Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

دبلومات الإعلام الأمني والأنظمة الجنائية أحدث المساقات العلمية بجامعة نايف دبلومات الإعلام الأمني والأنظمة الجنائية أحدث المساقات العلمية بجامعة نايف

  * الرياض - فارس القحطاني:
في إطار جهودها الدؤوبة لتطوير العلوم الأمنية فقد استحدثت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية دبلومين جديدين بكلية الدراسات العليا هما دبلوم (الأنظمة الجنائية) بقسم العدالة الجنائية و(دبلوم الإعلام الأمني) بقسم العلوم الاجتماعية.
وذكر أ.د. عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف أن هذه المساقات الجديدة تأتي استجابة من الجامعة للحاجة الملحة لهذه التخصصات المهمة سعياً نحو تحقيق الأمن الشامل وتنفيذاً للتوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الجامعة القاضية بضرورة مواكبة المستجدات العلمية في مجال تخصص الجامعة خدمة لأهدافها وارتقاء مستمراً ببرامجها وتخصصاتها.
وفيما يتعلق بدبلوم الأنظمة الجنائية فإنه لا شك في أن النظام الجنائي حامٍ لحقوق الأفراد والمجتمع ضد الاعتداء عليها أو التهديد بانتهاكها وقد تناولت خطة دراسة دبلوم الأنظمة الجنائية سياسة الوقاية والمنع والعوامل المهيئة لغرض ارتكاب الجرائم من اقتصادية واجتماعية وبيولوجية ونفسية وغيرها من التدابير التي يمكن اتخاذها للكشف عن الحقيقة إظهاراً لبراءة البريء أو وصولاً إلى إدانة المدان وصدور حكم بالعقوبة حائز صفة القطعية والعقوبات التي يمكن تطبيقها على الجاني وكيفية تنفيذها وأهدافها وأهم الأنظمة التعزيرية التي تنص عليها وكيفية تطبيق هذه النظم والعقوبات في الواقع العملي والقواعد التي تحكم تسليم المتهم الهارب إلى دولة أخرى.
وأضاف أ.د. الغامدي أن تخصص دبلوم الإعلام الأمني يغطي حاجة اجتماعية واضحة في مجال مواجهة الجريمة والانحراف تتمثَّل في تأهيل متخصصين في مجال الإعلام الأمني الذي يكتسب أهمية متزايدة ومتعاظمة في الوقت الحالي، كما يأتي لمواكبة التطورات الاجتماعية وتطورات انحراف الجريمة في عصر العولمة والاتصالات، وبالنظر إلى التخصص ذاته فإن البرنامج جدير بهذه الرعاية والاهتمام وهو دليل آخر على تفرّد جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مجال تخصصها على المستوى العربي وعلى مواكبة برامجها العلمية للموضوعات والقضايا الأمنية الراهنة مع المحافظة على كل متطلبات الدراسة الأكاديمية ذات المستوى العالمي.
واختتم أ.د. الغامدي بالقول: نأمل أن يجد الطلاب والباحثون والمهتمون بالأبعاد الأمنية للدراسات الإعلامية والاجتماعية والجنائية في هذه التخصصات التي استحدثت بناء على دراسات متعمقة ومسح علمي شامل ما يلبي رغباتهم ويحقق تطلعاتهم ويسهم في تحقيق الأهداف المتوخاة من هذه الدبلومات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved