الفورة الفضائية العربية والتغطية الغربية

سيطر الغرب ردحاً من الزمان على الأفق الإعلامي الدولي، وكانت وسائله الإعلامية هي الوحيدة التي يلجأ إليها الناس لمعرفة ما يدور في كل مناطق العالم حتى ما يحدث في الجوار، ولم تكن المنطقة العربية استثناءً، غير أن الظهور القوي لوسائل إعلام عربية في الآونة الاخيرة أثار حفيظة القوى الغربية، ومن هنا جاء هجوم وزير الدفاع الأمريكي على فضائيات عربية، قال إنها تحرض ضد الوجود الأمريكي في العراق.. وقبل هذا الحضور الإعلامي العربي لم تكن المعلومة المتوفرة تعكس بالضرورة واقع الحال مجرداً من الغرض أو من وجهة نظر الذي يطلق هذه المعلومة في الهواء, وهكذا لم يكن الأمر خالياً من التزييف ولي عنق الحقيقة بما يتواءم مع سياسات الذين يملكون الإعلام المؤثر.. على أن الأمر لم يكن سلبياً على طول الخط، فقد كان هناك أسلوب علمي إعلامي يتم الأخذ به في الإعلام الغربي كما كان هناك قدر من الموضوعية، ومن هنا كانت جاذبية ذلك الإعلام، ومن هذا الجانب أيضاً كان يسهل عليه أن يمرر الكثير من وجهات النظر التي تخدم الأوساط المؤثرة دون أن يشعر المتلقي بأنه يتعرض للخداع..
وعلى تلك الموضوعية انبنت نجاحات عربية في الإعلام الفضائي..
ثورة الفضائيات التي انتظمت العالم من أقصاه إلى أقصاه جعلت من الصعب احتكار هذا المجال المهم والحيوي، وقد كان للفضائيات العربية دور مرموق في أداء ماهو منتظر ومطلوب منها، وشكلت حرب العراق أول اختبار للقدرة العربية على مزاحمة وسائل إعلام غربية وراسخة وذات نفوذ واسع..
واستطاع المواطن العربي لأول مرة الاقتراب من حقيقة ما يجري في أماكن أخرى من الوطن العربي بما في ذلك فلسطين والعراق وهما النقطتان الأكثر سخونة في المنطقة..
لقد باتت الصورة العربية تنقل بوسائل عربية وانتفت بالتالي الكثير من الإضافات التي كانت تجير كامل الأحداث والوقائع لمصلحة الطرف ذي التأثير الأكبر والأقوى الذي يستطيع أن يحجب في ذات الوقت الإيجابيات التي تتحقق من وجهة النظر العربية..
الوسائل الإعلامية باتت لاعباً أساسياً فيما يجري بالعراق وفلسطين، وصارت أحداث الساحة العراقية الساخنة تجد التغطية اللازمة كما تجد التفسير والتوضيح والتعليق بلسان عربي، ولأن وجهات النظر العربية تختلف عن تلك الغربية فإن العالم الغربي الذي لم يعتد على صوت عربي مسموع ومؤثر بات يتضايق من هذا الانتشار الإعلامي العربي الذي يتوخى المصلحة العربية ويدافع عنها.. ومن هنا يمكن النظر إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي الذي انتقد فضائيات عربية على تغطيتها في العراق..