Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

من القلب من القلب
إرهاق.. وهدر !!!
صالح رضا

إذا أردنا التصحيح الصادق والأمين فعلينا الاعتراف بأن اتحادَي الكرة السعودي والعربي هما السبب المباشر لما أصاب لاعبي المنتخب من إرهاق شديد ألحق الأذى الكبير باللاعبين نتاج المشاركات العديدة والمتعددة.. ولنأخذ فريق الأهلي على سبيل المثال فقد لعب لاعبوه 14 مباراة في دوري أبطال العرب و5 مباريات في دوري ولي العهد و24 مباراة في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين ليكون المجموع 43 مباراة عدا لاعبي الاهلي المشاركين مع المنتخب فيضاف لهم 6 مباريات كأس الخليج و6 مباريات تصفيات كأس آسيا و3 مباريات تصفيات كأس العالم هذا عدا عن مباريات كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله- وكأس دورة الصداقة الدولية بأبها ليكون عدد المباريات المشارك فيها لاعبو الأهلي المنظمون للمنتخب يناهز السبعين مباراة ومثلهم لاعبي الهلال والاتحاد وهي الاندية الثلاثة الرئيسية في تزويد المنتخب باللاعبين.. فسبعون مباراة للاعب الواحد في مدة محدودة فيه ارهاق وفيه هدر لكل عطاءات اللاعب السعودي.
وهنا تجدر الاشارة إلى التصرف الحكيم لمدرب منتخب البرازيل كارلوس البرتو بيريرا عندما اشترك في (كوبا أمريكا) بالصف الثاني ليوفر جهد لاعبيه الدوليين لتصفيات كأس العالم وهي البطولة الاهم.. بينما نحن نرتجل كل امور منتخبنا ارتجالاً.. فلو وفقنا بالمدرب الحكيم وذي الخبرة لانتظمت أمور منتخبنا الى الدرجة التي يليق به تمثيل بلد كالمملكة العربية السعودية.
هذا وقد اهدرت الكثير من مكتسباتنا (الكروية) من خلال وضع المنتخب الاول في بطولة كأس الامم الآسيوية.. حتى ولو تأهلنا بفوز على منتخب العراق هذا اليوم- وسنفوز إن شاء الله- فالمنتخب لا يمثل الصورة الحقيقية للكرة السعودية.. أفمن المعقول أن أندية تضخ في كرة القدم عشرات الملايين من الريالات ويكون نتاجها هذا المنتخب.. والذي هو نتيجة حتمية لسوء اختيار اللاعبين ومرورا بسوء الاستعداد فسوء العطاء في المباراة الأولى الكارثية بتشكيلتها وعطائها ومعطياتها.. ثم سوء المشاركة امام اوزبكستان بتشكيلة مقبولة ومع ذلك بقيت بتراء لبتر قوة هجوم المنتخب بإبقاء القحطاني وحيداً كرأس حربة حتى الدقيقة 70 فيتكرم فاندرليم بإنزال المشعل ووضعه جناحاً أيسر بدلاً من تواجده رأس حربة نموذجياً.. وذلك لأنه المهاجم الوحيد الذي يهدف بكلتا القدمين مع إجادته لضربات الرأس!!.. وكان على فاندرليم الايعاز لغيره برفع الكرات من الجهة اليسرى لتفعيل القوة الهجومية بتواجد- المشعل والقحطاني- بدلاً من بقاء القحطاني وحيداً أمام دفاع صارم وقوي.. وهنا يكون الفرق الكبير بين تغييرات المدرب الاوزباكستاني (حيدروف) وتغييرات فاندرليم المتأخرة.. هذا عدا عن بعد فاندرليم عن الدوري السعودي - عقلاً لا بدناً رغم وجوده وتفرغه- فالرجل لم يكلف نفسه عناء الاختيار الموفق من الدوري السعودي العريض.. فجاء اختياره لاحتياطيي ومنسقي الاندية وجعلهم اساسيين في المنتخب واستبدل لاعبين كباراً في المستوى بلاعبين كبار في السن.. وحبذا لو يفهم هذا المدرب بأن المنتخب يمثل بلداً له ثقله في كل المحافل الدولية..
فمن ظلم الذات الابقاء على فاندرليم والجهاز الفني.. والادهى هو أمل البعض في استمرار تدريب فاندرليم للمنتخب إلى مونديال 2006 - هذا اذا تأهلنا- فالمدربون الهولنديون عرف عنهم البلادة والتقوقع على الذات.. وهم يجيدون تدريب البراعم ومدارس تطوير الكرة للبراعم والناشئة أما مدربو منتخبات وفرق كبيرة فهذا الذي لا يجيدونه.. ويا حبذا تسليم المنتخب لشخصيات رياضية في حجم الدكتور عبدالرزاق أبو داوود ومدربين في هامة لويس فليب سكولاري و(حاسبوهم) بعد تصفيات مونديال 2006 بألمانيا.
والله من وراء القصد...
عتب الجماهير !!!
وقد وصلتني رسالة يشتكي فيها صاحبها مما صار لمنتخبنا ولما أصاب الجماهير من إحباط وأختصر رسالة الاخ سامي في التالي (ما لنا غير الحسرة..).
وللقارئ الكريم اوضح أن الحسرة والشعور بالغبن قد أصابنا جميعاً رغم وجود الفرصة هذا اليوم أمام المنتخب العراقي للتأهل لدور الثمانية ثم (للسمي فاينل) ثم للمباراة النهائية إن شاء الله.. ومع ذلك فكون المنتخب الكروي يمثل المملكة وهو بتلك الهشاشة أمر محزن للغاية إلا أنه يجب أن يتحمل كل مسؤوليته بشجاعة.. فالجمهور الرياضي أصبح ذا قدرة على التمييز وعلى المعرفة بالصغيرة قبل الكبيرة.. وعلى حسن التقييم.. فمثلاً أفكار ورؤى فاندرليم كانت مقنعة لو قدر لها أن تأتي قبل ثلاثين عاماً أما الآن فهي مثار نقمة الجمهور الرياضي وتندره.. وللقارئ العزيز (سامي) نؤكد له أن صوته سيصل للمسؤولين وخاصة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي.. وأبشر بسعدك.. وبالله التوفيق.
نبضات !!!
* رغم النقص العددي.. منتخب الأردن يهزم منتخب الكويت في الوقت بدل الضائع.. و(برافو) للمدرب العربي الكبير محمود الجوهري!!
* التحليل الرياضي أصبح في معظم القنوات حكراً على مسميات مكررة ضاق بها المتابع ذرعاً.. فليت القاعدة تتسع لكوادر المناطق الاخرى!!
* مدرب منتخب الصين أري هان ومدرب الإمارات اديموس ومدربنا فاندرليم جميعهم من هولندا.. التي لم تحقق كأس العالم ولا مرة واحدة في تاريخها.. علماً أن إنتاجهم في البطولة الحالية سلبي!!
* القرارات الاصلاحية غابت فبدأ غياب الكرة السعودية.. وعلى سبيل المثال.. كم نحن في حاجة لقرار ينظم عملية الانتقال بعدد محدد في الموسم الواحد كما فعلنا في تحديد السقف الاعلى للاعبين المعارين بثلاثة لاعبين في الموسم الواحد !!
* إدارة ريال مدريد لم تكدس لاعبي المنتخب الإسباني بل أحضرت من ترغبهم من خارج إسبانيا.. بينما الاتحاد هو الذي كدس لاعبي المنتخبات السعودية !!!
* اتحاد السلة يعتبر اتحاداً نشيطاً وفعالاً.. فقط يجب عليهم مراعاة المساواة بين جميع المناطق كما جاء في شكوى جماهير أحد.. وبالتالي عدم التقوقع في مدينة واحدة حتى ولو كانت جدة !!!
* تعاقد الهلال مع إبراهيم المفرج يخلق علامة استفهام إذ نأمل ألا تكون دليلاً على أن ليالي العيد تُبان من عصاريها.. أما إذا وفق الهلال مع الغنام فقد كسب لاعباً واعداً.. علماً أنه تدرب في الهلال و(طنشوه) كغيره !!!
* أشعر دوماً بتعاطف قوي مع نادي الجبلين بحائل وأتساءل ومن سنوات، ألم يحن وقت تضافر جهود رجال حائل للصعود بالجبلين إلى مصاف الدوري الممتاز ليأخذ هذا النادي العريق حقه في الظهور ؟!!..
ننتظر ذلك..!!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved