Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

2.7 مليار دولار إجمالي الأرباح 2.7 مليار دولار إجمالي الأرباح
سامسونج تتفوق قريباً على موتورولا في صناعة الهواتف

* سول - هلسنكي - نيويورك - برت يونج واريك اوتشارد (رويترز):
أظهرت دراسة صدرت مؤخراً أن شركة سامسونج الكترونيكس توشك على تجاوز موتورولا لتصبح ثاني أكبر بائع لأجهزة الهاتف المحمول في العالم في حين حافظت شركة نوكيا رائدة العالم على مكانتها في الربع الثاني.
وأظهرت البيانات التي أصدرتها مجموعة استراتيجي اناليتيكس البحثية كذلك أن شركة كورية أخرى لصناعة الهواتف هي ال. جي إلكترونيكس على وشك أن تصبح ضمن أكبر خمس شركات لصناعة الهواتف المحمولة في العالم متجاوزة سيمنس الألمانية مع تزايد حصص شركات صناعة الهواتف المحمولة من كوريا واليابان والصين في السوق العالمية على حساب الشركات الاوروبية.
وقالت استراتيجي اناليتيكس في بيان (مع ارتفاع المبيعات في جميع المناطق الرئيسية نمت مبيعات أجهزة المحمول العالمية بمعدل سنوي بلغ 38 بالمئة في الربع الثاني).
وزادت المجموعة كذلك توقعاتها للمبيعات السنوية في عام 2004 إلى مستوى قياسي بلغ 670 مليون جهاز من 586 مليون كانت تقدرها في وقت سابق هذا العام.
ويعكس هذا النمو الكبير الطلب المتزايد من جانب المشترين لأول مرة في الأسواق الناشئة، ومن المستهلكين في الدول المتقدمة الذين يسعون لشراء الأشكال الجديدة من الأجهزة المزودة بالكاميرات والشاشات الملونة، وكان هناك 1.3 مليار على مستوى العالم يملكون هواتف محمولة العام الماضي. وقالت المجموعة البحثية: إن نوكيا تجاهد للربع الثاني على التوالي مع انخفاض حصتها في السوق إلى 28.9 بالمئة من 36 بالمئة في العام السابق وسعيها لتحديث منتجاتها.
لكن الشركة تمكنت من وقف تراجع حصتها في السوق فلم تتراجع سوى بنسبة ثلاثة أعشار نقطة مئوية عن نسبة 29.2 بالمئة في الربع الأول، لكن عدد الهواتف التي باعتها نوكيا زاد إلى45.4مليون وحدة من 44.7 مليون.
وهذه نسبة أقل من نسبة 35 بالمئة أو أكثر ظلت تسيطر عليها نوكيا رائدة السوق على مدى سنوات، وفي يونيو حزيران زادت موتورولا الشركة الثانية في السوق بعد نوكيا من حيث المبيعات حصتها في السوق إلى 15.4 بالمئة من 13.9 قبل عام، في حين جاءت سامسونج في المرتبة الثانية مباشرة فنمت بمثلي بعد نمو موتورولا بلغ 14.5 بالمئة من 10.5 بالمئة.
وقالت سامسونج أكبر شركة في العالم لصناعة رقائق الذاكرة وثالث أكبر شركة لاجهزة الهاتف المحمول إن أرباحها الصافية بلغت 3.13 تريليونات وون (2.71 مليار دولار) في الربع الثاني من العام مقارنة مع متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 3.12 تريليونات وون.
ويمثل ذلك ارتفاعا بنسبة 177 في المئة عن أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي والتي بلغت 1.13 تريليون وون لكنه يمثل أيضا انخفاضا بنسبة 0.3 في المئة عن أرباح الربع الاول من العام الجاري التي بلغت 3.14 تريليونات. وارتفعت ايرادات الشركة الى 14.98 تريليون وون من 9.84 تريليونات.. وزاد عدد الهواتف المحمولة التي باعتها الشركة في الربع الثاني الى 22.7 مليوناً من 20.1 مليون في الربع الاول.. لكن متوسط أسعار الاجهزة انخفض بنسبة تسعة في المئة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved