Monday 26th July,200411624العددالأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وطن ومواطن"

عن معوقات تسديد الرسوم عن معوقات تسديد الرسوم
لمَ لايفتح حساب موحد للجوازات في كل البنوك؟

بداية شكراً لجميع المسؤولين على حرصهم لمتابعة ما يمس حياة المواطن والمقيم على حد سواء ومحاولة التسهيل لجميع التعقيدات او الصعوبات لانظمة قديمة يفترض في الوقت الحاضر تغيرها باستخدام التكنولوجيا الحديثة حتى تتماشى مع حياة العصر وتقليل الاجراءات والمعاملات الروتينية التي تكلف ورقاً ووقتاً وجهداً على حساب وقت المواطن والمقيم وكذلك موظف الجوازات.
ما دعاني لكتابة هذا الموضوع سببان هما اشتراط المديرية العامة للجوازات على تسديد رسوم اصدار أو تجديد الجوازات للسعوديين وكذلك اصدار تأشيرات الخروج والعودة أو احداهما للمقيمين عن طريق صراف شركة الراجحي المصرفية.
وللعلم فقط نود توضيح الآتي:
- ليس كل شخص يمتلك حساباً في شركة الراجحي المصرفية.
- لمن يملك حساب في شركة الراجحي لا يستطيع تسديد الرسوم عن طريق جميع اجهزة الصراف الآلي لشركة الراجحي المصرفية وانما تتوفر هذه الخدمة في أجهزة محدودة.
- اشتراط احضار وصل السداد وهذا يكلف المواطن او المقيم جهداً ووقتاً كبيراً إما للوصول لصراف آلي يحتوي على اصدار ايصالات - قد تكون الايصالات خالية من الماكينة الخاصة بالصرف الآلي - وكذلك عدم استطاعته باستخدام ابسط التقنيات المتوفرة وهي الهاتف المصرفي الذي لا يكلف سوى دقائق معدودة.
- قد تكون الشبكة السعودية للصرف الآلي مشغولة أو الشبكة الخاصة بشركة الراجحي المصرفية خارج الخدمة وتحدث هذه الظاهرة كثيراً خاصة في نهاية الشهر الهجري أو في أوقات المناسبات كالأعياد والاجازات الرسمية وهذا يسبب ارباكاً مما ينتج عنه تأخر المواطن أو المقيم في انجاز تسديد الرسوم المطلوبة.
السبب الثاني ويعتبر الرئيسي والأهم وهو الى متى تظل البنوك في المملكة العربية السعودية مجرد خزانة نقود لجني أرباح خيالية في نهاية كل عام، ولا تلزم بخدمة جميع المواطنين والمقيمين لماذا لا يتم إجبار - وأُعيدها مرة أخرى - إجبار جميع البنوك على تقديم جميع ما يلزم لخدمة المواطن والمقيم؟ لماذا لا يتم السداد عن جميع البنوك في المملكة العربية السعودية لجميع ما يمس حياته اليومية من فواتير او رسوم ايا كانت. فالدولة حفظها الله لا تأخذ ضرائب عليها أليس من الاولى خدمة جميع سكان المملكة؟.
فالجميع يعلم بأن سكان المملكة يزيدون سنوياً بنسبة لا تقل عن 5% ومع هذا فجميع البنوك لا تتقدم سوى 1% لماذا يجبر المواطن على ان يملك اكثر من حساب حتى يستطيع تسيير اموره اليومية، اين مؤسسة النقد السعودي من ذلك لماذا لا تفرض على جميع البنوك بدون استثناء على تقديم جميع الامور المصرفية التي تمس حياة الجميع في هذه البلاد.
وأخيراً لماذا يا مديرية الجوازات تضيفين على المواطن والمقيم باشتراط مصرف واحد في جميع المملكة على تحصيل الرسوم؟ لماذا لا يكون هناك حساب موحد في جميع البنوك تسهيلاً وتيسيراً على الجميع أليس هذا أفضل واجدى؟ وأخيراً لماذا لا يتم عمل مكاتب في جميع مناطق المملكة وكذلك في مدينة الرياض لتسلم الاوراق الخاصة بالمواطن والمقيم ويتم نقلها من قبل الجوازات للمبنى الرئيسي الخاص بالمديرية العامة للجوازات لعمل الاجراءات الخاصة ومن ثم يتم تسلمها عن طريق المكتب او المنطقة الخاصة بالمواطن او المقيم.
أليست هذه الطريقة حلاً مثالياً وبسيطاً للتكدس والزحام الحاصل على طريق الملك فهد بسبب تكدس الناس لانهاء امورهم من الفرع الرئيسي للمديرية العامة للجوازات.
وأخيراً ارجو ان يتم تدارك هذه الملاحظات بشكل سريع حتى يتم انهاء جميع امور المواطن او المقيم بسهولة ويسر.

أكرم علي الفوز / الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved