Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

اعتباراً من يوم السبت 14-6 ولمدة أسبوع اعتباراً من يوم السبت 14-6 ولمدة أسبوع
معهد الإدارة العامة يفتح باب القبول في برامجه الإعدادية للجامعيين وحملة الشهادة الثانوية

* الرياض - الجزيرة:
يبدأ معهد الإدارة العامة يوم السبت القادم 14-6-1425هـ استقبال طلبات الراغبين والراغبات في الالتحاق ببرامجه الإعدادية للفصل الإعدادي الأول للعام التدريبي 1425- 1426هـ والذي يبدأ في 26-7-1425هـ وأفاد مدير عام شؤون المتدربين الدكتور سعيد بن عبدالله القرني بأن المعهد سيفتح باب التسجيل في برامجه الاعدادية في كل من المركز الرئيس وكافة الفروع (فرع جدة، فرع الدمام، الفرع النسوي بالرياض) ويستمر التسجيل لمدة أسبوع ويقفل حال اكتمال الأعداد المقررة لكل برنامج.
وسيتم استقبال المتقدمين للبرامج الجامعية منذ أول يوم حتى يتم اكتمال الأعداد المقررة وفي مدة لا تتجاوز أسبوعاً، أما المتقدمون والمتقدمات للبرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة فقد خصصت مواعيد لاستقبالهم على أساس التقدير في الثانوية العامة وفق التالي:
- السبت والأحد 14- 15-6-1425هـ (ممتاز وجيد جداً).
- الاثنين والثلاثاء والأربعاء 16-17-18- 6-1425هـ (جيد).
وقد قدم مدير إدارة القبول والتسجيل الأستاذ هلال بن عبدالله العسكر شرحاً مفصلا للبرامج التي ستنفذ في المركز الرئيس للمعهد بالرياض وفروعه بمنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والفرع النسائي بالرياض، موضحا ان المعلومات عن هذه البرامج موجودة على موقع المعهد على شبكة الإنترنت www.ipa.edu.sa وأشار إلى أن المعهد سينفذ في مركزه الرئيس بالرياض ثلاثة برامج موجهة لخريجي الجامعات وهي:
البرامج الإعدادية الموجهة
لخريجي الجامعات
- (برنامج إدارة التسويق) شروط القبول مؤهل جامعي في تخصص العلوم الإدارية، الإدارة الصناعية، الاعلام، وبتقدير جيد على الأقل، اجتياز المقابلة الشخصية، مدة البرنامج سنتان ونصف منها سنة لغة انجليزية، الوظائف التي يعد لها البرنامج: الوظائف الاشرافية في مجال التسويق، مثل: مدير تسويق، باحث تسويق، مدير ترويج، مشرف تسويق، مدير توزيع، مدير منتج.
- (برنامج الادارة الفندقية) شروط القبول: مؤهل جامعي تخصص العلوم الادارية، الاعلام، الاجتماع وبتقدير جيد على الأقل، اجتياز المقابلة الشخصية، مدة البرنامج سنتان منها سنة لغة انجليزية، الوظائف التي يعد لها البرنامج: الوظائف الاشرافية في مجال إدارة الفنادق.
- (برنامج دراسات الأنظمة) شروط القبول: مؤهل جامعي في تخصص الشريعة، القضاء، وبتقدير جيد على الأقل، أن يجتاز المقابلة الشخصية، مدة المقابلة سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: مجموعة الوظائف القانونية: مستشار قانوني، محام، باحث قانوني، باحث قضايا، محقق، عضو إدارة قانونية.
أما البرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة والمنفذة في المركز الرئيس بالرياض فهي تتضمن: برامج القطاع الأهلي وتتمثل في (برنامج العمليات الفندقية، برنامج الأعمال البنكية، برنامج المبيعات، برنامج المحاسبة التجارية)، وتسعة برامج إعدادية عامة هي: (إدارة المستشفيات، السكرتير التنفيذي، النسخ بلغتين، موظفو مراكز المحفوظات والوثائق، برمجة الحاسب الآلي، مشغلو الحاسب الآلي، الدراسات الاحصائية، إدارة المواد، ودراسات المعلومات).
وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية سوف يتم تنفيذ ثلاثة برامج هي: برنامج المبيعات، وبرنامج المحاسبة التجارية، وبرنامج السكرتير التنفيذي.
وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة سوف يتم تنفيذ أربعة برامج إعدادية هي: برنامج السكرتير التنفيذي، وبرنامج المبيعات، وبرنامج النسخ بلغتين، وبرنامج دراسات المعلومات.
أما الفرع النسوي للمعهد بالرياض فسوف ينفذ ثلاثة برامج اعدادية هي: برنامج إدارة المستشفيات، وبرنامج السكرتير التنفيذي، وبرنامج النسخ بلغتين، وسوف يتم توزيع حقائب التسجيل في الفرع النسوي والتي توضح اجراءات وتعليمات التسجيل في الفرع، كما سيتم توزيع معلومات كاملة عن التسجيل في المعهد وبرامجه في المركز الرئيس وفروعه.
كما قدم مدير إدارة القبول، والتسجيل بالمعهد تفصيلا عن شروط البرامج المنفذة لحملة الشهادة الثانوية، ومدة كل منها وكذلك الوظائف التي تستهدفها وفقا لما يلي:
برامج القطاع الأهلي
الموجهة لخريجي الثانوية العامة
- برنامج العمليات الفندقية: شروط القبول أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: الوظائف الممارسة في المجال الفندقي مثل المكاتب الأمامية، الاغذية والمشروبات، إدارة مراكز المؤتمرات والحفلات، تسويق الخدمات.
- برنامج الأعمال البنكية: شروط القبول أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: الوظائف التنفيذية بأقسام الحسابات والصندوق والحوالات والكفالات والمستندات الخصوصية، ووظائف قسم محاسبة الاعتمادات المستندية والصرف الاجنبي، والوظائف المساعدة في تحليل الائتمان والتسويق المصرفي.
- برنامج المبيعات : شروط القبول أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: جميع وظائف البيع الشخصي، مثل رجل المبيعات، أخصائي مبيعات، مندوب المبيعات وغيرها، كذلك الوظائف الاشرافية في المبيعات مثل منسق المبيعات مشرف المبيعات، مدير المبيعات.
- برنامج المحاسبة التجارية:شروط القبول أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي، أو العلوم الإدارية والاجتماعية أو الثانوية التجارية) بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان ونصف، الوظائف التي يعد لها البرنامج: المحاسبة المالية، مراجعة الحسابات، حسابات التكاليف، محاسبة المنشآت المالية، المحاسبة بالحاسب الآلي.
- تنفذ جميع البرامج باللغة الانجليزية، حيث تخصص السنة الأولى لدراسة اللغة الانجليزية.
- سيتم توزيع الدارسين المقبولين في المركز الرئيسي على البرامج بعد اجتياز سنة اللغة الانجليزية.
البرامج الإعدادية العامة
الموجهة لخريجي الثانوية العامة
- برنامج إدارة المستشفيات: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير لا يقل عن جيد جدا، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان ونصف منها (سنة لغة انجليزية)، الوظائف التي يعد لها البرنامج: الوظائف الخاصة بمجال فنيي وفنيات السجلات الطبية والوظائف ذات العلاقة مثل وظائف التسجيل والمواعيد وإدخال المرضى.
- برنامج إدارة المواد: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان ونصف منها (فصل مكثف لغة انجليزية)، الوظائف التي يعد لها البرنامج: مأمور مشتريات، أخصائي وباحث مشتريات، سكرتير لجنة المناقصات، أمين أو مأمور مستودع، مأمور عهدة ساحة الاستلام، كاتب بطاقات الصنف، أخصائي وباحث مستودع، مراقب عهدة، مراقب مخزون، كاتب بطاقات مراقبة الصنف.
- برنامج السكرتير التنفيذي: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، اجتياز المقابلة الشخصية، مدة البرنامج: سنتان ونصف منها (سنة لغة انجليزية)، الوظائف التي يعد لها البرنامج: وظائف السكرتارية في الاجهزة الحكومية والقطاع الأهلي.
- برنامج دراسات المعلومات: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان ونصف منها (سنة لغة انجليزية)، الوظائف التي يعد لها البرنامج: وظائف المكتبات ومراكز التوثيق والمحفوظات.
- برنامج موظفي مراكز المحفوظات والوثائق: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، اجتياز المقابلة الشخصية، مدة البرنامج: سنة ونصف، الوظائف التي يعد لها البرنامج: موظف حفظ.
- برنامج النسخ الثانوي بلغتين: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، اجتياز المقابلة الشخصية، مدة البرنامج: سنة واحدة، الوظائف التي يعد لها البرنامج: وظائف النسخ في الاجهزة الحكومية والقطاع الأهلي.
- برنامج برمجة الحاسب الآلي: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير لا يقل عن جيد جداً، أن يجتاز اختبار القبول، ان تتوف لديه المهارات الرياضية الأساسية، والتحليل المنطقي، ومهارات القراءة والكتابة باللغة الانجليزية بمستوى مبتدئ، مدة البرنامج: سنتان ونصف، الوظائف التي يعد لها البرنامج: وظائف المبتدئين في البرمجة وتحليل النظم.
برنامج مشغلي الحاسب الآلي: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير عام لا يقل عن جيد، مدة البرنامج سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: مشغلو الحاسبات الآلية وأخصائيو الاتصالات والشبكات.
- برنامج الدراسات الاحصائية: شروط القبول: أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير لا يقل عن جيد، أن يجتاز اختبار القبول، مدة البرنامج: سنتان، الوظائف التي يعد لها البرنامج: كاتب إحصاء، فني إحصاء، مراقب إحصاء، عداد، مفتش إحصاء، باحث إحصاء، أخصائي إحصاء.
وأهابت إدارة المعهد بالراغبين والراغبات في الالتحاق بهذه البرامج مراجعة إدارات القبول والتسجيل في كل من المركز الرئيس للمعهد بالرياض أو فروعه بجدة والدمام والفرع النسوي بالرياض مصطحبين معهم الوثائق التالية:
- بطاقة الأحوال أو دفتر العائلة للمتقدمات للفرع النسائي، صورة من كشف الدرجات مع الاصل للمطابقة، صورة شخصية (4 في 6).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved