Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أوبك ترفع طاقتها الإنتاجية الفائضة بنهاية العام أوبك ترفع طاقتها الإنتاجية الفائضة بنهاية العام

* برلين - (رويترز):
قال معاذ الرحمن القائم بأعمال سكرتير عام منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك أن أوبك سترفع طاقتها الإنتاجية الفائضة بكمية 2.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام، وربما تعدل نطاقها السعري المستهدف حالياً بين 22و28 دولاراً للبرميل. وقال معاذ الرحمن في مقابلة مع صحيفة فرانكفورتر الجماين تسايتونج: إن أوبك تفعل ما باستطاعتها من أجل استقرار أسعار النفط التي سجلت مستويات قياسية جديدة هذا الأسبوع، وفي نسخة من المقابلة وزعت مقدما قبل النشر في عدد السبت قال معاذ الرحمن: (نسعى لزيادة طاقتنا التي يمكن حشدها خلال فترة قصيرة كي نتمكن من إمداد السوق بسرعة).
وقال: إنها (الطاقة الفائضة) منخفضة جداً حالياً عند مستوى يتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا سنصل إلى مستوى 2.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام مضيفاً أن أوبك ستستثمر في دول مثل السعودية وايران ونيجيريا لتعزيز الإنتاج، وقال معاذ الرحمن: إن زيادة الطلب من الصين واليابان والتهديد بشن هجمات إرهابية أمور تدفع الأسعار للصعود، وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوبك سترفع نطاقها السعري المستهدف الذي يتراوح حاليا بين 22و28 دولارا للبرميل قال معاذ الرحمن: (نحن ملتزمون بهذا النطاق السعري في الوقت الراهن، لكن قراراً مختلفاً ربما يتم التوصل إليه في الأشهر القادمة).
وقال معاذ الرحمن: إن مستوى 40 دولارا للبرميل مستوى سعري حرج، وقال (إذا ظل السعر أعلى من هذا (المستوى 40 دولارا) فإنه سيقوض النمو الاقتصادي، وبالتالي الطلب على النفط في نهاية الأمر).
وصعد الخام الأمريكي الخفيف خلال التعاملات الإلكترونية الليلة الماضية إلى 44.77 دولارا للبرميل مسجلاً أعلى مستوياته منذ بدء تداول العقد الآجل في نيويورك عام 1983 . وأغلق الخام الأمريكي في عقد سبتمبر أيلول في نايمكسامس الأول على 43.95 دولارا للبرميل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved