Sunday 1st August,200411630العددالأحد 15 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

د. السميري لـ(الجزيرة ): د. السميري لـ(الجزيرة ):
الإجهاض المتكرّر يؤثر في صحة المرأة
وخطورته في حدوث نزيف وفقد كمية من الدم

الإجهاض وأسباب تكرر الإجهاض وهل هناك عمر معين لتكرار الإجهاض وتأثير الإجهاض المتكرر على المرأة، ومدى خطورة الإجهاض المتكرر على صحتها، وهل هناك عدد معين للإجهاض يمكن من خلاله إنذار المرأة بأن هناك خطورة على حياتها في حال الحمل مرة أخرى، والآثار النفسية على المرأة نتيجة الإجهاض المتكرر، ونصائح للمرأة التي تعاني من الإجهاض المتكرر. كل ذلك في لقاء مع الدكتور محمد السميري استشاري أمراض النساء والولادة وطفل الأنابيب في المركز:
* د. محمد ماذا يعني الإجهاض؟
- الإجهاض هو فقد الحمل قبل اكتمال نمو الجنين وقدرته على مواصلة الحياة خارج الرحم. وتعريف منظمة الصحة العالمية للإجهاض هو فقدان الحمل عندما يكون عمر الجنين 20 - 22 أسبوعا من الحمل وهو ما يوازي وزن 500 جرام أو أقل؛ فعند هذا العمر لا يستطيع مواصلة الحياة إذا خرج خارج رحم الأم، أما الإجهاض المتكرر فهو حدوث الإجهاض ثلاث مرات متتالية أو أكثر. ومن المعروف أن نسبة حدوث الإجهاض هي 12 - 15% من أي حمل وعليه فإن فرصة حدوث الإجهاض ثلاث مرات متكررة هو 0.3% ولكن إذا نظرنا لنسبة حدوث الإجهاض المتكرر نجد أنها 1% وبالتالي فحقيقة فإن نسبة حدوث الإجهاض المتكرر أعلى بكثير من حدوث الإجهاض بالمصادفة، وهذا يدل على وجود أسباب لحدوث الإجهاض المتكرر وليس الصدفة، وهذا يدعونا إلى البحث عن هذه الأسباب وعلاجها.
* ما هي أسباب تكرر الإجهاض؟
- أسبابه كثيرة ومتعددة وسوف يتم ذكرها وباختصار: هناك حوالي 3 - 5% من الأزواج يحملون بعض الجينات غير الطبيعية Balanced structural chromosomal anormaly وهي لا تسبب لهم أي مشاكل وربما تكون السبب في الإجهاض المتكرر؛ ولذلك فإننا نقوم بدراسة الجينات لكل من الزوج والزوجة في حالات الإجهاض المتكرر.
وهناك أيضاً بعض الحالات من الإجهاض المتكرر نتيجة وجود أجسام مضادة بجسم الأم التي قد تمنع من التصاق الجنين بجدار الرحم أو تؤدي إلى الإجهاض Antiphosoholipid antibodies حيث وجد أن هذه الأجسام المضادة توجد في 15% من حالات الإجهاض المتكرر.
ويمكن باختبار الدم تحديد هذه الأجسام المضادة وبالعلاج اللازم يمكننا التقليل من نسبة الإجهاض بدرجة عالية. هناك أيضا بعض السيدات اللاتي توجد عندهن عيوب خلقية في الرحم كوجود حاجز في الرحم. ولكن في الحقيقة فإن هؤلاء السيدات يعانين من ولادة مبكرة أكثر مما يعانين من إجهاض متكرر. ونحن نحاول ألا نتدخل جراحيا لإزالة هذا الحاجز إلا في حالات خاصة جدا. وكذلك الحديث عن ضعف عنق الرحم فإن الدراسات أثبتت أنه نادرا ما يؤدي ذلك إلى الإجهاض المتكرر. وهناك أيضا علاقة بين الإجهاض وحدوث بعض الالتهابات المهبلية Bacterial Vaginosis ويمكن بالفحوص تشخيص هذه الالتهابات وعلاجها.
كما أنه توجد علاقة بين بعض الأمراض كمرض السكر والغدة الدرقية وبين الإجهاض. وينصح بالتحكم الجيد في هذه الأمراض قبل الإقدام على محاولة الحمل، كما أنه يوجد بعض الحالات التي لا يوجد سبب لتكرار الإجهاض وهو ما نسميه Idiopathic أي أننا نجري كل الفحوص ولا نجد سبباً واضحاً، ولكن أطمئن هؤلاء النسوة بأنه أجريت دراسات وأثبتت أنه مع الرعاية الطبية الخاصة والمساندة الطبية والمعنوية، وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل فإن نسبة الإجهاض تقل بدرجة كبيرة.
* هل هناك عمر معين لتكرار الإجهاض وما تأثيره على المرأة؟
- من المعروف أن الإجهاض يحدث في أي عمر للمرأة ولكن مع تقدم عمر المرأة بعد سن الأربعين فإن نسبة حدوث الإجهاض تزيد بدرجة عالية؛ ويرجع ذلك لقلة عدد البويضات ذات الكفاءة العالية مع تقدم العمر؛ مما يؤدي إلى نسبة عالية من الأجنة ذات الكروموسومات المشوهة ويؤدي ذلك إلى الإجهاض؛ ولذلك ننصح بعدم التأخر في الإنجاب. ومما لا شك فيه أن الإجهاض بصفة عامة والإجهاض المتكرر خاصة له تأثير سيئ على المرأة؛ فمن الناحية الفسيولوجية فإنه إذا كان الإجهاض يحدث في الأسابيع الأولى من الحمل ففي كثير من الحالات يطرد الرحم الجنين كاملاً، ولا نحتاج إلى عملية تنظيف للرحم، أما إذا كان الحمل متقدماً أو إذا كانت هناك بقايا في الرحم ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الجراحي وتنظيف الرحم، وهذه عملية بسيطة ولكن أي تدخل جراحي يمكن أن تكون له مضاعفات من حيث التخدير أو النزيف أو غيره؛ لذلك لا بد أن تجرى هذه العمليات في غرفة عمليات معقمة جيداً وأدوات جراحية جيدة.
* ما مدى خطورة الإجهاض المتكرر على صحة المرأة؟ وهل هناك عدد معين للإجهاض يمكن من خلاله إنذار المرأة بأن هناك خطورة على حياتها في حال الحمل مرة أخرى؟
- كما ذكرت سابقا فالإجهاض المتكرر يمكن أن يؤثر في صحة المرأة من حيث أن مع كل إجهاض تكون هناك خطورة من حدوث نزيف، وفقد كمية من الدم الذي يمكن أن يعرضها إلى فقر الدم، وكذلك إذا تعرضت إلى عمليات تنظيف للرحم؛ فهناك خطورة على صحتها، كذلك لا بد أن نذكر خطورة تعرضها لالتهابات في الحوض؛ مما قد يؤدي إلى انسداد الأنابيب وعدم إمكانية الحمل بعد ذلك، والإجهاض المتكرر هو حدوث الإجهاض 3 مرات متتالية، ولا بد لنا بعد ذلك من إجراء الاختبارات اللازمة في محاولة إيجاد السبب وعلاجه ومنع تعرضها إلى إجهاض آخر.
* ما الآثار النفسية على المرأة نتيجة الإجهاض المتكرر؟ وهل هناك نصائح للمرأة التي تعاني من إجهاض متكرر؟
- المرأة التي تتعرض لتكرار الإجهاض تكون في حالة نفسية سيئة للغاية؛ وذلك لإحساسها بعدم القدرة على إكمال الحمل؛ فمعظم هؤلاء السيدات يحملن بسهولة أي أنهن ليس لديهن عائق في حدوث الحمل، ولكن مع ذلك لا يمكنهن الاحتفاظ بالجنين حتى نهاية الحمل؛ وذلك بالطبع ينعكس على حالتهن النفسية وهن معرضات للإصابة بالاكتئاب وغيره الكثير من المشاكل النفسية المعقدة، وهن يحتجن إلى الكثير من الرعاية النفسية والمساندة من الزوج والأسرة وكذلك الطبيب المعالج الذي لا بد له أن يعطي الوقت الكافي للشرح والتفسير ومحاولة إيجاد السبب. وأحب أن أقول لها إننا على علم بما تعانيه ونحاول جاهدين تخفيف هذه المعاناة. الكثير من الحلول قد وجدت وإن شاء الله تسعد الأسرة بحمل دون أي مشاكل وإنجاب أطفال أصحاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved