Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وَرّاق الجزيرة"

دورات تراثية دورات تراثية

صدرت في الآونة الأخيرة بعض الدوريات التراثية التي تغطي موضوعات بحثية في حقول التراث والكتاب ومنها:
الدرعية
بين دفتي غلاف واحد صدر العددان الرابع والخامس والعشرون من مجلة الدرعية التي يقوم على رئاسة تحريرها العلامة الشهير ابن عقيل الظاهري وينوب عنه في رئاسة التحرير الباحث الدكتور عبداللطيف بن محمد الحميد، وقد حفل هذان العددان بالكثير من الموضوعات التاريخية والبحثية المهمة ومنها: مبحث قيم للباحث الشاب راشد بن محمد بن عساكر تحت عنوان: (قوافل الحج المارة بالعارض) من خلال وثيقة عثمانية أشارت إلى جد الأسرة السعودية وشيخ الدرعية سنة 981ه.
كما تضمن هذا العدد بحوثاً أخرى منها: الدلالات الثقافية والحضارية لوثائق الأوقاف، والوشاية وأثرها على أمن المجتمع، وفي المجلة حديث عما ورد المجلة من الكتب الحديثة، وخاتمة المجلة قصيدة رياض الوشم.
عالم الكتب
كما صدر العددان الخامس والسادس في المجلد الخامس والعشرين من مجلة عالم الكتب التي تصدر عن دار ثقيف ويرأس تحريرها الدكتور يحيى محمود بن جنيد وفي هذا العدد العديد من المواد ومنها:
الحدث الجاحظي قراءة في نص مشكل للدكتور محمد خير البقاعي ومقال آخر في ترجمة عبدالحق حقي الأعظمي، ومراجعات لكتاب القوافي لأبي الحسن الاربيلي.
وفي خاتمة المجلة كالمعتاد الدوريات والكتب التي صدرت مؤخراً.
عالم المخطوطات والنوادر
كما صدر العدد الأول من المجلد التاسع من مجلة عالم المخطوطات التي تصدرها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالاشتراك مع عالم الكتب.
وفي هذا العدد عدة موضوعات في حقول تحقيق المخطوطات والوثائق والحديث عن المسكوكات والكتب النادرة.
ومن موضوعات هذا العدد رسالة في ماهية الطب وشرف أصوله وما يحتاج إليه الطبيب من العلوم وصفات الطبيب لمحمد بن إبراهيم الشهير ببك زاده.
كما تضمن العدد مراجعة لكتاب عجائب اللطائف في أخبار وسياحات ملوك هرات لغياث الدين النقاش قام بالمراجعة الدكتور سهيل صابان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved