Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وَرّاق الجزيرة"

ابن دغيثر بطل معركة ميسلون ابن دغيثر بطل معركة ميسلون
يوسف بن محمد العتيق

بعد أن أتحفنا بأصلها وعلى شكل مقالات منتظمة عبر صفحة (وراق الجزيرة) في وقت مضى أسدى الأستاذ الباحث الفاضل عبدالله بن صالح العقيل خدمة كبيرة لكل مهتم بتراجم وسير أعلام ورجال هذا الوطن المخلصين بنشره سيرة البطل الرائع وابن مدينة الرس الشجاع ناصر بن علي بن محمد الدغيثر المولود سنة 1309هـ والمتوفى سنة 1407هـ- رحمه الله تعالى رحمة واسعة-.
وابن دغيثر هذا الذي وثق سيرته الأخ عبدالله العقيل من رجال العقيلات الذين كانوا يجوبون الأرض شرقاً وغرباً من أجل البحث عن لقمة العيش في أيام مضت وممن كانوا يمتهنون السعي في مناكب الأرض بحثاً عن التجارة المشروعة، فقدر له أن يكون في الشام وقت معركة ميسلون الشهيرة بين أبناء الشام وغيرهم والجيش الفرنسي التي قادها بطل الشام بدون منازع يوسف العظمة رحمهم الله جميعاً.
هذه الدراسة العلمية الوثائقية التي قدمها لنا الباحث العقيل ما هي إلا دليل من أدلة لا تنتهي على الأدوار المشرفة لأبناء هذا الوطن في المواقف الإسلامية والقومية في كل مكان وكل زمان وأن أرضنا المباركة لا تنقطع عن الحضور في كل ميادين الشرف والبطولة.
ابن دغيثر هذا كان وطنياً مخلصاً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى توضح ذلك تلك الوثائق التي تدل على صلته الكبيرة والمهمة بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل - طيب الله ثراه - والتي أودعها المؤلف في آخر كتابه وبشكلها القديم والجميل وبلغتها البسيطة ومضامينها العظيمة.
وأمثال ابن دغيثر في وطننا كثير سواء كانوا من العقيلات أو غيرهم ممن ساروا على هذا الثرى الطاهر المقدس من جازان إلى القريات ومن الخبر إلى جدة.
وفي الختام دعواتنا للعقيل بالتوفيق وأن ترى بقية مشاريعه العلمية النور والتي أشار إلى أن منها كما في ذيل كتابه عن ابن دغيثر معجم جبال القصيم والرس عبر التاريخ وأعلام من الرس.

للتواصل: فاكس: 2092858


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved