Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مفتشو التعداد ينهون عملية تحديث مناطقهم الثلاثاء.. وتدريب المراقبين السبت القادم مفتشو التعداد ينهون عملية تحديث مناطقهم الثلاثاء.. وتدريب المراقبين السبت القادم

* السليل- مبارك الفاضل:
يختتم يوم بعد غد الثلاثاء أكثر من 1400 مفتش من مفتشي التعداد في جميع مناطق ومحافظات ومراكز وهجر المملكة مرحلة مهمة من مراحل العمل الميداني التي استمرت 6 أيام، وهي مرحلة تحديث مناطق عملهم حيث يقوم كل مفتش بجولة على مناطق عمله في المدن والقرى، والتأكد من استكمال المرحلة السابقة مرحلة الحصر والترقيم التي تمت في شعبان من العام الماضي ففي المدن يقوم المفتش بالمرور على الأحياء والتأكد من وجود جميع البلكات على الطبيعة، وعدم سقوط أي منها او حدوث انقسام في بلك إلى بلكين أو أكثر أو عدم إزالة أي من البلوكات أو إحداث بلوكات جديدة حيث يقوم بتسجيل ذلك في سجلات المراقب الذي سيقوم بالعمل في مرحلة قادمة قبل مرحلة عملية العداد، ويكون أسلوب التحديث. مراجعة حدود الحي، إذا كانت المنطقة عبارة عن حي أو أكثر، ثم مراجعة حدود القطاع والبدء بالقطاع الذي يحمل أدنى رقم في منطقة العمل. بدء السير من الركن- الشمالي الغربي عند علامة حدود الحي المكونة من مستطيل مقسم إلى ثلاث مربعات (يشير المربع الأول على اليمين إلى رقم الحي والمربع الأوسط الى رقم القطاع والمربع الذي على اليسار إلى رقم البلك).
حيث يراجع المفتش حدود كل من الحي والقطاع، ثم البلك مع التأكد من تسلسل أرقام البلكات داخل كل قطاع على الطبيعة، ومطابقة رقم كل بلك على كشف ترقيم البلكات بسجل المفتش، وعلى الخارطة حسب التعليمات. أما أسلوب التحديث في القرى والهجر يكون قبل بداية العمل الميداني. يجب زيارة مقر المحافظة أو المركز والاجتماع بالمسؤولين لشرح المهمة المكلف بها وإعطائهم صورة واضحة عن طبيعة العمل ومراجعة قوائم المسميات السكانية مع المسؤول قوائم المسميات لاتخاذ إجراءات إضافتها ثم الوقوف عليها ميدانيا، ووضع رقم المفتش باللون الأخضر في المثلث الذي تم وضعه أثناء عملية إعداد دليل المسميات السكانية، وتوقيع إحداثية هذا المسمى ثم يقوم المفتش بزيارة ميدانية مصطحبا أحد الأدلاء من المحافظة إذ تطلب الامر لجميع المسميات السكانية لمطابقة القوائم على الخرائط الموقعة عليها وإضافة ما يستجد وتوقيعه على الخرائط، أما المسميات التي على أطراف المحافظة أو المركز، وهناك شك في تداخلها يعقد بشأنها اجتماعات وتنسيق بين المفتشين المجاورين لمنطقته، وبحضور مساعد المشرف المسؤول عن كل مفتش منعا للتداخل أو سقوط شيء منها، كما يقوم المفتش في هذه المرحلة باستيفاء استمارة حدود منطقة المفتش وصممت هذه الاستمارة بهدف التأكد من الشمولية لكافة مناطق المفتشين في المسميات السكانية، ولضمان عدم التداخل فيما بينها، حيث يقوم كل مفتش مع بداية تحديث منطقة عمله بالتنسيق مع المفتشين المجاورين له سواء ضمن منطقة مساعد المشرف أو تابعين لمشرف آخر في نفس منطقة الإشراف أو منطقة إشراف مجاورة والوقوف ميدانيا على الحدود المشتركة.
هذا سوف تبدأ مرحلة تدريب المراقبين يوم السبت القادم بعد أن يتم ترشيحهم نهاية هذا الأسبوع وتجهيز مقار التدريب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved