Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

وكيل كلية المجتمع في الرياض د.الشهري لـ (الجزيرة ): وكيل كلية المجتمع في الرياض د.الشهري لـ (الجزيرة ):
الدراسة على برنامجين.. والتربية الخاصة والسياحة والفندقة أحدث التخصصات المطلوبة في سوق العمل

* الرياض - فارس القحطاني
أنشئت كلية المجتمع التابعة لجامعة الملك سعود بالرياض بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 73 بتاريخ 5-3-1422هـ بناء على توصية المجلس الاقتصادي الأعلى، وهي تمثل أحدث كليات الجامعة، وقد استقبلت الكلية أول فوج من طلابها مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 23- 1424هـ.
ومن أهداف الكلية دعم القدرة الاستيعابية لجامعة الملك سعود للطلاب، وإتاحة الدراسة الجامعية للطلاب وتقديم برامج لدعم خطط توظيف السعوديين لإلقاء الضوء على المزيد من الأهداف، التقت الجزيرة الدكتور سعد بن محمد الشهري وكيل كلية المجتمع بالرياض وأجرت معه هذا الحوار.
* فحول التخصصات التي تحتويها كلية المجتمع هي التخصصات الجديدة.
- أوضح الدكتور الشهري بأن كلية المجتمع بدأت عملها في الفصل الدراسي الثاني من عام 1423هـ بثماني تخصصات، وفي العام الماضي 24-25 هـ اكتمل اثنا عشر تخصصاً تنقسم إلى برنامجين الأول البرنامج الانتقالي حيث ينتقل الطالب إلى الجامعة بعد مضي سنتين دراسيتين في التخصص المماثل في الجامعة بنجاح.
وأردف الشهري بأن التخصصات المتاحة في البرنامج الانتقالي هي الفيزياء والرياضيات واللغة العربية وإدارة الاعمال والأنظمة واللغة الانجليزية، وسوف يضاف اليها في الفصل الثاني تخصص التربية الخاصة، الثاني البرنامج التأهيلي، ويشمل علوم الحاسب والتمريض والأجهزة الطبية وإدارة مبيعات وإدارة مالية وإدارة الموارد البشرية، وأشار الشهري الى أنه سيتم افتتاح برنامج السياحة بعد موافقة مجلس الجامعة حيث إن المعطيات تشير الى أن حاجة سوق العمل لهذا التخصص، وسوف يركز على برامج السياحة والفندقة.
في رده على السؤال:
* لماذا اقتصرت تخصصات البرنامج الانتقالي على هذه التخصصات.
- اكد د. الشهري بأن هذه التخصصات أثيرت بناء على معطيات من وزارة الخدمة التي أكدت بأن هذه التخصصات مطلوبة، كما كانت مطلوبة من قبل بعض الغرف التجارية الصناعية، وكذلك من قبل وزارة التربية والتعليم.
وأضاف: نحن في الكلية وبناءً على معطيات حاجة سوق العمل نقوم بفتح التخصص أو إغلاقه إذا لم يكن عليه طلب في سوق العمل.
وأكد الدكتور الشهري بأنه بناء على المعلومات الواردة من وزارة التربية والتعليم أنه تم استيعاب جميع الخريجين للعام الماضي من تخصصات اللغة العربية واللغة الانجليزية والفيزياء والرياضيات.
وحول عدد الطلاب الملتحقين بكلية المجتمع لهذا العام
- أوضح الدكتور الشهري بأن عدد الطلاب المسجلين في الكلية في نهاية الفصل الدراسي الثاني بلغوا 3000 طالب، وسيتم قبول 1250 طالبا في بداية الفصل الأول لعام 25-26هـ، وأكد الدكتور الشهري بأن الإقبال على الكلية شديد جداً خصوصاً أن التخصصات التي تحتويها مطلوبة في سوق العمل، حيث بدأنا بالتنسيق مع الغرف التجارية والشركات الكبيرة لاستيعاب الطلاب بعد التخرج بحيث يؤهلون لبرامج هذه الشركات، كما تحتاج الفرصة لهذه الشركات لإبداء رأيها تجاه برامج الكلية، وحاجتهم وهل يرغبون في تعديل هذه البرامج بحيث ترفع وتقر من الجامعة بناء على التغييرات.
- وعن الطلاب الذين يلتحقون بالكلية وعن إكمالهم للفصل الأول وحصولهم على معدل مرتفع يقومون بالتمويل الى الجامعة.
* وأكد الدكتور الشهري بأن نظام الكلية واضح، وينص على أنه لا يسمح للطالب بالانتقال الى الجامعة متى يكمل أربعة فصول دراسية، ثم بإمكانه الالتحاق بنفس التخصص في الجامعة والمطلوب فقط النجاح حتى لو كان معدل 2 من 5.
وفي الختام أكد الدكتور الشهري بأن الدراسة في الكلية من غير مقابل، وليس كما يعتقد البعض بأن الدراسة فيها بمقابل مادي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved