Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

حكومة علاوي تشكل لجنة لاستعادة أموال عدي.. حكومة علاوي تشكل لجنة لاستعادة أموال عدي..
وبرزان يطلب مساعدة رامسفيلد

* بغداد - د.حميد عبد الله:
قال مصدر في وزارة المالية العراقية إن رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي قد شكل لجنة وزارية من وزارتي المالية والعدل لاستعادة أموال عدي الموجودة في بعض المصارف العربية.
وافاد المصدر إن زيارة علاوي الأخيرة لبيروت كشفت عن وجود أموال لمسؤولين عراقيين من بينهم عدي نجل الرئيس السابق في لبنان وان هذه الأموال قد سجلت بأسماء أخرى غير الأسماء الحقيقية لاصحابها.
وقال المصدر إن ماحمله الوفد من معلومات بشأن أموال عدي جاءت متطابقة مع ما قدمته السلطات اللبنانية التي أبدت رغبتها في حسم الأمر بعد اتخاذ الاجراءت القانونية من قبل الطرفين.
وقال المصدر إن السلطات العراقية قد حصلت على كشوفات كاملة بأموال عدي من مستشاره الصحفي أديب شعبان الذي اعتقلته القوات الأمريكية بعد شهرين من احتلال العراق.
من جانب آخر أكد مصدر مقرب من شعبان إن 50 من المسؤولين عن الشؤون المالية لعدي قتلوا على يديه في 5 أبريل عام 2003 أي قبل احتلال بغداد بأربعة أيام مضيفا أن عدي أمر باعتقال شعبان قبل سقوط النظام في معسكر يعود لمنظمة فدائيي صدام يقع في منطقة النهر شمال بغداد وتعرض للتعذيب بسبب سفره إلى خارج العراق وقيامه باتصالات مع معارضين عراقيين للنظام العراقي السابق الأمر الذي نفاه شعبان عبر تصريحات أدلى بها في إحدى العواصم العربية ومن ثم عاد إلى بغداد بصحبة خال الرئيس السوري بشار الأسد الذي توسط لشعبان عند الرئيس العراقي .
من جهة أخرى أكد أقرباء لبرزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام إصراره على تقديم شهادته ضد صدام موضحين أن الرسالة الأخيرة التي كتبها برزان في المعتقل وتم إرسالها لعائلته عبر الصليب الأحمر اشارت إلى إصرار برزان على كشف جميع الحقائق المتعلقة باتهامه بإخفاء أموال والمشاركة بقتل عراقيين.
وأكد أقرباء برزان انه طلب مساعدة وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في قضيته أمام المحكمة حيث يعتقد برزان أن شهادة رامسفيلد بحقه ستثبت عدم تورطه بجرائم حرب.
كما تثبت أن الأمريكان كانت لهم علاقات قوية مع برزان ونقل عن برزان قوله للمحققين اسألوا رامسفيلد عني فهو يعرفني جيدا وقد التقينا في جنيف مرات عديدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved