Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أثنى على جهود الإعداد للمشاركة في الاوليمبياد أثنى على جهود الإعداد للمشاركة في الاوليمبياد
الأمير نواف بن فيصل:الإنجازات المشرّفة ساهمت في تعزيز مكانة الرياضة السعودية على الساحة الدولية

* الرياض - واس:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية يرأس صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الاولمبية السعودية وفد المملكة المشارك في دورة الألعاب الاولمبية الثامنة والعشرين 2004م التي ستقام في العاصمة اليونانية أثينا خلال المدة من 27-6 إلى 13-7- 1425هـ الموافق للمدة من 13 إلى 29 أغسطس الجاري.
وبهذه المناسبة أعرب سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز في تصريح صحفي عن سعادته واعتزازه بتواصل مشاركة الرياضة السعودية في هذا الاولمبياد العالمي بعد أن أصبح لها حضور مشرف خلال الدورات السابقة وتحقق لها من خلال هذا المحفل العالمي عدد من الانجازات الرياضية المشرفة التي ساهمت في تعزيز مكانة الرياضة السعودية على الساحة الدولية وما وصلت اليه الرياضة السعودية من تطور وتفوق من الله سبحانه وتعالى ثم بالدعم الكريم الذي يجده قطاع الشباب والرياضة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رعاه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - وللاهتمام والمتابعة التي يجدها هذا القطاع من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية السعودية.
كما عبّر سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز عن ثقة سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسموه في جميع اللاعبين أعضاء المنتخبات السعودية المشاركة في الظهور بالمظهر الذي يليق بسمعة ومكانة المملكة وتحقيق النتائج المشرفة بإذن الله في هذا الاولمبياد الدولي لتضاف لجملة الانجازات التي حققتها الرياضة السعودية على المستويين القاري والدولي.
وأثني سموه على الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية من قبل الامانة العامة للجنة الاولمبية السعودية والاتحادات المتأهلة لهذه الدورة من اجل الاعداد للمشاركة في هذه الدورة.. كما نوه بالدور الذي ينهض به الإعلام السعودي في دعم ومساندة الجهود التي تبذلها الهيئات والمؤسسات الشبابية والرياضية في المملكة في سبيل تعزيز المكاسب والمعطيات التي تحققت للرياضة السعودية على كافة المستويات.. وفي جميع المحافل العربية والقارية والدولية..
وتمني سموه في ختام تصريحه التوفيق والنجاح للمنتخبات العربية بصفة عامة والمنتخبات السعودية بصفة خاصة في مشاركتها في هذه الدورة.
وتضم بعثة المملكة في عضويتها بهذه الدورة كلاً من:
- سمو الأمير نواف بن محمد بن عبد الله بن عبدالرحمن نائب سمو رئيس البعثة عضو اللجنة الاولمبية العربية السعودية.
- وكيل الرئيس العام للشئون المالية عضو اللجنة الاولمبية السعودية عبد الله بن محمد العذل.
- أمين عام اللجنة الاولمبية العربية السعودية الدكتور راشد بن حمد الحريول.
- مدير عام المتابعة بالرئاسة الدكتورعبد الهادي السالم.
- مدير عام الاعلام والنشر بالرئاسة خالد بن فهد الحسين.
- مدير مكتب سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب محمد سعيد أبو عمير.
- السكرتير الخاص لسمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب سلطان محمد السويلم.
- سكرتير الوفد محمد السحيباني.
- عضو سكرتارية الوفد منيف الدوسري.
وستحظي مشاركة الألعاب بالأولمبياد باهتمام إعلامي من قبل جميع وسائل الاعلام المحلية حيث يضم الوفد الاعلامي المرافق ادارة الاعلام والنشر ويمثلها محمد عبدالله التويجري منسقاً والمصورين عبدالله السعيد وقاسم العنزي.. ويمثل التلفزيزن وفد موكون من عبدالله المقحم مساعد مدير عام القناة الرياضية وخالد الدوس منسقا وعبدالرحمن الحسين وبتال القوس مذيعين وسامي الفيصل مخرجاً ومحمد الدوسري فني وعبدالعزيز الصالح ورشيد المشيقح مصورين وممثلي عدد من الصحف المحلية وهي صحيفة الوطن يمثلها سعد السبيغي وصحيفة اليوم ويمثلها على السمراني وصحيفة الرياضية ويمثلها عبدالله الشيخي.
وكانت اللجنة الاولمبية السعودية سبق ان أعلنت عن أسماء اللاعبين السعوديين المتأهلين للمشاركة في الدورة الاولمبية 2004 وهم:
الفروسية: خالد العيد وكمال باحمدان.
رفع الأثقال: عبد المحسن الباقر ورمزي المحروس وجعفر الباقر ونجم الرضوان.
ألعاب القوي: سالم المولد وهادي صوعان وحمدان البيشي وحامد البيشي وحسين السبع وجمال الصفار ومحمد الصالحي ومخلد العتيبي وسالم اليامي وابراهيم الحميدي ومبارك مبارك.
كرة الطاولة: خالد الحربي، والسباحة: احمد القضماني والرماية: سعيد المطيري.
وقد تحقق للمنتخبات السعودية المشاركة في الدورة عدد من الانجازات الاولمبية على النحو التالي:
منتخب الفروسية:
حقق الاتحاد السعودي لألعاب الفروسية أول انجازاته عام 1411هـ/ 1991م بفوز الفارس رمزي الدهامي بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للهواة التي جرت في الولايات المتحدة الامريكية وتوالت الانجازات حتي الانتصار التاريخي الكبير للفارس خالد العيد في الدورة الاولمبية الـ 27 سيدني 2000م حينما تمكن من تحقيق الميدالية البرونزية في سباق قفز الحواجز متعادلا مع المركز الاول والثاني بـ 400 نقطة.
كما سيشارك الاتحاد السعودي لألعاب الفروسية في هذا الملتقي الاولمبي الكبير بأثينا 2004م في سباق قفز الحواجز وهذه هي المرة الثالثة التي يشارك بها الاتحاد السعودي للفروسية بعد أن ظهر لاول مرة على المستوي الاولمبي في دورة اتلانتا عام 1996م ثم سيدني 2000م وهي المرة الثالثة أيضا للفرسان خالد العيد ورمزي الدهامي وكمال باحمدان.
منتخب ألعاب القوي:
تأهل الاتحاد السعودي لألعاب القوي للمشاركة في دورة الألعاب الاولمبية بأثينا 2004م وذلك للمرة السابعة في تاريخ مشاركة المملكة العربية السعودية حيث شارك الاتحاد في الدورات الاولمبية التالية ميونخ 1972م مونتريال 1976م سيئول 1988م برشلونة 1992م اتلانتا 1996م سيدني 2000م
وكما تعلمون حقق البطل السعودي هادي صوعان الفضية الاولمبية في سباق 400م حواجز في دورة سيدني 2000م وهذه هي المشاركة الثالثة له على التوالي والثالثة لمشاركة اللاعب جمال الصفار، وهناك لاعبون يشاركون للمرة الثانية على التوالي وهم حسين السبع وسالم اليامي وحمدان البيشي. وسيشارك الاتحاد في هذه الدورة بـ 13 ادارياً من فني ومدرب وطبيب وعلاج طبيعي وبعدد 20 لاعب سيشاركون في هذا الملتقي العالمي في 13 مسابقة 100م و200م و400 م و800م و1500م و5000م و110حواجز و3000 موانع والوثب الطويل والوثب الثلاثي وتتابع 4 في 100م وتتابع 4 في 400م.
منتخب الرماية:
تأتي مشاركة الاتحاد العربي السعودي للرماية في دورة الألعاب الاولمبية أثينا 2004م متمثلة بالرامي سيعد المطيري رامي الابراج السكيت الذي يشارك للمرة الثالثة على التوالي في الألعاب الاولمبية وهو من أفضل الرماة العرب والآسيويين حيث سبق وأن حقق نتائج مشرفة للمملكة العربية السعودية في الدورة الاولمبية سيدني 2000م وسينافس في مسابقات السكيت وهذه هي المشاركة الاولمبية الخامسة للاتحاد، حيث شارك في الدورات الاولمبية لوس أنجلوس 1984م سيئول 1988م اتلانتا 1996م سيدني 2000م.
منتخب كرة الطاولة:
يشارك الاتحاد السعودي لكرة الطاولة في الدورة الاولمبية الـ 28 بأثينا 2004م بلاعب واحد فقط هو خالد الحربي بعد أن حقق المستوي بفوزه على أبطال آسيا حيث تتطلب هذه اللعبة مجهودا كبيرا من اللاعبين وتطبيق خطط لعب مختلفة من الدفاع والهجوم والمراوغة وخادع منافسيهم للفوز بميدالية من ثلاث في الفردي الذي يتنافس عليها اللاعب السعودي.. والجدير بالذكر أن هذه الرياضة تجذب 12 بليون صيني يشاهدونها باستمرار، ورغم ذلك حقق الحربي الفوز على بعض من أبطالهم ليتنافس في أثينا 2004م مع أفضل أبطال العالم.
منتخب رفع الأثقال:
كان الرباع بنيان الدوسري هو الممثل الوحيد للاتحاد السعودي لرفع الاثقال في أولمبياد اتلانتا عام 1996م ثم شارك الرباع عبد المحسن الباقر في سيدني عام 2000م، والحقيقة أن الاولمبياد يعد حلما لاي بطل في أي رياضة ولا يشارك في هذه الدورة الا اللاعب المتميز، ولذا نجد المشاركين هم صفوة النجوم بالعالم. تحقق أحد الاهداف الكبري للاتحاد السعودي لرفع الاثقال بعد أن وصل أربعة رباعين سعوديين للمستوي المطلوب للمشاركة في الدورة الاولمبية الـ 28 بأثينا اضافة إلى عدد رباعين احتياطيين يتنافسون على 12 ميدالية ذهبية، فضية، برونزية، طبقا لاوزانهم.. ويشارك الاتحاد السعودي لرفع الاثقال في أثينا 2004 م بمنتخب من 6 لاعبين 3 إداريين.
منتخب السباحة:
يشارك الاتحاد العربي السعودي للسباحة في الدورة الاولمبية الـ 28 بأثينا 2004 م بلاعب واحد فقط هو القضماني في سباحة 100م صدر الذي يسجل ثاني ظهور له في الألعاب الاولمبية بعد أن حقق المستوي التأهيلي للمشاركة في هذه الدورة بزمن وقدره 1006007 في بطولة العالم ببرشلونة عام 2003م وهذه هي المرة الثالثة لمشاركة الاتحاد في الدورات الاولمبية، حيث سبق له المشاركة في أولمبياد برشلونة عام 1992م بأسبانيا في مسابقات الفراشة والسباحة الحرة، وشارك الاتحاد للمرة الثانية في الدورة الاولمبية الـ 27 سيدني عام 2000م بأستراليا بالسباح القضماني في سباحة 100م صدر، ويشارك في أثينا بسباح واحد ومدرب.
مشاركة ثقافية وإعلامية:
تشارك الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة بالادارة العامة للنشاطات الثقافية ووزارة الثاقفة والاعلام في النشاط الثقافي والاعلامي المصاحب للدورة.. حيث ستشارك بالمعرض تشكيلي الدولي ببعض الاعمال التشكيلية المتميزة للفناننين السعوديين التي تعبر عن الثقافة والتراث السعودي ويشرف على المشاركة السعودية في هذا المعرض وفد اداري مكون من عبد اللطيف البلال من الادارة العامة للنشاطات الثقافية واثنين من الفنانين السعوديين المتميزين هما كمال منصور المعلم ونايل ياسين ملا. كما تمت طباعة مجموعة من اللوحات الفنية كنماذج من الفن التشكيلي السعودي ليتم توزيعها كهدايا على زوار المعرض.. كما ستقام عروض للفنون الشعبية تقدمها فرقة الفنون الشعبية التابعة للرئاسة.. وخيمة عربية سيتم نصبها في مقر المعارض السعودية بالعاصمة اليونانية.. إلى جانب عدد من الفعاليات الاعلامية التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام لاعطاء صورة مضيئة لما تعيشه المملكة من نهضة حضارية في كافة المجالات.
يذكر أن اللجنة الأولمبية العربية السعودية قد تأسست عام 1384هـ 1964م تحت هيئة رياضية عليا ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتخذ من مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وشاركت اللجنة الاولمبية العربية السعودية في النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة وهي تدين بالاعتزاز والفخر للقيادة التاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز- رحمه الله- التي حققت تطوراً هائلاً في قطاع الرياضة الاولمبية طوال العقود الثلاثة الماضية، ووضعت المملكة في مصاف الدول الراقية.. وتهدف اللجنة الاولمبية السعودية إلى تعميق وترسيخ المبادئ والقواعد الاولمبية وتوطيد العلاقات الطيبة مع اللجنة الاولمبية الدولية واللجان الاولمبية الوطنية في البلاد العربية والاسلامية والدول الصديقة، وتعمل اللجنة الاولمبية على تدعيم القيم الروحية والاخلاقية بين الشباب ونشر الاهتمام بالرياضة والروح الرياضية وهي تتعاون مع الاتحادات الرياضية والجهات المختصة والمؤسسات والهيئات المختلفة ضمن اطار السياسة العامة للمملكة العربية السعودية..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved