العربية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
حذَّرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية من مخاطر توجيه ضربة عسكرية على السودان خاصة في إقليم دارفور الغني بالثروة الحيوانية.
وأكدت المنظمة في تقرير لها أصدرته مؤخراً أن تصاعد وتيرة التهديد باستخدام العمل العسكري في الإقليم خلال اليومين الماضيين تنذر بعواقب وخيمة تصيب الاقتصاد العربي بعجز مزمن في قطاع الثروة الحيوانية وتعيد مجدداً باب الاستيراد من الخارج بعد الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع الحيوي.
وأضاف التقرير أن إقليم دارفور غني بالثروة الحيوانية التي تحقق الاكتفاء الذاتي للسودان كما يتم تصدير أعداد هائلة للدول العربية.. مشيراً الى إنشاء عدة صناعات عربية مختلفة في الفترة الأخيرة لذبح وتصدير اللحوم.
وأشار التقرير إلى أن الثروة الحيوانية في العالم العربي حققت خلال العقدين الأخيرين معدل نمو موجب يقدر بحوالي 2.3 % مقارنة بمعدل نمو كلي للثروة الحيوانية على المستوى العالمي قُدر بحوالي 0.62 % خلال نفس الفترة ، رغم تعرض المنطقة العربية لكثير من المخاطر خلال هذه الفترة تمثلت في مشاكل الجفاف والرعي التقليدي السائدة في معظم أقطار الوطن العربي ، إضافة الى دخول عدد من الأمراض والأوبئة العابرة للحدود لبعض من الدول الرئيسية ذات الكثافة العددية في ثروتها الحيوانية مثل السودان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved